Beirut
24°
|
Homepage
أميركا "تخلّت" عن لبنان
المصدر: سكاي نيوز عربية | السبت 12 تشرين الأول 2024 - 19:24

بعد أسابيع من الدبلوماسية المكثفة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل ومقاتلي حزب الله، استقرت الولايات المتحدة على تغيير جذري في سياستها، حيث قررت السماح للصراع الدائر في لبنان بالاستمرار.

قبل أسبوعين، كانت الولايات المتحدة وفرنسا تدعوان لوقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يومًا، لكن هذه الجهود تعثرت بعد اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وبدء العمليات البرية الإسرائيلية في الجنوب.

تراجع المسؤولون الأميركيون عن دعوتهم لوقف إطلاق النار، مشيرين إلى "تغير الظروف".


فقد قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في هجماتها التي تهدف إلى تدمير البنية التحتية لحزب الله، بهدف الوصول في النهاية إلى حل دبلوماسي.

يعكس هذا التحول تضارب الأهداف الأميركية بين احتواء الصراع المتزايد في الشرق الأوسط وإضعاف حزب الله المدعوم من إيران.

ورغم أن هذا النهج يعد عمليًا لكل من إسرائيل وأميركا، إلا أنه محفوف بالمخاطر، حيث قد يشجع الحملة العسكرية الإسرائيلية المتزايدة على اندلاع صراع أكبر.

يقول جون ألترمان، المسؤول السابق في وزارة الخارجية الأميركية، إن الولايات المتحدة ترغب في إضعاف قدرات حزب الله، لكن عليها أيضًا موازنة ذلك مع مخاطر خلق فراغ في لبنان أو إشعال حرب إقليمية.

ويضيف أن النهج الأميركي الحالي يبدو وكأنه محاولة لتوجيه الحملة العسكرية الإسرائيلية بشكل بناء.

انفجر القتال مجددًا عندما أطلقت حزب الله صواريخ على مواقع إسرائيلية عقب الهجوم الذي شنته حماس في السابع من تشرين الاول 2023، مما أدى إلى تصعيد الغارات الإسرائيلية على حزب الله.

ومع عدم إحراز تقدم في محادثات وقف إطلاق النار غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، كثفت إسرائيل قصفها، موجهة ضربات مؤلمة للجماعة، بما في ذلك تفجير أجهزة الاتصال الخاصة بها.

بعد اغتيال نصر الله، وصفته الولايات المتحدة بأنه "إجراء عادل"، ومع ذلك، تجددت دعوات الرئيس بايدن لوقف إطلاق النار.

لكن حكومة نتنياهو نفذت اجتياحها البري، وتخلت الولايات المتحدة عن تلك الدعوات بسرعة، معبرة عن دعمها لحملة حليفتها إسرائيل.

في ظل عدم وجود أي محادثات ذات مغزى لوقف إطلاق النار، يخطط الإسرائيليون للاستمرار في عمليتهم في لبنان "لأسابيع إن لم يكن لأشهر"، وفقًا لمصادر أوروبية مطلعة.

بالنسبة لواشنطن، هناك فوائد محتملة من الحملة الإسرائيلية، منها تقليص نفوذ طهران في المنطقة.

ومع ذلك، يبقى من الصعب تحقيق تغيير سياسي في لبنان، حيث يشعر اللبنانيون بالانزعاج من وجود حزب الله.

ويؤكد المسؤولون الأميركيون أن الهدف النهائي هو تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، الذي يهدف إلى الحفاظ على منطقة الحدود الجنوبية مع إسرائيل خالية من الأسلحة.

لكن المحللين يحذرون من أن استمرار القتال يزيد من خطر اندلاع حرب أوسع، خاصة في ظل التوترات القائمة مع إيران. بعيدًا عن هذا، تبرز المخاوف من أن يتحول لبنان إلى غزة أخرى، مما يعقد الوضع الإقليمي بشكل أكبر.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بيانٌ "هامّ" لـ لجان الأهل في مدارس المتن الكاثوليكية والخاصة 9 قرار سوري بشأن استضافة عناصر حزب الله وتصدير السلاح لهم! 5 بعد الغارة الإسرائيلية... مصادر "تكشف" حالة وفيق صفا الصحية 1
جعجع وقع بمصيدة الشيعة... محمد بركات يكشف رئيس لبنان والعرض الأخير للحزب وإيران: أيام حاسمة! 10 الإعلام الألماني يسلط الضوء على استهداف مبنى الوردانية ودور محمد أرناؤوط 6 "أُصيب في عنقه"... "العربية": فرص نجاة وفيق صفا ضئيلة 2
عقب إعصار "ميلتون"... حدثٌ غريب يحصل في فلوريدا 11 باسيل ضد كنعان شخصياً 7 بعد جولة هاغاري داخل لبنان... فضيحة تُكشف! 3
بين معادلة "بيروت-حيفا" و"الضاحية-حيفا"... أسابيع لوقف إطلاق النار! 12 استشهاد إعلامي جراء العدوان الإسرائيلي على ميفدون 8 من دبّابة 1982 إلى طائرة 2024... الحضور خذل جعجع! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر