Beirut
22°
|
Homepage
كان يهدف للوصول إلى الأوّلي... من أحبط المخطط الإسرائيلي؟!
المصدر: ليبانون ديبايت | السبت 26 تشرين الأول 2024 - 15:51

"ليبانون ديبايت"

خسائر كبيرة يتكّبدها العدو في المواجهة مع رجال المقاومة في الجنوب، بما دفع المستوى العسكري الإسرائيلي للتلميح باقتراب نهاية العملية البرية؟، ولكن إلى أي مدى يمكن للميدان الدفع باتجاه إنهاء الحرب، وهل ستقبل إسرائيل بالقرار 1701 بدون تعديل؟

في هذا السياق، يعتبر الكاتب والمحلل السياسي طارق ترشيشي، في حديث إلى "ليبانون ديبايت"، أن صمود رجال المقاومة حال حتى الآن دون تمكين إسرائيل من اجتياح، على الأقل، 5 كيلومترات عمقاً في المنطقة الحدودية، رغم كل المحاولات التي تفشل من الناقورة وصولاً إلى القطاع الشرقي.


ويشدد على أن هذا الصمود يحبط شيئاً فشيئاً المشروع الإسرائيلي الذي يتخطى حدود الليطاني إلى شمال الأولي. والدليل أن كل تحذيرات العدو للسكان في الجنوب بالإخلاء إلى ما بعد الأولي، مما يعني أن المخطط الإسرائيلي في الأساس هو على الأقل الوصول إلى نهر الأولي.

ولكن ما يخطط له الإسرائيلي يصطدم اليوم بواقع أن رجال المقاومة أشداء لدرجة أنهم ينصبون كمائن للعدو أثناء تقدمهم ويحاصرونه، وبالتالي يفتكون به، وهذا ما يشير إلى أسباب ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين.

ولا يرى أفقاً لوقف النار في القريب العاجل، فلبنان يقبل بوقف إطلاق النار بشرط واحد، وهو قبول الإسرائيلي بتنفيذ القرار 1701 بدون أي تعديل. وهذا الموقف أبلغه كل من الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي إلى كبير مستشاري الرئيس الأميريكي آموس هوكشتاين. فرد الإسرائيلي، حتى قبل أن يغادر هوكشتاين لبنان، بقصف الضاحية وارتكاب مجزرة الجناح.

ويشدد على أن الإسرائيلي يريد تطبيق القرار 1701 وفق ما يناسبه وبما ينال من السيادة اللبنانية. وينتقد من يتهم لبنان بعدم احترام القرار سابقاً، لافتاً إلى أن إسرائيل هي من خرقت القرار، وتمادت بخروقاتها للسيادة اللبنانية بعد القرار، مما دفع المقاومة إلى البقاء على الساحة الجنوبية لأنها لا تأمن الجانب الإسرائيلي الذي تمرد على الخرق وسجل 33 ألف خرق موثق في الأمم المتحدة.

ويجب أن يقتصر البحث اليوم فقط على آلية تنفيذ القرار 1701، ويتم استصدار قرار بهذا الشأن في مجلس الأمن بشرط تنفيذه كما هو، بدون أي زيادة أو نقصان.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كان يهدف للوصول إلى الأوّلي... من أحبط المخطط الإسرائيلي؟! 9 "فعّل إنذارات الزلازل"... فيديو يوثق لحظة الانفجار "الضخم" في الجنوب 5 هوكشتاين لن يعود إلى بيروت... وأمر هام بدأ يلوح من إسرائيل! 1
قطيعة بين "القوات" ونواب 10 في بلدة الطيبة... 400 طن من المتفجرات تدمر قاعدة لحزب الله (فيديو وصور) 6 ظاهرة تتفاقم في مدينة لبنانية... ودعوة "عاجلة" للحد من مخاطرها! 2
بعد "الهجوم الفاشل"... نتنياهو "موضع سخرية" (فيديو) 11 الكشف عن السيناريو "الناري" المنتظر بعد عملية "أيام الحساب": القرار اتخذ والحرب ستشتعل! 7 الحـزب سيدخل محرقة الصواريخ و"جيش لحد" عائد للجنوب..جواد الصايغ: اسرائيل تستعد لغزوة البيجر2 الأضخم! 3
من الداخل... هيكلية حزب الله المتشعبة! (أسماء وتفاصيل) 12 بالفيديو... "تحذير عاجل" من حزب الله: إخلوا هذه المستوطنات فوراً! 8 بعد أن وصلت الحرارة لدرجات متدنيّة... ماذا عن موعد الشتوة الأولى؟! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر