Beirut
24°
|
Homepage
وقف إطلاق النار على طاولة حزب الله.. تراجع تكتيكي أم مناورة استراتيجية؟
المصدر: سكاي نيوز عربية | الثلاثاء 15 تشرين الأول 2024 - 23:25

شدد نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، في حديثه يوم الثلاثاء، على أن وقف إطلاق النار يشكل السبيل الوحيد لعودة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم، دون أن يحدد بوضوح الأسس التي سيقوم عليها هذا الوقف.

في خطاب متلفز، هو الثالث من نوعه منذ اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله، ربط قاسم مرة أخرى بين جبهتي لبنان وغزة، مشيرًا إلى أن هذا "الإسناد يمنع المشروع التوسعي الإسرائيلي واحتلال لبنان". وأضاف أن "طالما استمرت إسرائيل في استهداف لبنان بكامله، فمن حق حزب الله استهداف أي نقطة في الداخل الإسرائيلي"، مؤكدًا أن "المعادلة الحالية هي إيلام العدو".

تصريحات نعيم قاسم أثارت تساؤلات بين المراقبين عما إذا كانت هذه الدعوة لوقف إطلاق النار تعبر عن تراجع في مواقف حزب الله أو عن تغيير في معادلات المواجهة.


من جهته، أوضح الباحث في مركز الإمارات للسياسات، الدكتور محمد الزغول، في حديثه لقناة "سكاي نيوز عربية"، أن "الحديث عن وقف إطلاق النار لا يمثل معادلة جديدة". واعتبر أن قاسم بدا مرنًا في حديثه، ولكن ليس بالقدر الذي يشير إلى فصل جبهتي لبنان وغزة، مؤكدًا أن حزب الله يسعى إلى وقف شامل لإطلاق النار، وهو ما يتماشى مع المواقف الإيرانية.

وفي السياق نفسه، قال النائب السابق عن حزب الليكود الإسرائيلي، أيوب قرا، إن "لبنان مأخوذ رهينة للحرس الثوري الإيراني"، وأضاف في تصريحه لقناة "سكاي نيوز عربية": "نحن لا نريد الحرب، لكن وجود حزب الله مسلحًا يشكل كارثة على المنطقة بأسرها"، مشددًا على أن إسرائيل تسعى لإعادة سكان الشمال إلى بيوتهم ولكن أيضًا للقضاء على حزب الله.

وأشار قرا إلى أن وجود حزب الله على الحدود الإسرائيلية وتشكيله ما وصفه بـ"الحكومة داخل الحكومة" في لبنان، هو أمر لا يمكن لإسرائيل أن تقبله بأي حال من الأحوال.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الجيش الاسرائيلي يزعم بث اعترافات لـ"أسير حزب الله"! (فيديو) 9 "مصيبة" جمعت بري وباسيل 5 "احتفلوا باستشهاد نصرالله والآن جاءت الأخبار السيئة"! 1
كركي يصدر مذكرة بشأن تعويضات نهاية الخدمة! 10 الفاتيكان على خط الحل... ومفاجأة في نهاية الشهر الحالي! 6 في قلب سنّ الفيل... كوهين يدق ناقوس الخطر! 2
الرئيس الإسرائيلي يتوعّد نعيم قاسم: يومك آتٍ 11 ذعر في صيدا 7 ارتفاعٌ في أسعار المحروقات! 3
بعد التكهنات حول مصيره... أوّل صورة وفيديو لقاآني 12 قبل استشهاد نصرالله بأسابيع... طلبٌ إسرائيلي من أميركا 8 إسرائيل تزعم أسر 3 مقاتيلين من قوة الرضوان في حزب الله (صور) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر