Beirut
27°
|
Homepage
مصرف لبنان يرفع من منسوب ضخ الدولار... من المستفيد من التعاميم؟
الخميس 10 تشرين الأول 2024 - 14:18

"ليبانون ديبايت"

أصدر مصرف لبنان بيانًا عدّل بموجبه التعميمين 166 و147، مما يوسع دائرة المستفيدين منهما، فمن هي الفئات المستهدفة في البيان وكم سيرتفع منسوب ضخ الدولار في السوق؟

يشرح الباحث الاقتصادي الدكتور محمود جباعي، في حديث إلى "ليبانون ديبايت"، أن "بيان مصرف لبنان عدّل التعميمين 166 و147، مما يعني أن أي مودع، وفق التعديل للتعميم الأساسي رقم 166، يمكنه الاستفادة من أحكام التعميم إذا قام بتحويل وديعته من الليرة اللبنانية إلى العملات الأجنبية بعد تاريخ 2019/10/30، أي أنه يستطيع الحصول على 150 دولاراً شهرياً، حتى لو لم يكن متوافقاً مع الشروط القديمة للتعميم، ومهما بلغت قيمة وديعته"، لافتاً إلى أنه "كان يشترط في السابق أن لا تتعدى الوديعة الـ 300 ألف دولار أو أقل، أما الآن، فيستطيع من تخطت وديعته الـ 300 ألف دولار الاستفادة من التعميم".


كما قام المجلس المركزي بتعديل التعميم الأساسي رقم 147، بحيث فرض على المصارف قبول إعادة الشيكات الصادرة عنها وغير المستعملة إلى جميع الحسابات، مما يفسح المجال للمودعين بإعادة قيد أموالهم في حساباتهم، وبالتالي الاستفادة من تعاميم مصرف لبنان التي تنطبق على الحساب.

يوضح الدكتور جباعي، أن أي "مودع كان قد أخذ شيكاً مصرفياً ولم يستعمله يحق له إعادته إلى المصرف، وعلى المصرف أن يأخذه منه، مما يدخل المودع ضمن المستفيدين من التعميم 166، الذي ينطبق على من حوّل أمواله من الليرة إلى الدولار بعد تاريخ 2019/10/30، وبذلك يدخل ضمن حساب الدولار له".

ويقول جباعي: "بهذا البيان يكون المصرف المركزي قد وسّع دائرة المستفيدين من التعاميم من أجل ضخ كمية أكبر من الدولارات في السوق، بهدف إفادة المودعين في هذه المرحلة والمرحلة المقبلة، وهي جزء من سلسلة إجراءات باشر بها مصرف لبنان أول الشهر الحالي عندما رفع قيمة التعميم 166 و158 إلى 3 أضعاف مرة واحدة، وهذا إجراء آخر منه لمساعدة المودعين".

ويذكّر أن "30% ممن حولوا أموالهم من ليرة إلى دولار لم يكن بمقدورهم الاستفادة من التعميم، وهذا الإجراء، إلى جانب ما يعكسه من استفادة للمودعين، سيرفع من منسوب ضخ الدولار في الأسواق، مما يعني زيادة الكتلة النقدية بالدولار، حيث سيزيد الضخ وفق هذه التعاميم إلى ما يوازي الـ 115 أو الـ 120 مليون دولار شهرياً، وهو ما ينعكس إيجاباً على استقرار سعر الصرف ويوسّع مروحة المستفيدين من التعاميم".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تحديثات من مصرف لبنان على التعميمين 166 و147 9 مسؤول أمني سابق يفضح "خريطة سفارة عوكر" ويكشف مستور "ترسانة جيش لبنان": معلومات صادمة لأول مرة! 5 جريمة قتل تهز طرابلس: اغتيال هاشم الأيوبي وانتشار فيديو الجريمة يشعل الغضب 1
بالفيديو: إشكال كبير في عين المريسة! 10 بعد مكالمة استمرت 45 دقيقة... هذا ما فعله نتنياهو 6 هبوطٌ اضطراري... وفاة طيار خلال رحلة جوية! 2
3 خلاصات في فشل التوغل البري جنوباً 11 الحرب الطويلة: ترانسفير شيعي إلى العراق.. المسيحيون إلى الغرب؟ 7 حادثة فريدة في كسروان: نازحون يرفضون المساعدات اعتراضاً على تسمية الجمعية 3
أموال الحزب تتلاشى بين الأنقاض: ليلة انهيار "القرض الحسن" وبنك الضاحية المركزي! 12 خفايا يوم اغتيال نصر الله... قرارٌ مصيري بشأن وقف النار! 8 جعجع يحيكُ أمراً ما تحضيراً لسقوط الحزب... "خطوة كبيرة تذكرنا ببشير الجميل": تحضروا للمفاجأة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر