Beirut
19°
|
Homepage
"على القيادات الإيرانية تخفيف العاطفة تجاه لبنان"... ميقاتي: الرسالة وصلت
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاثنين 21 تشرين الأول 2024 - 10:31

أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عن، "تمسك لبنان بالقرار الدولي الرقم 1701 لأنه يوفر الاستقرار"، مشدداً على" أن الحل الديبلوماسي للوضع في لبنان لا يزال على الطاولة".

وفي حديث لـ"العربية" قال: "لا حل الا بالديبلوماسية، وهو لا يزال مطروحا على الطاولة، فلماذا لا نختصر الوقت ونتفادى المزيد من القتل والدمار".

وأضاف، "القرار 1701 قرار محكم ويمكن ان يحقق استقرارا طويل المدى على الحدود، ونحن متمسكون به، أيضًا فان وثيقة الوفاق الوطني التي انبثق عنها الدستور تقول ببسط سيادة الدولة على كل الاراضي اللبنانية، ويجب العمل على اسكمال تنفيذ هذه الوثيقة".


وتابع، ح"زب الله وافق على تنفيذ القرار 1701 والمطلوب ايضا وقف العدوان الاسرائيلي والخروقات المستمرة منذ صدور القرار، برا وبحرا وجوا".

وأوضح ميقاتي أنه "لا اتصال مباشرا مع "حزب الله" منذ منتصف الشهر الفائت، ولكننا على تنسيق يومي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، والحزب ممثل في الحكومة وقد وافق على القرار الاخير الذي اتخذناه بشأن الطلب إلى مجلس الأمن الدولي يدعوه لاتخاذ قرار بالوقف التام والفوري لإطلاق النار، مع التشديد على التزام الحكومة اللبنانية بتنفيذ القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن لا سيما في شقه المتعلق بنشر الجيش في جنوب لبنان وتعزيز حضوره على الحدود اللبنانية بما من شأنه أن يضمن تنفيذ هذا القرار. وعلينا أن نوفّر الدماء والدمار وننفّذ القرار 1701".

وردا على سؤال قال: "لا بديل عن القرار 1701 ولا وجود لقرار اممي جديد، لكن يمكن ان تلحق بهذا القرار تفاهمات جديدة لتنفيذ القرار 1701".

وعن الموقف الايراني قال: "لقد ابلغت القيادات الإيرانية أن يخففوا العاطفة تجاه لبنان، كما راجعت حوار رئيس مجلس الشورى الايراني محمد باقر قاليباف بنفسي وأبلغت اعتراضي والرسالة وصلت".

وأكمل، "أتفهم أن تدعم إيران التفاوض، لكن لا أحد يتحدث نيابة عن الدولة اللبنانية".

وفي وقتٍ سابق، طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اليوم الجمعة من وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب استدعاء القائم باعمال السفارة الايرانية في بيروت والاستفسار منه عن حديث رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف من ان طهران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 .

وطلب الرئيس ميقاتي من وزير الخارجية ابلاغ القائم بالاعمال الايراني الموقف اللبناني في هذا الصدد.

وفي وقتٍ سابق، أعلن رئيس البرلمان الإيراني محمد قاليباف أن طهران مستعدة للتفاوض مع باريس بشأن تطبيق القرار الأممي 1701 الذي ينص على نشر الجيش اللبناني فقط في الجنوب من البلاد، وهو شرط أساسي لعودة السلام.

وخلال مقابلة حصرية مع لوفيغارو في جنيف قال قاليباف: "نعتقد أن إيران ستكون مستعدة للتفاوض بشكل ملموس حول إجراءات تنفيذ القرار 1701 مع فرنسا، التي ستعمل كدولة وسيط بين حزب الله وإسرائيل".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"فكّروا فيها"... منشور "لافت" لـ جميل السيّد عن زيارة هوكشتاين! 9 تهديدات مباشرة إلى سوريا والرئيس الأسد 5 31 فرعاً... اليكم مواقع فروع "القرض الحسن" 1
"الأمن" يوقف المعتدين على أحد عناصره في بشامون... ويكشف التفاصيل! 10 في "الوعد الصادق 2"... إيران تكشف عن تدمير 3 طائرات "F 35" إسرائيلية 6 تفاصيلٌ جديدة بشأن "المستهدفَين" في جونية! 2
اللحظات الأخيرة للسنوار... توثيق من كاميرا جندي إسرائيلي! 11 رامي نعيم يوجه الشكر لملك غزة... جعجع سيشعل الحرب الأهلية والآتي أعظم! 7 غارة إسرائيلية مدمّرة... سقوط جسر يقطع الطريق بين صيدا والنبطية! 3
الغباء الاستراتيجي: سلاح جعجع الجديد لقمع الحقيقة 12 معلومات من داخل مستودعات الحزب في سوريا: اعتقال ضباط للنظام وانسحابات كبيرة وتحركات للفرقة الرابعة! 8 "المستقبل" يُفاجئ جمهوره... مؤسسة تعود إلى العمل! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر