Beirut
24°
|
Homepage
بالأرقام والتفاصيل.. نزوح جماعي من لبنان إلى سوريا
السبت 05 تشرين الأول 2024 - 3:16

أفاد رئيس مكتب المنظمة الدولية للهجرة في لبنان، ماثيو لوتشيانو، أن نحو 235 ألف شخص عبروا الحدود اللبنانية إلى سوريا خلال الفترة من 21 أيلول إلى 3 تشرين الأول. هذا النزوح الجماعي شمل حوالي 82 ألف لبناني و152 ألف سوري، نتيجة تصاعد حدة الصراع الإقليمي وعدم الاستقرار المتزايد.

وأشار لوتشيانو في تصريحه من بيروت إلى أن ما يقرب من 50 ألف شخص، معظمهم من اللبنانيين، و10 آلاف سوري غادروا البلاد عبر مطار بيروت، في حين فرّ نحو ألف شخص عبر البحر خلال نفس الفترة.

ويُقدر أن حوالي مليون شخص قد نزحوا داخل لبنان منذ تشرين الأول الماضي، حيث تصاعدت وتيرة الاشتباكات على جانبي "الخط الأزرق" الفاصل بين لبنان وإسرائيل، في أعقاب اندلاع الحرب في غزة في السابع من تشرين الأول العام الماضي.


وأفادت بيانات المنظمة الدولية للهجرة بأن نحو 400 ألف شخص نزحوا خلال الأسبوعين الأخيرين حتى 2 تشرين الأول، نتيجة الغارات الإسرائيلية المستمرة على لبنان، والتي شملت توغلات برية في جنوب البلاد.

من جهتها، أوضحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن الأشخاص الذين يعبرون إلى سوريا يواجهون تحديات العودة إلى منازل متضررة وخدمات محدودة. وقالت رولا أمين، المتحدثة باسم المفوضية: "اللاجئون يواجهون قرارًا صعبًا بين البقاء في لبنان مع المخاطر المتزايدة أو العودة إلى سوريا رغم التحديات هناك".

وفي ظل تدهور الأوضاع الإنسانية في لبنان، وصلت أول طائرة شحن إنسانية محملة بإمدادات طبية لعلاج عشرات الآلاف من المصابين إلى بيروت. رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أكد أن رحلات إضافية ستجلب المزيد من إمدادات علاج الصدمات والصحة النفسية.

ومع استمرار تفاقم الوضع، حذر لوتشيانو من التحديات الكبيرة التي ستواجه المجتمع الدولي في تقديم استجابة إنسانية فعّالة للأزمة المتصاعدة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
خامنئي يكشف عن "طلب" لنصرالله إلى حزب الله وحركة أمل 9 "إسرائيل قد تدمّر بيروت"... عميد يحذّر: أيام أكثر سوداوية بانتظاركم! 5 بعد الغارات العنيفة على الضاحية... إتصال يُثير البلبلة! 1
توثيق للحظة استهداف نصرالله... ألسنة اللهب تخرج من تحت الأرض (فيديو) 10 "لغاية الآن"... بري: هو أحد المرشحين الجديين للرئاسة 6 خزّنوا مواداً غذائية! 2
وكالة فرنسية: نصرالله دُفن... ولكن! 11 التصعيد الإسرائيلي مستمرّ... وادرعي ينشر لائحة الاستهدافات 7 الجنرال الخطير: حكومة عسكرية في بيروت.. الحزب سيُدفن في الضاحية "بلا سلاح"! 3
غارتان إسرائيليتان على الضاحية الجنوبية بالقرب من الجامعة اللبنانية (فيديو) 12 اختفاء قآاني بعد اغتيال نصر الله... وغموض يلف مصيره 8 الضاحية تكتشف "الشيخ العميل".. حكم امهز يتلو آيات الموت من طهران: ستبكون دمًا وسندعس على رؤوسكم! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر