Beirut
22°
|
Homepage
قطاع هام يعاني من تحديات "معقدة"... "كارثة" بانتظار اللبنانيين؟!
المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 28 تشرين الأول 2024 - 12:47

"ليبانون ديبايت"

تواجه المستشفيات في هذه الفترة ظروفاً استثنائية بسبب تزايد وتيرة العدوان الإسرائيلي، الأمر الذي ألقي بظلاله على النظام الصحي المثقل أصلاً بالضغوط الاقتصادية.

في هذا الإطار، أكد نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة، سليمان هارون، في حديث إلى "ليبانون ديبايت"، أن "خطط الطوارئ التي جرى اعتمادها كانت المفتاح لتمكين المستشفيات من التعامل مع الأوضاع الصحية المتدهورة".


وأكد هارون أن "تدريب الطواقم الطبية على كيفية التعامل مع الأوضاع الطارئة هو ما مكّن المستشفيات من التصدي للتحديات الناجمة عن الحرب. فبدون هذه التحضيرات، كانت المستشفيات ستعجز عن الاستجابة للحالات الطارئة أو التعامل مع الأعداد الكبيرة من المصابين".

وكشف عن أبرز التحديات التي تواجهها المستشفيات حالياً، وهو الضرر المادي المباشر الذي لحق ببعضها نتيجة الغارات الجوية. فقد شهدت مناطق عدة تدميراً جزئياً للبنية التحتية الصحية، مما أجبر بعض المستشفيات على العمل بقدرة جزئية أو حتى الإغلاق الكامل.

ولا تقف المشكلة عند هذا الحد، بل شدد على أن "الأزمة تفاقمت بسبب النزوح الداخلي للطواقم الطبية، الذين غادروا مناطقهم بحثاً عن الأمان، مما أحدث فجوة في عدد العاملين في المستشفيات".

وأشار إلى أن "إغلاق المرافئ يعدّ تحدياً كبيراً يؤثر على سلسلة الإمدادات الطبية، فاستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية من الخارج يصبح أمراً شبه مستحيل، وهنا يكمن الخوف الأكبر".

إذا، تواجه المستشفيات اليوم تحديات معقدة تجعل من استمرارها في العمل مهمّة صعبة في ظل استمرار الحرب. وبينما تعمل الجهات المسؤولة على التنسيق مع المستشفيات في المناطق الخطرة لتلبية احتياجاتها، يبقى مستقبل الرعاية الصحية في البلاد غامضاً. ومع استمرار تصاعد العدوان، يبقى التخوف الأكبر من تزايد استهداف المستشفيات والبنية التحتية الصحية، الأمر الذي ينذر بكارثة إنسانية جديدة في لبنان.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"الحربُ قد تمتد إلى أبعد مما كان مخططا له"! 9 لا لعزل نبيه بري! 5 فضيحة مخبر الحزب الخاص وساحر الضاحية: فتح صندوق محمد علي الحسيني الأسود لأول مرة! 1
"تفخيخٌ وتفجير"... بالفيديو: إسرائيل "تنسف" بلدة جنوبية جديدة 10 "لن نسمح بإنشاء مربعات أمنية"... الحاج: ما يحصل في "الدكوانة" خطير! 6 ناطور البناء السابق... سرق "مجوهرات" بقيمة 30 ألف دولار! 2
"أدت إلى ظهوره"... تحذيرٌ "أميركيٌّ" لإسرائيل بشأن الحرب مع حزب الله 11 بعد تحطيم تمثال الأمير إرسلان... بيان من "الديمقراطي اللبناني" 7 تسوية على حساب لبنان؟ 3
الكلمة الأخيرة في الإنتخابات الأميركية لـ"اللبنانيين"! 12 أثناء الإستعداد لهجوم على لبنان... "خطأ جوي" خطير في قاعدة رامات دافيد (فيديو) 8 لتجنّب "الانفجار"... ليل أمني بامتياز شهدته مدينة لبنانية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر