Beirut
22°
|
Homepage
أزمة الخلافة بِإيران... صحة علي خامنئي المتدهورة تدفع مجتبى إلى الواجهة!
المصدر: 24 | الاحد 27 تشرين الأول 2024 - 8:24

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إن هناك معركة سرية حول الخلافة في إيران تعمق الأزمة، حيث يعاني المرشد الأعلى، آية الله خامنئي، الذي يتولى القيادة منذ عام 1989 ويمتلك صلاحيات واسعة تشمل السيطرة على الجيش والجهاز القضائي، من مرض خطير.

وأضافت الصحيفة، أن وفاة خامنئي قد تثير المخاوف من احتمال تعيين ابنه، مجتبى خامنئي، خلفًا له. يُعتبر مجتبى شخصية غامضة نسبيًا في السياسة الإيرانية، حيث يتمتع بتأثير كبير خلف الكواليس، وهو مقرب بشكل خاص من الحرس الثوري. درس مجتبى في جامعة طهران وتخصص في الدراسات الدينية في مدينة قم، مركز التعليم الشيعي الرئيسي في إيران.

وفقًا لمصادر استخباراتية غربية، يُعتبر مجتبى في السنوات الأخيرة اليد اليمنى لوالده ومشاركًا بعمق في إدارة السياسة الإيرانية، بما في ذلك البرنامج النووي والعلاقات مع الفصائل الحليفة في الشرق الأوسط.


ويُعرف مجتبى بانتمائه إلى التيار المحافظ الأكثر تشددًا في النظام الإيراني، ويُنظر إليه كامتداد لوالده في مواقفه الصارمة تجاه الغرب وإسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى، أن الحرس الثوري، الذي يُعتبر قوة ذات تأثير كبير، من المتوقع أن يلعب دورًا حاسمًا في اختيار خليفة خامنئي، نظرًا لتوجهاته المتشددة تجاه إسرائيل. وتفيد تقديرات خبراء استخبارات غربيين وباحثين في شؤون الشرق الأوسط بأن مجتبى قد يعزز موقف إيران المتشدد في المنطقة بشكل أكبر.

ترى مراكز أبحاث في واشنطن، بما في ذلك معهد دراسات الشرق الأوسط، أن هناك معارضة كبيرة من الأوساط الإصلاحية في إيران لتوريث السلطة داخل العائلة.

ووفقًا للتقرير، يُقدّر خبراء في وزارة الخارجية الأميركية أن النزاع على الخلافة قد يؤدي إلى توترات داخلية حادة في البلاد.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كان يهدف للوصول إلى الأوّلي... من أحبط المخطط الإسرائيلي؟! 9 "فعّل إنذارات الزلازل"... فيديو يوثق لحظة الانفجار "الضخم" في الجنوب 5 هوكشتاين لن يعود إلى بيروت... وأمر هام بدأ يلوح من إسرائيل! 1
قطيعة بين "القوات" ونواب 10 في بلدة الطيبة... 400 طن من المتفجرات تدمر قاعدة لحزب الله (فيديو وصور) 6 ظاهرة تتفاقم في مدينة لبنانية... ودعوة "عاجلة" للحد من مخاطرها! 2
بعد "الهجوم الفاشل"... نتنياهو "موضع سخرية" (فيديو) 11 الكشف عن السيناريو "الناري" المنتظر بعد عملية "أيام الحساب": القرار اتخذ والحرب ستشتعل! 7 الحـزب سيدخل محرقة الصواريخ و"جيش لحد" عائد للجنوب..جواد الصايغ: اسرائيل تستعد لغزوة البيجر2 الأضخم! 3
من الداخل... هيكلية حزب الله المتشعبة! (أسماء وتفاصيل) 12 بالفيديو... "تحذير عاجل" من حزب الله: إخلوا هذه المستوطنات فوراً! 8 بعد أن وصلت الحرارة لدرجات متدنيّة... ماذا عن موعد الشتوة الأولى؟! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر