Beirut
25°
|
Homepage
باسيل ينصب فخاً لبرّي؟
المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 23 تشرين الأول 2024 - 7:01

"ليبانون ديبايت"

إذا كان الموفد الأميركي آموس هوكشتاين، قد أدرج الإستحقاق الرئاسي، بنداً على جدول الأعمال المتضمِّن وقف إطلاق النار وتنفيذ القرار 1701، فإن الآليات التطبيقية لانتخاب رئيس للجمهورية، تبدو أكثر صعوبةً من آلية ومندرجات القرار الدولي، وليست التباينات والإصطفافات والإنقسامات حول انتخاب الرئيس رغم خطورة المرحلة، إلاّ الدليل على استمرار الشغور الرئاسي، على إيقاع ما يتمّ رسمه من سيناريوهات تهدف إلى زرع الأفخاخ في مسار هذا الإستحقاق.

ومن ضمن هذا السياق، يؤكد مصدر نيابي مطلع على مداولات الكواليس السياسية، أن رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، ما زال ناشطاً في كواليس الإستحقاق الرئاسي رغم الحرب، وسينجح في نهاية المطاف، وعندما يحين الموعد، في فرض شروطه لجهة إسم الرئيس المقبل.


ومن هنا، يقول المصدر النيابي لـ"ليبانون ديبايت"، أن رئيس "التيار الوطني"، وبعدما اعتبر أنه تمّ القضاء على حظوظ رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية بالوصول إلى قصر بعبدا، بعد استشهاد داعمه الرئيسي الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، بات يركِّز الآن وبشكلٍ جلي، على ضرب صورة وترشيح قائد الجيش العماد جوزاف عون، وتمهيداً لذلك، أوحى للرئيس نبيه بري، بقبوله بترشيح المدير السابق للمخابرات العميد جورج خوري.

وفي هذا الإيحاء يكمن فخّ رئيس "التيار"، يعترف المصدر النيابي، أن باسيل يعلم تمام العلم، أن خوري مرفوض ويواجه "فيتوات" كثيرة من الأطراف الفاعلة على خطّ الإستحقاق الرئاسي، أولاً من "حزب الله"، على خلفية أن خوري كان رجل الرئيس ميشال سليمان الأول في المخابرات، مع ما يعنيه إسم سليمان للحزب من تذكيرٍ بـ"المعادلة الخشبية".

وعلى مقلب المعارضة، يتابع المصدر النيابي ذاته، فإن خوري مرفوض كذلك من المعارضة على خلفية دوره في المرحلة السورية، وخصوصاً من قبل "القوات اللبنانية"، التي لم تنسَ مساهمته في "التحقيق" في ملف تفجير كنيسة سيدة النجاة، بشكل حوّل الإتهام من الجهة المُرتكِبة نحوها.

ويُضيف المصدر، أن خوري مرفوض حتى من الرئيس ميشال عون، الذي وضع "فيتو" على ترشيح ميشال سليمان لخوري، خلفاً له في قيادة الجيش بعد انتخاب الأخير رئيساً سنة 2008.

وعليه، يتابع المصدر النيابي عينه، أنه بهذه الطريقة، يتبلور فخّ باسيل باستدراج بري للتخلص من العماد جوزاف عون، على أن يفاجأ بعدها بسقوط خوري بسبب هذه الفيتوات السياسية، إذ عندها يفرض باسيل الإسم أو مرشحه الذي يريده ويخفيه إلى اليوم.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
باسيل ينصب فخاً لبرّي؟ 9 مصوّرة بدقّة عالية... اللحظات الأولى للغارة الإسرائيلية على الغبيري 5 "مدلّل" حارة حريك يشارك في ذبح "حزب الله" 1
"المدخل قد يكون مخفيًا"... رسالةٌ من الجيش الإسرائيلي إلى صحافيي لبنان! 10 "طلب إجلاء عاجل!" 6 شركة عالمية تسرّح مئات الإسرائيليين! 2
"خليفة نصرالله"... انتشال جثمان صفي الدين ومعه 23 شخصًا! 11 ضربة الجناح أثرها سلبي... وإسرائيل تسعى وراء هدف محدد في الجنوب! 7 شارل أيوب يكشف مصير صفي الدين ووفيق صفا ومعلومات تفجيرية "إقليمية": وحدات الرضوان إلتحقت بالمعركة! 3
"حزب الله" يُبرز مخالبه! 12 "من أصول إيرانية"... الكشف عن هوية المشتبه فيها بتسريب "الوثائق الإسرائيلية"! 8 رسائل بالنار لردع الرئيس بري 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر