Beirut
24°
|
Homepage
من دبّابة 1982 إلى طائرة 2024... الحضور خذل جعجع!
المصدر: ليبانون ديبايت | السبت 12 تشرين الأول 2024 - 16:06

"ليبانون ديبايت"

في مؤتمر صحفي عقده اليوم في معراب تحت عنوان "دفاعاً عن لبنان"، والذي استمر لمدة عشر دقائق، لم يذكر رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، كلمة "إسرائيل" ولو مرة واحدة، ولم يُدِن الاعتداءات الهمجية المتكررة التي تقوم بها إسرائيل، والتي أسفرت حتى الآن عن سقوط أكثر من 2000 شهيد وتشريد مليون ومئتي ألف لبناني، بالإضافة إلى شل الاقتصاد وتعميق جراح لبنان.

بدلاً من التطرق إلى الاعتداءات الإسرائيلية، ركز جعجع في كلمته على القرارات الدولية التي وصفها البعض بأنها امتداد للمعركة العسكرية الإسرائيلية، لكن بواجهة سياسية هذه المرة. كما قدّم شروطاً لانتخاب رئيس للجمهورية وُصفت بأنها "استسلامية" لطرف رئيسي في البلد. ويبدو أن جعجع لم يتعظ من تجربة عام 1982، بل يسعى إلى تكرارها عبر محاولة انتخاب رئيس بدعم من القوى الخارجية، هذه المرة على ظهر الطائرات الإسرائيلية.


ورغم الأهمية التي أولاها جعجع للمؤتمر، الذي وُصف بـ"لقاء وطني جامع" تحت عنوان "دفاعاً عن لبنان"، إلا أن الحضور كان هزيلاً بشكل لافت، حيث غاب التمثيل الشيعي والدرزي تماماً، فيما اقتصر التمثيل السني على النائب أشرف ريفي. أما الحضور المسيحي، فتمثل بممثلين عن قوى وأحزاب مسيحية بشكل شكلي فقط، مما أضعف الرسالة التي سعى جعجع إلى إيصالها في هذا الظرف الحساس.

في كلمته، شبّه جعجع لبنان بسفينة غارقة بلا قيادة، مشيراً إلى أن الشعب اللبناني يعاني من تداعيات الحرب التي تصاعدت خلال الشهر الماضي، ما تسبب في تشريد أكثر من مليون لبناني وتدمير الاقتصاد.

جعجع شدد على ضرورة استعادة الدولة اللبنانية من خلال بناء مؤسسات عادلة ومستقلة، مؤكداً أن الحلول النصفية السابقة لم تؤدِّ إلا إلى مزيد من الانهيارات والحروب. ودعا إلى وقف إطلاق النار كأولى خطوات الخروج من الأزمة، يليها انتخاب رئيس جديد يتعهد بتطبيق القرارات الدولية، لا سيما 1559 و1701، وإعادة السلطة الأمنية والسياسية للدولة.

انتقد جعجع المنظومة الحاكمة لفشلها في إدارة الأزمات، مشيراً إلى فقدان المجتمعين الدولي والعربي الثقة بها. واعتبر أن التراخي لن يؤدي إلا إلى مزيد من الدمار، داعياً إلى العمل على إنقاذ لبنان بحلول سياسية ودبلوماسية.

في الختام، تعهد جعجع بخوض المعارك السياسية السلمية لإنقاذ لبنان وإعادة بناء دولة عادلة وقادرة تضمن الحياة الكريمة لجميع مواطنيها.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
استشهاد إعلامي جراء العدوان الإسرائيلي على ميفدون 9 من دبّابة 1982 إلى طائرة 2024... الحضور خذل جعجع! 5 بعد الغارة الإسرائيلية... مصادر "تكشف" حالة وفيق صفا الصحية 1
بين معادلة "بيروت-حيفا" و"الضاحية-حيفا"... أسابيع لوقف إطلاق النار! 10 باسيل ضد كنعان شخصياً 6 "أُصيب في عنقه"... "العربية": فرص نجاة وفيق صفا ضئيلة 2
بالفيديو: هكذا سقطت صواريخ حزب الله في حيفا 11 بعد أيام من البحث... العثور على جثمان نيلفروشان الذي استشهد إلى جانب نصرالله 7 بعد جولة هاغاري داخل لبنان... فضيحة تُكشف! 3
ظاهرة خطيرة تُنذر بالأسوأ: "قبضايات النازحين" ينتشرون في الشوارع وسيناريو ال 70 يتكرر! 12 بيانٌ "هامّ" لـ لجان الأهل في مدارس المتن الكاثوليكية والخاصة 8 الإعلام الألماني يسلط الضوء على استهداف مبنى الوردانية ودور محمد أرناؤوط 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر