Beirut
26°
|
Homepage
بحثًا عن مكان آمن... شوارع بيروت تتحول إلى ملاذ لمئات العائلات!
المصدر: الحرة | السبت 28 أيلول 2024 - 10:19

عاشت العاصمة اللبنانية ليلة عصيبة إثر تعرض ضاحيتها الجنوبية لأعنف قصف منذ ما يقارب 20 عاما، ما أجبر مئات العائلات على الفرار من منازلها بحثا عن الأمان في مكان آخر.

ورصد فريق شبكة "سي ان ان"، موجات متتالية من النزوح السكاني، إذ هرع الأهالي من منازلهم بحثاً عن الأمان، متجهين نحو المناطق التي لم تطلها الغارات.

واستقر غالبية النازحين على امتداد الكورنيش البحري، الذي يمتد على طول الساحل في الأجزاء الغربية من بيروت، وهي المنطقة التي لا تزال بمنأى عن القصف، مما جعلها ملاذا مؤقتا للفارين من مناطق الخطر.


وشنّت إسرائيل سلسلة غارات عنيفة على العاصمة اللبنانية، وتركزت خصوصا في الضاحية الجنوبية، حيث استهدفت "مربعا أمنيا" لحزب الله، محدثة دمارا يعيق جهود الإنقاذ.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه استهدف "المقرّ المركزي" لحزب الله في حارة حريك. وذكرت محطات تلفزيونية إسرائيلية أن الأمين العام للحزب، حسن نصرالله، كان الهدف وراء الضربات.

وأحدثت الغارات التي كانت الأعنف منذ عقدين، دويا هائلا تردّد صداه في بيروت ومحيطها، وأثار حالة من الرعب والهلع لدى السكان، الذين هرع العديد منهم إلى الشارع.

وقالت الأمم المتحدة الجمعة إنها تتابع بقلق كبير الضربات الإسرائيلية على منطقة "مكتظة بالسكان" في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وذكرت "نيويورك تايمز"، أن المئات، إن لم يكن الآلاف، تدفقوا إلى الشوارع للنوم في الحدائق وعلى الأرصفة وبالقرب من الشواطئ.

ومعظم هؤلاء من ساكني الأحياء التي تقصفها الطائرات الحربية الإسرائيلية، وفقا لشبكة "سي ان ان".

وتباينت مشاهد تواجدهم في الشوارع، بعضهم تجمع على أطراف الأرصفة يتبادلون أطراف الحديث، بينما افترش آخرون الأرض أو استلقوا على المقاعد العامة للنوم.

وشوهدت أمهات يحتضن أطفالهن الرضع بحنان وقلق، في حين كان الأطفال الأكبر سناً يتجولون بملابس نومهم، بين السيارات المتوقفة دون هدف واضح.

وشهد شارع الحمرا التجاري، حالة من الفوضى والازدحام، بعد أن تجمع حشد كبير من النازحين أمام مبنى مهجور، مما أدى إلى شل حركة المرور تقريبا.

ومع توالي ساعات الليل، استمر وصول المزيد من الفارين من القصف. وشوهدت نساء في حالة إعياء شديد يترجلن من السيارات، حاملات أطفالهن وبطانياتهن وما استطعن حمله من متاعهن، في محاولة للعثور على مكان آمن يأويهن.

وبحسب ما رصده فريق "سي ان ان"، كان معظم الناس لا يحملون سوى ما يرتدون من ملابس وهم يندفعون بحثا عن الأمان.

وكانت الشوارع أكثر ازدحاما من المعتاد في الساعات الأولى من صباح يوم السبت. كانت المطاعم والمقاهي مفتوحة، تقدم الطعام والقهوة بينما تومض على شاشات التلفزيون صور الانفجارات التي هزت مناطق بالضاحية، على بعد بضعة كيلومترات فقط.

وأفاد فريق "سي ان ان"، بأن الجيش الإسرائيلي، أصدر أوامر إخلاء جديدة لسكان أجزاء من جنوب بيروت، قبل أن يبدأ بشن ضربات جديدة، بعدها بنصف ساعة.

وكان أحد الأحياء المدرجة هو برج البراجنة، وهي منطقة مكتظة بالسكان تضم مخيما للاجئين الفلسطينيين ويعيش فيها العديد من المهاجرين الفقراء.

وبينما لا يزال من غير الواضح ما إذا كان العديد من هؤلاء السكان قد تمكنوا من الخروج في الوقت المناسب، ينتظر سكان بيروت شروق الشمس، ليروا ما آلت إليه منازلهم ومدينتهم، بحسب الشبكة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"لا نقوم بإجلاء مواطنينا"... إعلانٌ "هامّ" من السفارة الأميركية في بيروت 9 "نصرالله في مكانٍ آمن ... وبيان مرتقب لحزب الله"! 5 "صهر سليماني"... معلوماتٌ عن أبرز مرشح لـ"خلافة" نصر الله 1
"قتلنا قادة حزب الله ومن حلَّ محلهم"... ورسالةٌ من نتنياهو إلى اللبنانيين! 10 "بعد نصرالله"... تساؤلات حول مصير ابنته زينب 6 هو الأول من نوعه... قرار مبشّر للمودعين في لبنان! 2
هرج ومرج في بلدة جنوبية.. ما علاقة صواريخ حزب الله؟! 11 ميقاتي ينفي خبر يتم تداوله عبر "الواتساب"! 7 حول مصير نصرالله... تفاصيلٌ عن "قنابل الهجوم" 3
نظرًا لصعوبة الظروف الراهنة... تدابير مؤقتة لـ شركتي ألفا وتاتش! 12 مصيره مجهول... حالة نصرالله تربك الإعلام العالمي! 8 أول بيان لِحزب الله بعد غارة الضاحية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر