Beirut
24°
|
Homepage
بعد تفجير الـ"بيجر"... خبير يُطمئن مستخدمي الهواتف المحمولة
المصدر: العربية | الاربعاء 18 أيلول 2024 - 11:27

بعدما هزت انفجارات متتالية ومتزامنة لأجهزة اتصالات لاسلكية محمولة يستخدمها عناصر من حزب الله عدة مناطق في لبنان، أصبحت تفاصيل الهاتف المحمول وخطورته وأسباب انفجاره مربط الفرس.

فقد انهالت الأسئلة خصوصا عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما إذا كانت هواتفنا خطرا علينا بأن تنفجر بأي وقت.

وللإجابة عن هذا السؤال، أفاد خبير تكنولوجيا المعلومات المصري أسامة مصطفى في حديث مع "العربية"، بأن "ما حدث في لبنان كان مقصوداً، إذ تم تفخيخ أجهزة البيجر التي كانت قادمة ضمن شحنة وردت لحزب الله قبل حوالي 4 أشهر بمتفجرات حساسة".


وأكد أن "بطارية الهاتف العادية لا تؤدي لمثل هذا الانفجار، وخاصة أن بطارية البيجر صغيرة جدا".

كما نوّه إلى أن، "الهواتف المحمولة يمكن تفخيخها، ولكن الانفجارات التي تحدث من بطاريات الهواتف المحمولة نادرا ما تحدث ولا تؤدي إلى مثل هذه الانفجارات الهائلة ولا تحدث بسلسلة متتابعة".

كذلك طمأن مستخدمي الهواتف المحمولة من أن "حدوث انفجار لأجهزتهم بسبب سخونة البطارية أمر نارد الحدوث ولا يسبب مثل هذه الكوارث ويحدث في حالات استثنائية".

دائما ما ينوه خبراء تكولوجيا المعلومات إلى ضرورة تجنب تعريض الهاتف للحرارة أو تركه في الشمس، لتجنب ارتفاع حرارته وانفجاره.

ويؤكد الخبراء أن اختيار كابلات وبطاريات عالية الجودة لشحن الهاتف المحمول، وتجنب الأنواع الرديئة المُنتشرة في الأسواق، والتي لا تستجيب للمواصفات ولا توفر العزل المُناسب، وتتسبب في ماس واشتعال الهاتف، أحد الأسباب الهامة التي تحمي الهاتف من الانفجار.

كذلك فإن تجنب تشغيل كثير من التطبيقات على الهاتف، وإغفال إغلاقها، ما يرفع حرارة الجهاز، خاصةً في الصيف، قد يحمي البطارية من التلف أو الانفجار.

وينصح خبراء تكنولوجيا المعلومات دائما بأهمية تفعيل عامل الحماية "Charging protection"، الموجود في أغلب الهواتف، لوقف الشحن تلقائياً، موضحين أن استمرار الشحن حتى بعد 100%، يجعل الخطر قائماً باستهلاك البطارية والتأثير عليها وتقصير عمرها.

يشار إلى أن لبنان، أمس الثلاثاء، كان على موعد مع حالة فوضى عمت مختلف المناطق لاسيما المستشفيات التي عجت بمئات المصابين جراء انفجارات غامضة ومفاجئة طالت آلاف أجهزة النداء المعروفة بالبيجر والتي يستعملها عناصر حزب الله، اتهمت فيها الجماعة إسرائيل.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
شركة وهمية إسرائيلية وراء انفجارات لبنان! 9 "تنبيه طارئ"... رسائل نصية إلى الإسرائيليين! 5 دير الأحمر تلبّي النداء وتصرخ لأبناء الضاحية والبقاع: تعالوااااا... سلاح جديد بيد اللبنانيين! 1
بالفيديو: انفجار أجهزة جديدة داخل سيارات بمناطق لبنانية! 10 فارس سعيد يُنبّه: نقطة هامّة في الخرق الإسرائيلي! 6 رسالة مؤثرة من جريح إلى نصرالله... "رجعلي عيوني"! (فيديو) 2
ترقّب لكلمة نصر الله اليوم... وهذه أبرز ملامحها! 11 باسيل يحرتق 7 بعد أنباء عن إقفال المدارس غدًا... الحلبي يحسمها! 3
مئات الإصابات... إليكم تفاصيل موجة التفجيرات الثانية 12 تحليل: التفجيرات الإسرائيلية تستهدف "الانهيار الإدراكي" 8 إليكم "النقطة الرئيسية" التي بدأت منها عمليات تفجير أجهزة الاتصالات 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر