Beirut
25°
|
Homepage
"تأخرنا كثيرًا"... لبنان أمام مأزق كبير!
الاثنين 21 تشرين الأول 2024 - 13:39

"ليبانون ديبايت"

في الوقت الذي تشتد فيه التوترات في لبنان، أثار التصريح الأخير لرئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، جدلاً واسعًا بعد أن أكد استعداد طهران للتفاوض مع فرنسا حول وقف إطلاق النار، حيث اعتبر الكثيرون هذا التصريح تدخلاً سافرًا في الشؤون اللبنانية، مما أدى إلى تصاعد الأصوات المطالبة بضرورة تعزيز السيادة الوطنية.

في هذا الإطار، يشدّد النائب بلال الحشيمي، في حديثٍ لـ"ليبانون ديبايت"، على "أهمية موقف رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، في مواجهة التدخل الإيراني، فالشعب اللبناني يعاني من التبعات السلبية لهذه التدخلات، مما يستدعي تحركًا سريعًا وقرارًا موحدًا لحماية لبنان ومصالحه".


ويؤكّد أن "لبنان بحاجة إلى موقف واضح كموقف الرئيس ميقاتي، فمن غير المقبول أن تبقى سيادة لبنان مستباحة، ولا يمكن لإيران أو لأي جهة خارجية أن تتحدث باسم لبنان أو تتفاوض عنّه بشأن قرارات حيوية مثل تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 1701، أو وقف إطلاق النار، لأن المفاوضات في هذه القضايا هي من اختصاص الدولة اللبنانية وحدها".

وفيما يتعلق بزيارة الموفد الأميركي آموس هوكشتاين اليوم إلى بيروت، يُعرب الحشيمي عن عدم تفاؤله بهذه الزيارة، مشيرًا إلى أن "الأزمة أكبر من أن تُحل عبر المفاوضات، وأن القرار بات بيد إيران وإسرائيل، لا سيما أن قيادة حزب الله أصبحت تحت السيطرة الإيرانية، بعد اغتيال الأمين العام للحزب وعدد من قياداته".

ويُلفت إلى أن "تطبيق القرار 1701 لم يعد كافيًا وتأخرنا كثيرًا في تنفيذه، فالوضع الحالي يشير إلى وجود مأزق كبير يصعب الخروج منه، خاصةً أن العدو الإسرائيلي يشنّ حزامًا أمنيًا واسعًا لدفع لبنان نحو المزيد من الدمار والخراب".

وفي الختام، يحذّر الحشيمي، من أن "استمرار الحرب يُعدّ كارثة على جميع اللبنانيين وليس على طائفة معينة فقط، لذا المطلوب التعقل واتخاذ قرار لبناني جامع لإنقاذ لبنان، لأنه حان الوقت لوضع حدّ للمعاناة والإذلال الذي يعيشه الشعب اللبناني".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
طائرات شبه خالية 9 بري خارج معادلة الحل.. الملف بيد إيران بعد استشهاد السيد 5 31 فرعاً... اليكم مواقع فروع "القرض الحسن" 1
الغباء الاستراتيجي: سلاح جعجع الجديد لقمع الحقيقة 10 "يا بلا شرف"... فوضى وتوتر بين النازحين والقوى الأمنية في "الحمرا"! (فيديو) 6 تهديدات مباشرة إلى سوريا والرئيس الأسد 2
ما حصل في حرب الـ 2006 داخل مراكز الإيواء يتكرّر... عليكم الانتباه جيدًا! 11 نصرالله بالزي العسكري خلال مناورة لحزب الله (فيديو) 7 اللحظات الأخيرة للسنوار... توثيق من كاميرا جندي إسرائيلي! 3
"تؤيد شن إسرائيل ضربات على إيران"... دول خليجية تشيد بإغتيال نصرالله! 12 رئيس في أسبوع وهدنة... خفايا لقاء بري وهوكشتاين 8 معلومات من داخل مستودعات الحزب في سوريا: اعتقال ضباط للنظام وانسحابات كبيرة وتحركات للفرقة الرابعة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر