Beirut
22°
|
Homepage
"ضربة قوية لا يمكن تجاهلها"... تقارير: طهران سترد على الهجوم الإسرائيلي
المصدر: سكاي نيوز عربية | الاثنين 28 تشرين الأول 2024 - 13:40

تتعدد الروايات والتكهنات حول الرد الإيراني المحتمل على الهجوم الإسرائيلي الأخير، حيث رجحت تقارير إعلامية أن "طهران سترد على الضربة".

وفقًا لشبكة "سي إن إن" الأميركية، فإن "تقييمات الاستخبارات الإسرائيلية تشير إلى أن إيران ستقوم برد فعل"، وهو ما يتناقض مع تقارير سابقة تحدثت عن احتمال غضّ إيران النظر عن ما اعتبرته انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن "إيران سترد على الهجوم بشكل متناسب"، مشددًا على أن "طهران لا تسعى للحرب".


كما أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أنها "تحتفظ بحق الرد، في رسالة موجهة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

ورغم ذلك، أظهرت الرسالة الإيرانية أن "طهران ليست بصدد ترك المواجهة مع تل أبيب، حيث طالبت بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لإدانة الهجوم الإسرائيلي".

في ذات الوقت، اجتمع البرلمان الإيراني في جلسة مغلقة لمناقشة كيفية التعامل مع إسرائيل، حيث أكد رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف أن "الرد مؤكد لكنه سيأخذ بعين الاعتبار: الاعتبارات الضرورية".

وذكرت "سي إن إن"، نقلاً عن خبراء أميركيين، أن "التريث الإيراني قد يحمل في طياته رسالة تشير إلى رغبة طهران في خفض التصعيد مع إسرائيل، مما يعتبر بمثابة دعوة للولايات المتحدة لمواصلة الضغط على تل أبيب لكبح جماحها ومنعها من تنفيذ ضربات جديدة، خصوصًا ضد المنشآت النووية الإيرانية".

وأشار عماد أبشناس، رئيس تحرير صحيفة "إيران دبلوماتيك"، إلى أن "الهجوم الإسرائيلي كان ضربة قوية لا يمكن تجاهلها، وقد تمكنت بعض الصواريخ الإسرائيلية من اختراق الدفاعات الإيرانية، ورغم ذلك، استطاعت المنظومات الدفاعية الإيرانية مواجهة الطائرات الإسرائيلية المدعومة أميركياً قبل اقترابها من الحدود".

وأوضح أبشناس أيضًا أن "الولايات المتحدة طلبت من إيران عدم الرد على الهجوم الإسرائيلي"، مشددًا على أن "الأمن القومي الإيراني لا يسمح بالتفاوض عبر التنازلات أو قبول الضمانات الأميركية، وقد أدى الفشل النسبي للهجوم الإسرائيلي إلى تأجيل إطلاق 1500 صاروخ باليستي إيراني، مع توقع نتائج الانتخابات الأميركية وتأثيرها على الوضع".

وفي حال توقفت الأعمال العدائية في غزة ولبنان، قد تكون إيران مستعدة لعدم الرد، لكن الأمر يتطلب عدم الإضرار بعلاقاتها مع شركائها في المنطقة.

وقال الباحث سمير التقي من معهد الشرق الأوسط في واشنطن، أن "هناك شعورًا بالارتياح بفضل قدرة الولايات المتحدة على تنسيق الجهود العسكرية مع إسرائيل، مما أثر على القرار الإيراني بالتوجه نحو موقف دفاعي"، مشيراً إلى أن "إسرائيل أرسلت رسالة إلى القادة الإيرانيين بعدم الاستمرار في سياستهم بالمنطقة".

ولفت إلى "وجود قلق أميركي بشأن احتمال انفلات الأوضاع الأمنية في العالم، وذلك في ضوء التطورات الحالية في المنطقة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"الحربُ قد تمتد إلى أبعد مما كان مخططا له"! 9 لا لعزل نبيه بري! 5 فضيحة مخبر الحزب الخاص وساحر الضاحية: فتح صندوق محمد علي الحسيني الأسود لأول مرة! 1
"تفخيخٌ وتفجير"... بالفيديو: إسرائيل "تنسف" بلدة جنوبية جديدة 10 "لن نسمح بإنشاء مربعات أمنية"... الحاج: ما يحصل في "الدكوانة" خطير! 6 ناطور البناء السابق... سرق "مجوهرات" بقيمة 30 ألف دولار! 2
"أدت إلى ظهوره"... تحذيرٌ "أميركيٌّ" لإسرائيل بشأن الحرب مع حزب الله 11 بعد تحطيم تمثال الأمير إرسلان... بيان من "الديمقراطي اللبناني" 7 تسوية على حساب لبنان؟ 3
الكلمة الأخيرة في الإنتخابات الأميركية لـ"اللبنانيين"! 12 أثناء الإستعداد لهجوم على لبنان... "خطأ جوي" خطير في قاعدة رامات دافيد (فيديو) 8 لتجنّب "الانفجار"... ليل أمني بامتياز شهدته مدينة لبنانية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر