Beirut
22°
|
Homepage
الأرض تهتز في لبنان واسرائيل... خطر الزلازل اقترب؟!
المصدر: ليبانون ديبايت | السبت 26 تشرين الأول 2024 - 11:39

"ليبانون ديبايت"

أطلقت الجبهة الداخلية الإسرائيلية صباح اليوم السبت تحذيراً استثنائياً للسكان في الجليل الأعلى، الجليل الأسفل، جنوب الجولان ومناطق أخرى في الشمال خشية حدوث هزة أرضية. قبل أن يتضح أن "الإنذار الكاذب" سببه قيام الجيش الإسرائيلي بعملية تفجير عند الحدود في الجنوب اللبناني. كما شعر سكان المناطق المحيطة بمكان التفجير بما يشبه الهزة الأرضية، حتى إن مركز بحنس لرصد الزلازل سجّل حركة في الأرض، إلا أنها لم تكن هزة أرضية.

فما خطر هذه التفجيرات على طبيعة الأرض في المناطق المعرضة؟ وما حجم الضرر على إعادة إعمار هذه المناطق؟


تلفت مديرة المركز الوطني للجيوفيزياء، الدكتورة مارلين البراكس، في حديث لـ "ليبانون ديبايت" إلى أنه عندما تحدث تفجيرات ضخمة فإنها تخلق موجات في الأرض شبيهة بالموجات الزلزالية، ويقوم مركز رصد الزلازل بتسجيلها عادة. وعند السابعة وخمس دقائق من صباح اليوم، سجّل المركز حركة، ولكنها ليست هزة أرضية، بل هي موجات نتيجة للتفجيرات التي حصلت.

بالنسبة إلى تداعياتها على أساسات الأبنية، فلا تظن البراكس أن هناك من تداعيات، لأنها ارتجاجات تصنف في علم هندسة الزلازل كارتجاجات خفيفة لا تشكل اي خطر إلا إذا كانت أساسات هذه الأبنية متضررة مسبقاً بشكل كبير.

وعن الأضرار على طبيعة الأرض التي تتم التفجيرات عليها، واحتمال أن يسبب ذلك هزات أرضية مستقبلية، تؤكد البراكس أنه لا علاقة بين التفجيرات والهزات الأرضية، لأن التفجيرات تحدث على وجه الأرض أو على عمق أمتار قليلة من سطح الأرض، بينما الزلازل تحدث على عمق كيلومترات تحت الأرض. وبالتالي، ليس هناك خطر من حدوث هزات بسبب هذه التفجيرات في المستقبل.

وتوضح أن محطات المركز تسجل أي حركة على الأرض حتى لو كانت ناتجة عن مرور الشاحنات أمام المحطات، فكيف إذا كانت تفجيرات؟ فمن الطبيعي تسجيل الموجات الناتجة عنها.

وعن احتمال وجود مشكلة في إعادة تشييد الأبنية على الأماكن المستهدفة، تنفي البراكس هذا الأمر، وتوضح أن المهندس عندما يضع الخريطة لإعادة التشييد في المكان المستهدف، يأخذ بعين الاعتبار في دراسته طبيعة الأرض وخصائص التربة الموجودة وما تعرضت له.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كان يهدف للوصول إلى الأوّلي... من أحبط المخطط الإسرائيلي؟! 9 "فعّل إنذارات الزلازل"... فيديو يوثق لحظة الانفجار "الضخم" في الجنوب 5 هوكشتاين لن يعود إلى بيروت... وأمر هام بدأ يلوح من إسرائيل! 1
قطيعة بين "القوات" ونواب 10 في بلدة الطيبة... 400 طن من المتفجرات تدمر قاعدة لحزب الله (فيديو وصور) 6 ظاهرة تتفاقم في مدينة لبنانية... ودعوة "عاجلة" للحد من مخاطرها! 2
بعد "الهجوم الفاشل"... نتنياهو "موضع سخرية" (فيديو) 11 الكشف عن السيناريو "الناري" المنتظر بعد عملية "أيام الحساب": القرار اتخذ والحرب ستشتعل! 7 الحـزب سيدخل محرقة الصواريخ و"جيش لحد" عائد للجنوب..جواد الصايغ: اسرائيل تستعد لغزوة البيجر2 الأضخم! 3
من الداخل... هيكلية حزب الله المتشعبة! (أسماء وتفاصيل) 12 بالفيديو... "تحذير عاجل" من حزب الله: إخلوا هذه المستوطنات فوراً! 8 بعد أن وصلت الحرارة لدرجات متدنيّة... ماذا عن موعد الشتوة الأولى؟! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر