Beirut
23°
|
Homepage
دخانٌ خلف "عواميد" بعلبك... المعالم الأثرية تحت تهديد الغارات
المصدر: العربية | الاحد 06 تشرين الأول 2024 - 21:05

وقعت غارة إسرائيلية، اليوم الأحد، على مقربة من قلعة بعلبك الأثرية في شرق لبنان، حسب ما أفاد مسؤول محلي، موضحاً أنها لم تطل حرم الموقع الذي يعود لآلاف السنين.

وقال محافظ بعلبك بشير خضر رداً على سؤال لوكالة "فرانس برس" حول قصف إسرائيلي قريب من القلعة الأثرية إن "الغارة وقعت على بعد حوالي 500 إلى 700 متر من القلعة، ولم تكن في القلعة أو في حرم القلعة".

لكنه حذر من أنه لغارات مماثلة قريبة "أثراً سلبياً" على الموقع الأثري "سواء من الدخان الأسود الذي يؤثر على الحجارة، أو من قوة الانفجار" الذي قد تؤثر ارتجاجاته على الموقع حتى لو لم يتم استهدافه مباشرة.


فيما أظهرت صور لفرانس برس سحب دخان منبعثة من خلف الموقع الأثري في بعلبك.

وقد وجه وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى كتاباً الى منظمة الأونيسكو الدولية بواسطة رئيس البعثة الدائمة للبنان لدى هذه المنظّمة السفير مصطفى اديب، وايضاً بواسطة المكتب الإقليمي للأونيسكو في بيروت، عرض لها فيه خطر الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان والهجمات التي قام بها الطيران الحربي الاسرائيلي بالقرب من قلعة بعلبك وطالبها باجراء ما يلزم وبالتقدّم بالشكاوى امام المراجع المختصّة.

وجاء في كتاب المرتضى: "حضرة السيدة أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، تحية طيبة وبعد، باسم الحكومة اللبنانية ووزارة الثقافة، وباسمي شخصيًا، أود أن أوجّه لكم هذا الكتاب عبر مكتبكم الإقليمي في بيروت، وأيضاً عبر رئيس البعثة الدائمة للبنان في الأونيسكو السفير مصطفى اديب، لنُعرب عن إدانتنا الشديدة للاعتداءات المتكرّرة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية على لبنان، ومنها ما طال محيط قلعة بعلبك التاريخية هذا اليوم، التي تعتبر إحدى أعرق المعالم الثقافية في العالم، معرضًا إياها للخطر العسكري المباشر".

وتابع، "إن قلعة بعلبك، على ما تعلمون، هي أحد المواقع الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، باعتبارها إرثاً حضارياً للإنسانية جمعاء. هذه الهجمات المتعمّدة على امكنة ملاصقة لموقع تاريخي بهذا الحجم تشكل انتهاكاً صارخاً للقوانين والاتفاقيات الدولية، لا سيما "اتفاقية لاهاي" لعام 1954 بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح، والبروتوكولين الإضافيين المعززين لها الصادرين سنة 1977، و"اتفاقية اليونسكو" لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972".

وأضاف الكتاب، "إننا نتطلّع لأن تعمد منظّمة اليونسكو، بصفتها الحامية للتراث العالمي، الى اتخاذ خطوات عاجلة وإجراءات ملموسة لحماية هذا الموقع التاريخي من التهديدات التي يتعرض لها. وكذلك سائر المواقع والمعالم الأثرية اللبنانية، ولا سيما تلك المدرجة على لائحة التراث العالمي لليونسكو وهي: قلعة صور وقلعة جبيل وقلعة عنجر ووادي قاديشا ومعرض الرئيس رشيد كرامي في طرابلس, كما نطلب اليكم التفضّل برفع هذا الانتهاك إلى مجلس الأمن والمنظّمات الدولية ذات الصلة لضمان محاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات".

وأشار، إلى أن "حماية التراث الثقافي للبشرية واجب مشترك يتطلب منا جميعاً بذل كل جهد ممكن للحفاظ عليه من الدمار. نأمل منكم، بصفتكم شريكاً أساسياً، التضامن معنا في هذه اللحظة الحرجة لضمان عدم تعرّض الإرث الثقافي للبشرية للمزيد من الأضرار".

يشار إلى أن هذه المدينة "الفينيقية عرفت بمدينة الشمس في العهد الهلنستي"، وفق موقع منظمة التربية والعلم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (يونسكو).

كما تعتبر بعلبك "بمبانيها الضخمة من أهم آثار الهندسة الرومانية الإمبراطورية وهي في أوج ذروتها".

وقلعة بعلبك الأثرية التي تعود خصوصاً إلى الحقبة الرومانية، مدرجة على قائمة اليونسكو منذ عام 1984.

وتعرضت منطقة بعلبك الواقعة في البقاع والتي تعتبر معقل حزب الله شرق لبنان، فضلاً عن أطراف مدينة بعلبك، لغارات إسرائيلية بشكل متكرر منذ أن كثفت إسرائيل قصفها للبنان في 23 أيلول.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
أميركا تنقلب على لبنان 9 رعب وهلع في بيروت... ما حقيقة التهديدات الإسرائيلية؟! (فيديو) 5 "حزب الله دفع أموالًا غير مباشرة للإسرائيليين".... و"واشنطن بوست" تكشف! 1
"نيويورك تايمز" تكشف المستور بشأن وقف إطلاق النار في لبنان! 10 بعد غارات الضاحية... إيران تكشف مصير قاآني! 6 القرار أُتخذ... وسيُعلن عنه رسمياً اليوم عند الثانية عشرة ظهرا! 2
هاشم صفي الدين... وحزب الله يؤجّل حسم مصيره! 11 بعد نصر الله وصفي الدين... تعرّفوا على المرشّح لقيادة حزب الله! 7 جوزاف عون لن يمر على ظهر الدبابة الأميركية..صادق النابلسي يتوعد القوات والكتائب: كرروا التجربة لنشوف 3
مسلّح في أحد أديرة مرجعيون... و"المخابرات" بالمرصاد! (فيديو) 12 اجتماعات "سريّة" دون علم حزب الله... وكنز من المعلومات جُمع 8 مرشّح مدعو للإنسحاب من السباق الرئاسي؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر