Beirut
28°
|
Homepage
"حزب الله يرفض تقديم أي تنازلات... وأمر خطير قد يلجأ إليه!"
المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 07 تشرين الأول 2024 - 11:58

"ليبانون ديبايت"

في ظل الحرب القائمة والخوف من تحوّلها إلى حرب شاملة، عاد ملف الإستحقاق الرئاسي إلى الواجهة من جديد، لا سيّما بعد أن أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري مرونة كافية لتسهيل إنجاز هذا الإستحقاق. فهل يمكن انتخاب رئيس تحت وطأة هذه الظروف الصعبة؟

في هذا الإطار، أكّد المحلّل السياسي علي حمادة أن "هناك نشاطاً على صعيد الاستحقاق الرئاسي، بدأ باجتماع ثلاثي جمع رئيس مجلس النواب نبيه برّي، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وزعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط".


وفي حديث إلى "ليبانون ديبايت"، أشار حمادة إلى أن "تصريحات الرئيس برّي تؤكد أن الوقت قد حان لتقديم رئيس توافقي بدلاً من مرشح تحدٍ، وهذه مقدمات (الأمر ليس راسخاً) لتغيير الموقف بالنسبة لترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية".

وأفاد بأن "فرنجية يُعد مرشح تحدٍ، وبالتالي فإن الوضع بعد ما حصل لم يعد مؤاتياً لفرض مرشح تحدٍ اسمه سليمان فرنجية".

وفي سياق حديثه، لفت حمادة إلى أن "الأسماء المطروحة حالياً تشمل قائد الجيش العماد جوزيف عون، بالإضافة إلى عدة أسماء يتم تداولها في الأروقة السياسية، مشيراً إلى أن قائد الجيش يُعتبر من أبرز المرشحين في هذه المرحلة".

وسأل حمادة عن "موقف حزب الله، حيث بات الجميع يعلم أن موقف الرئيس بري منفتح على توافقات. انتهى شرط الحوار، وانتهى شرط محاولة إقناع المعارضة وبقية اللبنانيين برئيس يحمي ظهر المقاومة، إذ أن الأمور تغيّرت".

واعتبر أن "المقاومة فشلت في تحقيق ما وعدت به على عدة مستويات، سواء في حماية لبنان ككل، أو في حماية الطائفة الشيعية، أو باقي الطوائف، واستدرجت البلاد إلى حرب مدمرة، وبالتالي لا يحق لهذه المقاومة أن تفرض رئيساً للجمهورية مسيحي يخدم أجنداتها الخاصة، فهذا الأمر انتهى".

وأشار إلى أن "حزب الله ربما يمتلك القدرة على تعطيل الانتخابات الرئاسية، لكنه لا يستطيع فرض مرشح محدد على القوى السياسية الأخرى".

وأكد حمادة أن "الأوضاع الراهنة، مع استمرار الصراع، تجعل من الصعب جداً الاتجاه نحو اختيار رئيس يحظى بدعم كامل من حزب الله، خاصة أن الحزب يرفض تقديم أي تنازلات تحت النار".

كما نوّه حمادة، إلى أن "حزب الله قد يتصرّف بشكل خطير إذا شعر أن هناك محاولة لفرض رئيس لا يوافق عليه، وقد يلجأ إلى تصعيد داخلي يتضمن اضطرابات أمنية وتحركات تهدف إلى منع انتخاب رئيس غير مرضي له".

ورغم ذلك، أكد حمادة أن "الرئيس برّي لن يخرج عن إرادة حزب الله حتى في هذه المرحلة، مما يعزز تعقيد الوضع الرئاسي بشكل كبير، فالموضوع الرئاسي مؤجل".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"نيويورك تايمز" تكشف المستور بشأن وقف إطلاق النار في لبنان! 9 بعد نصر الله وصفي الدين... تعرّفوا على المرشّح لقيادة حزب الله! 5 تضحية بطولية: متطوع في الدفاع المدني يفقد حياته لإنقاذ جثمان السيد نصر الله 1
بشأن خليفة نصرالله ومصير صفي الدين... تصريحاتٌ لـ"حزب الله"! 10 "روحوا خيطوا بغير هالمسلّة"... بيان "هام" من بلدية جونية! 6 جوزاف عون لن يمر على ظهر الدبابة الأميركية..صادق النابلسي يتوعد القوات والكتائب: كرروا التجربة لنشوف 2
مستشار بري يكشف عن "محادثات جادة" 11 اجتماعات "سريّة" دون علم حزب الله... وكنز من المعلومات جُمع 7 بعد غارات الضاحية... إيران تكشف مصير قاآني! 3
حجز مقاعد! 12 مسلّح في أحد أديرة مرجعيون... و"المخابرات" بالمرصاد! (فيديو) 8 رعب وهلع في بيروت... ما حقيقة التهديدات الإسرائيلية؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر