Beirut
25°
|
Homepage
"جريمة حرب"... دعوة "دولية" للتحقيق في إستهداف مؤسسة القرض الحسن
المصدر: الجزيرة | الاربعاء 23 تشرين الأول 2024 - 18:30

أشارت منظمة العفو الدولية إلى أن استهداف الجيش الإسرائيلي لفروع مؤسسة القرض الحسن قد يُعتبر انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني، ويجب التحقيق فيه كجريمة حرب.

وذكرت المنظمة أن مؤسسة القرض الحسن هي جمعية مالية غير ربحية تمتلك أكثر من 30 فرعًا في مختلف أنحاء لبنان، وتعد شريان حياة اقتصادي لعدد كبير من المدنيين اللبنانيين.

وأكدت المنظمة أن فروع المؤسسات المالية تُعتبر أعيانًا مدنية بموجب قوانين الحرب، ما لم تُستخدم لأغراض عسكرية، مما يجعل الهجمات الإسرائيلية الأخيرة عليها "هجومًا مباشرًا على أعيان مدنية".


وفي 20 تشرين الأول، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن القوات ستبدأ بمهاجمة بنى تحتية تتبع جمعية القرض الحسن، مطالبًا السكان بالابتعاد عن تلك الفروع فورًا. وبعد نحو نصف ساعة، بدأت الضربات، حيث تعرضت 11 غارة على مباني المؤسسة في الضاحية الجنوبية لبيروت، بالإضافة إلى فروع أخرى في الجنوب والبقاع.

تعتبر مؤسسة القرض الحسن، التي تعمل بموجب ترخيص حكومي، أكبر مقدّم للقروض الصغيرة في لبنان، ويستخدمها العديد من اللبنانيين للحصول على قروض بلا فائدة لتغطية تكاليف التعليم والرعاية الصحية والأعمال الصغيرة، خاصة بعد انهيار القطاع المصرفي في 2019. وقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها منذ عام 2007.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"مصائب قوم عند قوم فوائد"... حركة "لافتة" في عزّ الحرب! 9 دخانٌ وجثث... بالفيديو: حريقٌ كبير في جسر الباشا! 5 "مدلّل" حارة حريك يشارك في ذبح "حزب الله" 1
بحراً وبرّاً! 10 "قرارٌ عاجل"... سفارةٌ تعلّق خدماتها القنصلية في لبنان 6 رسائل بالنار لردع الرئيس بري 2
"خليفة نصرالله"... انتشال جثمان صفي الدين ومعه 23 شخصًا! 11 باسيل ينصب فخاً لبرّي؟ 7 بشرى تلوح في الأفق للمودعين! 3
مزادٌ خاص على خاتم نصر الله! 12 "حزب الله" يُبرز مخالبه! 8 "طلب إجلاء عاجل!" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر