Beirut
25°
|
Homepage
"إسرائيل قصفت قاعدة أصفهان"... قائد إيراني يكشف!
المصدر: العربية | الثلاثاء 22 تشرين الأول 2024 - 22:19

نفت إيران في 29 نيسان الماضي حدوث هجوم صاروخي إسرائيلي على مواقع في محافظة أصفهان وسط إيران والتي تضم منشآت نووية إيرانية.

وأعلنت حينها بأن أصوات الانفجار نتجت عن إطلاق النار على أجسام طائرة. إلا أن قائد مقر "بقية الله" والقائد السابق للحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري كشف اليوم الثلاثاء بأن إسرائيل استهدفت بصواريخ مواقع إيرانية في أصفهان.

وقال جعفري، خلال مراسم تأبين مساعد قائد الحرس الثوري عباس نيلفروشان الذي قُتل في بيروت بالغارة التي استهدفت أمين عام حزب الله السيّد حسن نصرالله: "إسرائيل أطلقت عدة صواريخ على قاعدة في أصفهان بعد عملية الوعد الصادق 1 التي نفذتها إيران".


وبحسب الفيديو الذي تناقلته مواقع إيرانية أضاف جعفري: "ماذا يمكن أن تفعل إسرائيل؟ يقولون إنها ستأتي إلى إيران بعد الانتهاء من حزب الله، ما هذا الكلام؟ لبنان جارة إسرائيل، ولا تملك حتى دفاعات جوية، والمقاومة والصمود في لبنان يخصان مجموعة محددة من الشعب اللبناني تُعرف باسم حزب الله، إسرائيل لا تستطيع أن تصل إلى إيران على الإطلاق".

وأضاف اللواء جعفري، "إسرائيل بحاجة إلى استخدام الطائرات المتطورة التي أعطتها إياها الولايات المتحدة، وتحتاج إلى إذن من بعض الدول لاستخدام أجوائها لضرب إيران، كما فعلت بشكل محدود بعد عملية الوعد الصادق 1 عندما أطلقت عدة صواريخ على قاعدة في أصفهان".

في منتصف ليلة 29 نيسان بتوقيت إيران، وردت تقارير متعددة تفيد بسماع عدة أصوات انفجارات في أصفهان وسط إيران.

وبعد ساعات، أكدت وكالة أنباء فارس، التابعة للحرس الثوري، سماع أصوات انفجارات في مدينة قهجاورستان الواقعة شمال شرق أصفهان، نقلاً عن "مصادر محلية".

وتقع هذه المدينة بالقرب من مطار أصفهان والقاعدة الجوية الثامنة التابعة للجيش الإيراني، وفي غضون ذلك، أفادت وسائل الإعلام بأن الرحلات الجوية في المطارات الإيرانية قد تم تعليقها لبضع ساعات.

وبدورها ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" آنذاك أن نظام الدفاع الجوي في قاعدة أصفهان الجوية قد تم تفعيله في حوالي الساعة 4 صباحاً بالتوقيت المحلي في 29 نيسان. ونفت الوكالات وقوع أي هجوم صاروخي.

ونقلت وكالة أنباء تسنيم في 29 نيسان 2024 عن "مصادر مطلعة" نفيها إصابة أي موقع بصواريخ في محافظة أصفهان.

وفي الوقت نفسه، أرجعت وكالات الأنباء المحلية أصوات الانفجارات إلى تدمير ثلاث طائرات مسيرة في سماء أصفهان، كما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إيراني قوله إن أي هجوم صاروخي لم يحدث.

بالإضافة إلى ذلك، كان سياوش ميهن ‌دوست، القائد العسكري الأرفع في محافظة أصفهان التي تضم أهم المنشآت النووية والقواعد الجوية، قد أعلن أنه لم تحدث أي أضرار، وأوضح أن "الأصوات التي سُمعت في أصفهان كانت نتيجة إطلاق الدفاع الجوي النار على جسم مشبوه".

وتناقلت معظم وسائل الإعلام الإيرانية اليوم تصريحات اللواء محمد علي جعفري الذي كشف بعد نحو 6 أشهر بأن إسرائيل استهدفت قاعدة إيرانية في أصفهان بالصواريخ.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ضربة الجناح أثرها سلبي... وإسرائيل تسعى وراء هدف محدد في الجنوب! 9 تصفية حسابات في مجلس النواب 5 مصوّرة بدقّة عالية... اللحظات الأولى للغارة الإسرائيلية على الغبيري 1
"المدخل قد يكون مخفيًا"... رسالةٌ من الجيش الإسرائيلي إلى صحافيي لبنان! 10 البلدية نفت علاقتها...منشورات في منطقة لبنانية بتحذير صارم! 6 رسالة إسرائيلية إلى الإعلاميين المشاركين في "الجولة" داخل مستشفى الساحل 2
بعد الادعاءات الاسرائيلية.. هذا ما رصدته كاميرا "سبوت شوت" في مستشفى الساحل! 11 تحالف الدم يودي بحياة 12 درزياً إسرائيلياً 7 المرصد السوري يكشف هوية القيادي في حزب الله الذي اغتيل في المزة 3
إذا خرجوا فلا إمكانية للعودة ... بلدة جنوبية تتحدى العدوان! 12 شركة عالمية تسرّح مئات الإسرائيليين! 8 شارل أيوب يكشف مصير صفي الدين ووفيق صفا ومعلومات تفجيرية "إقليمية": وحدات الرضوان إلتحقت بالمعركة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر