Beirut
24°
|
Homepage
المستشفيات إستوعبت الصدمة... ومشكلة وحيدة واجهتها!
الاربعاء 18 أيلول 2024 - 15:17

"ليبانون ديبايت"

أثبتت مستشفيات لبنان قدرة هائلة على إستيعاب أي حدث أمني ينتج عنه ضحايا بالحجم الذي وصل إليه أمس عدد المصابين بتفجيرات الـ"بيجر"، فلم تعرف تاريخ الحروب إصابة 4آلاف شخص في وقت واحد ينقلون إلى المستشفيات وتتم معالجتهم بدون أي تقصير.

يرى نقيب أصحاب المستشفيات الدكتور سليمان هارون، في حديثٍ لـ"ليبانون ديبايت"، أن "المستشفيات أظهرت قدرة عالية على التكيّف مع الظرف الأمني الكبير الطارئ، حيث غصّت بأعداد كبيرة من المصابين واستطاعت معالجتهم، لا بل إستمرت العمليات الجراحية طيلة الليلة الماضية".


أما عن النقص الذي كانت تعاني منه المستشفيات لجهة أطباء التخدير، فيوضح أن "هذا الشيء لم يؤثر بتاتاً على العمل، فكل المصابين تم الإهتمام بهم، وتستمر المستشفيات بإستقبال كافة الحالات الناتجة عن هذا الهجوم اليوم أيضاً، لأن الأمور لم تنتهِ بعد".

ويؤكد أن "المستشفيات رغم الحجم الكبير للإصابات إستطاعت أن تنجز المهمة بنجاح ولكن ما عانت منه أن البعض منها غير مجهز لعمليات العيون، حيث أن معظم الإصابات كانت في العيون، وتم تحويلها إلى مستشفيات متخصصة بجراحة العيون، فهذا الأمر هو ما شكّل صعوبة في معالجتها سريعاً".

ويلفت إلى أنه "عندما وصلت القدرة الإستيعابية إلى ذروتها في مستشفى ما كان المصابون يُنقلون فوراً إلى مستشفى آخر، وبالتالي تم إستيعاب الموقف".

أما عن إحتمال أن ما حصل شكل تحدياً للمستشفيات عن مدى جهوزيتها للحرب الكبرى، فيسأل: "ماذا سيحصل أكثر مما حصل؟ حيث تدفق إلى المستشفيات في وقت واحد أكثر من 4 آلاف مصاب، حتى في الحرب لا يصل إلى المستشفى هذا العدد غير المسبوق من المصابين".

وبما أن هذا الأمر يسجل نقطة لصالح المستشفيات في لبنان وقدرتها على تسيير أمورها فوراً، فإنه يتمنى أن "يعرف الجميع قيمة المستشفيات اللبنانية ولا يبقى التركيز على سلبياتها، لا سيما أنها برهنت عن عمل جبار قامت به بالأمس، آملاً أن يقدر المسؤولون هذا الأمر وكذلك المواطنون اللبنانيون".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تحليل: التفجيرات الإسرائيلية تستهدف "الانهيار الإدراكي" 9 "تنبيه طارئ"... رسائل نصية إلى الإسرائيليين! 5 دير الأحمر تلبّي النداء وتصرخ لأبناء الضاحية والبقاع: تعالوااااا... سلاح جديد بيد اللبنانيين! 1
شركة وهمية إسرائيلية وراء انفجارات لبنان! 10 ترقّب لكلمة نصر الله اليوم... وهذه أبرز ملامحها! 6 رسالة مؤثرة من جريح إلى نصرالله... "رجعلي عيوني"! (فيديو) 2
بالفيديو: انفجار أجهزة جديدة داخل سيارات بمناطق لبنانية! 11 باسيل يحرتق 7 بعد أنباء عن إقفال المدارس غدًا... الحلبي يحسمها! 3
مئات الإصابات... إليكم تفاصيل موجة التفجيرات الثانية 12 فارس سعيد يُنبّه: نقطة هامّة في الخرق الإسرائيلي! 8 إليكم "النقطة الرئيسية" التي بدأت منها عمليات تفجير أجهزة الاتصالات 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر