Beirut
24°
|
Homepage
إسرائيل باتت اليوم في مأزق... وفشل مسمرّ على الحدود!
المصدر: الشرق الأوسط | السبت 12 تشرين الأول 2024 - 16:51

يعدُّ العميد المتقاعد، الخبير العسكري، حسن جوني، أن "المواجهات البرية لم تبدأ بعد"، ويضع استهداف الجيش الإسرائيلي لقوات "اليونيفيل" في إطار السعي لتحييدها لتأمين مسافة مناورة كافية له.

ويوضح جوني لـ"الشرق الأوسط"، انه "رغم قول الجيش الإسرائيلي أن العملية البرية المحدودة بدأت، لكن عملياً ما قام به الإسرائيلي هو تنفيذ طلائع القوات الخاصة ما يسمى "الاستطلاع بالنار"، للعمل على كشف مراكز "حزب الله" الأمامية وتشكيلات الدفاع ونوعية الأسلحة من خلال استفزازها بالنيران للتعامل معها عبر الجو والبحر والمدفعية تمهيداً لدخول التشكيل الرئيس للمهاجمة".

ولفت إلى أن "هذا التشكيل الرئيسي لم يدخل بعد لأن هذه القوة فشلت في تنفيذ مهمتها، وتبين أن الحزب هو الذي يكمن لها، وحدد طريقة دخولها، واشتبك معها بالطريقة المناسبة، ما أدى إلى قتل وجرح معظم عناصرها"، مشيراً إلى أن "هذا الفشل ظهر مرات عدة عبر مناوشات محدودة، ما حال دون القدرة على تهيئة الميدان لهجوم بري".


كما شدّد جوني كذلك على أن "الجيش الإسرائيلي ليس مستعداً لخسائر بشرية إضافية أمام مجتمعه الذي كان قد قال له إنه دمّر منظومة "حزب الله"، وقضى على قيادته، ليتبيّن أن الحزب لا يزال يواجه ميدانياً".

ورغم ذلك، يعدُّ جوني أن "هذا لا يعني أن الهجوم توقف وربما يحاول الجيش الإسرائيلي تطوير الموقف بما يناسبه عبر الاستمرار بالاستهدافات الجوية والبحرية والمدفعية على المناطق الأمامية، ولذلك بدأ باستهداف قوات "اليونيفيل" كي يحيّدها من الطريق لتوفير مسافة مناورة كافية، ربما لأنه يريد التعامل بمنطق الأرض المحروقة في هذه المنطقة ويتمكن من التقدم ولو قليلاً".

وفي حين يلفت إلى "مدى عمق التقدم بما يرتبط بهدف الحرب يشير إلى المواقف الإسرائيلية الأخيرة التي بدأت تتحدث عن القضاء على "حزب الله"، وهو ما يعدُّ أنه ليس سهلاً تحقيقه، ويقول: "الإسرائيلي بات اليوم في مأزق، وإذا كان يريد فعلاً تحقيق هدفه عليه أن يتوغل براً، وبأعداد كبيرة، وعليه بالتالي أن يشتبك ويلتحم مع عناصر الحزب، وفي النهاية النتيجة هي التي تحدد ما ستؤول إليه الأمور".

وفي بيان عن غرفة عملياته، تحدث "حزب الله" عن المواجهات في الأيام الأخيرة، وقال في بيان له: "بعد الفشل المدوي والتصدّي البطولي الذي واجهه ويواجهه جيش العدو الإسرائيلي في محاولات تقدمه باتجاه القرى الجنوبية الحدودية في القطاع الشرقي، حاول في اليومين الماضيين استحداث محاور تقدم جديدة في القطاع الغربي من اتجاه موقعي رأس الناقورة وجل العلام باتجاه المشيرفة واللبونة، محاولاً الاستفادة من التضاريس التي يعتقد أنها ستساعده"، مشيراً إلى أنه قبل ذلك، شن سلاح الجو الإسرائيلي عشرات الغارات بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف من البر والبحر على بلدات الضهيرة وعلما الشعب والناقورة.

وأشار البيان إلى أنه "بالتزامن مع هذه المواجهات تواصل مجموعات الإسناد الناري استهداف تحشيدات وتموضعات وخطوط دعم جيش العدو الإسرائيلي في المواقع والثكنات العسكرية على طول الحافة الأمامية وداخل المستوطنات الحدودية، كما استهداف قواعد عسكرية ومستوطنات في الشمال".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بين معادلة "بيروت-حيفا" و"الضاحية-حيفا"... أسابيع لوقف إطلاق النار! 9 الإعلام الألماني يسلط الضوء على استهداف مبنى الوردانية ودور محمد أرناؤوط 5 بعد الغارة الإسرائيلية... مصادر "تكشف" حالة وفيق صفا الصحية 1
بالفيديو: هكذا سقطت صواريخ حزب الله في حيفا 10 باسيل ضد كنعان شخصياً 6 "أُصيب في عنقه"... "العربية": فرص نجاة وفيق صفا ضئيلة 2
عقب إعصار "ميلتون"... حدثٌ غريب يحصل في فلوريدا 11 استشهاد إعلامي جراء العدوان الإسرائيلي على ميفدون 7 بعد جولة هاغاري داخل لبنان... فضيحة تُكشف! 3
ظاهرة خطيرة تُنذر بالأسوأ: "قبضايات النازحين" ينتشرون في الشوارع وسيناريو ال 70 يتكرر! 12 بيانٌ "هامّ" لـ لجان الأهل في مدارس المتن الكاثوليكية والخاصة 8 من دبّابة 1982 إلى طائرة 2024... الحضور خذل جعجع! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر