Beirut
22°
|
Homepage
ما مدى تحفيز التفجيرات الإسرائيلية في لبنان للنشاط الزلزالي؟
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاثنين 28 تشرين الأول 2024 - 15:53

نفت مديرة المركز الوطني للجيوفيزياء في لبنان، مارلين البراكس، وجود أي علاقة بين التفجيرات الأخيرة في جنوب لبنان واحتمالات وقوع هزات أرضية زلزالية.

ويأتي هذا النفي بعد تحذيرات من تأثير تفجيرات إسرائيلية ضخمة في مناطق بجنوب لبنان على النشاط الزلزالي العام بالبلاد.

وسجلت، يوم السبت الماضي، سلسلة من الإنذارات الزلزالية في شمال إسرائيل، والتي أكدت دائرة الأرصاد الجوية الإسرائيلية أنها ناجمة عن تفجيرات عسكرية في المنطقة الشمالية.


وقد شملت هذه العمليات تفجير مبانٍ في بلدتي دير سريان والعديسة بالقطاع الشرقي للجنوب اللبناني، حيث شعر السكان على جانبي الحدود بارتجاجات أرضية، حسبما أفادت الحرة.

وأوضحت البراكس في تصريح لـ"الحرة" أن هذه التفجيرات، رغم قوتها، لا تحدث في أعماق كبيرة ولا تتكرر في الموقع نفسه، كما أن عددها محدود نسبياً، مما يجعل تأثيرها على النشاط الزلزالي منعدما.

وأشارت مديرة المركز الحكومي التابع للمجلس الوطني للبحث العلمي، إلى أن تفجير السبت، رغم قوته التي رُصدت في تركيا والأردن، لم تتجاوز شدته 3.5 درجة على مقياس ريختر، وهي قوة غير مؤثرة ولا تستدعي القلق.

وأضافت الخبيرة اللبنانية أن المركز، بأجهزته الشديدة الحساسية، لم يرصد أي تغيرات في النشاط الزلزالي بعد هذه التفجيرات، سواء في موقع التفجير أو في المناطق المحيطة به في لبنان.

ونقل موقع "I24News" الإسرائيلي عن مسؤولين بالجيش قولهم، السبت، إنه تم تفجير موقع تابع لقوة الرضوان يمتد على طول كيلومتر تحت الأرض، باستخدام 400 طن من المواد المتفجرة.

وأظهرت مشاهد التفجير سحابة ضخمة من الدخان والغبار، مما أدى إلى خروج سكان بشمال إسرائيل من منازلهم إلى المناطق المفتوحة بعد تفعيل إنذارات زلزالية في المنطقة.

وأوضح المعهد الجيولوجي الإسرائيلي، أن أنظمة الرصد سجلت الانفجار باعتباره نشاطا زلزاليا، مما أدى إلى إطلاق التحذيرات تلقائيا.

وسارعت السلطات المحلية وقيادة الجبهة الداخلية إلى طمأنة السكان، مؤكدة أن الأمر يتعلق بتفجير مُسيطر عليه في لبنان، ولا يوجد ما يدعو للقلق، بحسب الموقع الإسرائيلي.

في هذا الجانب، أوضحت الخبيرة اللبنانية، أن التفجيرات لا يمكن أن تؤثر على النشاط الزلزالي إلا إذا كانت عميقة (عدة كيلومترات داخل الأرض)، ومتكررة في نفس المنطقة، وبقوة تفجيرية كبيرة جدا، وهي شروط غير متوفرة في الحالة الراهنة.

وأكدت البراكس على أن لبنان، وإن كان يقع في منطقة معرضة للزلازل بحكم وجود فالق نشط، إلا أن ربط أي نشاط زلزالي محتمل بالتفجيرات الحالية أمر غير دقيق علميا، معربة عن أسفها لانتشار مثل هذه التحليلات في وقت تمر فيه البلاد بظروف عصيبة.

ولقي منشور على منصة "إكس" للخبير الجيولوجي اللبناني، طوني نمر، تفاعلا كبيرا، بعد أن حذر من خطورة التفجيرات الإسرائيلية وإمكانية تحفيزها لأنشطة زلزالية، خاصة في منطقة العديسة التي تقع بين فوالق نشطة زلزاليا.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"الحربُ قد تمتد إلى أبعد مما كان مخططا له"! 9 أثناء الإستعداد لهجوم على لبنان... "خطأ جوي" خطير في قاعدة رامات دافيد (فيديو) 5 لتجنّب "الانفجار"... ليل أمني بامتياز شهدته مدينة لبنانية! 1
"حزب الله" يدفع بهوكشتاين إلى المنطقة 10 بعد تحطيم تمثال الأمير إرسلان... بيان من "الديمقراطي اللبناني" 6 تسوية على حساب لبنان؟ 2
الكلمة الأخيرة في الإنتخابات الأميركية لـ"اللبنانيين"! 11 "أدت إلى ظهوره"... تحذيرٌ "أميركيٌّ" لإسرائيل بشأن الحرب مع حزب الله 7 لا لعزل نبيه بري! 3
توثيق إسرائيلي للحظات إغتيال السنوار (فيديو) 12 "صاروخ أبو كاميرا"... "أسطورة" حزب الله التي تفتك بالجنود الإسرائيليين! (فيديو) 8 "لن نسمح بإنشاء مربعات أمنية"... الحاج: ما يحصل في "الدكوانة" خطير! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر