Beirut
23°
|
Homepage
مسؤولون إسرائيليون يكشفون عن "هدف" التوغل البري في لبنان!
المصدر: الجزيرة | الخميس 03 تشرين الأول 2024 - 17:54

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين أن "الهدف الأساسي من التوغل البري الإسرائيلي في لبنان حتى الآن هو تدمير الأنفاق والأسلحة التي أعدها حزب الله بالقرب من الحدود".

تأتي هذه العمليات العسكرية في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، وتبدي إسرائيل قلقها من النشاطات العسكرية لحزب الله التي تعتبرها تهديدًا مباشرًا لأمنها القومي.

وفي السياق نفسه، أشار المسؤولون الإسرائيليون، إلى أنهم لا يفكرون حاليًا في تنفيذ توغل واسع النطاق في لبنان، لكنهم اعترفوا بأنه من الممكن أن ينجروا إلى مثل هذا السيناريو إذا استمرت التوترات وازداد التصعيد.


في حين أكد خبيران عسكريان أن حزب الله استعاد توازنه الميداني بعد سلسلة الضربات الإسرائيلية التي تلقاها بالأسبوعين الماضيين وأعد نفسه لمعركة طويلة وفق خطة دفاعية متلائمة مع طبيعة الأرض.

وأوضح الخبير العسكري اللواء فايز الدويري أن إسرائيل حشدت 4 ألوية مدرعة ومثلها ألوية مشاة وعبرت قواتها الحدود مع لبنان "في محاولة استطلاع بالقوة واكتشاف الأنفاق والعثور على ثغرات بالخطة الدفاعية".

وأضاف، "الجيش الاسرائيلي يسعى لخلق موطئ قدم لتحديث بنك أهدافه وتسهيل دخول قواته"، وتوقع أن يكثف الجيش الاسرائيلي قصفه الناري برا وجوا على المناطق "لتسطيح الأرض وإلحاق خسائر بعناصر حزب الله وتطوير عملياته".

وأكد أن حزب الله كان "موفقا في توظيف الأرض والقدرات المتاحة لإيقاع خسائر بالجيش الإسرائيلي".

وبيّن أن قوات حزب الله جنوبي نهر الليطاني لا تزال تملك القيادة والسيطرة رغم "تدمير سلسلة القيادة بدءا من فؤاد شكر وانتهاء باغتيال الأمين العام حسن نصر الله".

ويمتد نهر الليطاني على طول 170 كيلومترا من منبعه شرقا إلى مصبه غربا، ويبعد حوالي 30 كيلومترا عن الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وقال الخبير العسكري إن "حزب الله استغل 18 عاما في بناء خطة دفاعية متلائمة مع طبيعة الأرض حتى الليطاني"، مؤكدا أن "سلاح الجو تاريخيا لا يحسم معركة لكنه عامل مساعد حاسم في تحديد نتيجتها".

ولم يتفق الدويري مع تصريحات الجيش الاسرائيلي بشأن عملية برية محدودة جنوبي لبنان، وتساءل "لماذا حشد الجيش الإسرائيلي 7 فرق عسكرية، وهو ما يمثل 65% من حجم القوات الرئيسية الفاعلة (10 فرق)؟".

وخلص إلى أن حزب الله "لا يبحث عن مواجهة مباشرة كبيرة وإنما اقتناص الفرص لإيقاع الخسائر"، ورجح أن يكرر الجيش الاسرائيلي سياسة الأحزمة النارية بجنوب لبنان مثلما فعل بقطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي -أمس الأربعاء- مقتل 8 عسكريين بينهم 3 ضباط وإصابة 7 بجروح خطرة بينهم ضابط في معارك جنوبي لبنان.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن "عناصر من حزب الله أطلقوا أعيرة نارية وصواريخ مضادة للدروع وفجروا عبوات ناسفة في الجنود".

ويرى الخبير العسكري العميد إلياس حنا أن حزب الله جاهز عسكريا قرب منطقة الخط الأزرق وجنوب نهر الليطاني، في ظل اعتماده "الدفاع الإستراتيجي والهجوم التكتيكي لاستنزاف الجيش الاسرائيلي".

ويبلغ طول الخط الأزرق 120 كيلومترا، ورسمته الأمم المتحدة عام 2000 بين لبنان وإسرائيل والجولان المحتل للتحقق من انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان.

ويعتقد حنا، وهو عميد متقاعد من الجيش اللبناني، أن القوات الإسرائيلية المتوغلة تسعى لعزل قوات حزب الله في محاولة دخولها ما بين بلدة المطلة ونهر الليطاني.

وبيّن حنا أن "إسرائيل وضعت أهدافا قابلة للتحقيق بإبعاد عناصر حزب الله إلى ما وراء الليطاني وعودة مستوطني الشمال، وذلك على خلاف ما أعلنته في غزة بالقضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وقدراتها العسكرية والحكومية".

ولجأ الجيش الاسرائيلي إلى "عقيدة الضاحية للتدمير الشامل والكامل"، ولكن حزب الله نقل هذه العقيدة لشمالي إسرائيل، في حين رسم الحزب معادلة "منع كل ما تملكه إسرائيل مقابل استعمال كل ما يملكه كمضادات الطائرات والدبابات"، وفق حنا.

ويقول حنا إن "حزب الله لم يخسر حتى الآن، ولم تربح إسرائيل"، مع تأكيده أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يريد القضاء على حزب الله كونه مركز الثقل الأساسي لإيران".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"معلومات حساسة وحديثة ستفاجئ إسرائيل"... مصادر إيرانية تكشف! 9 مصير لبنان بيد رجلين 5 "تشييع نصرالله يوم الجمعة"... إعلام إسرائيلي يكشف! 1
"نجا من غارة سابقة"... من هو المستهدف في المعيصرة؟ 10 "ضربة" تُسرّع التفاوض 6 بالفيديو: مشاهد "مثيرة للجدل" من داخل غرفة عمليات الحرس الثوري 2
بشأن جوازات السفر... بيانٌ "هامّ" من الأمن العامّ! 11 إسرائيل تستخدم سلاحًا محرمًا في غارة على الباشورة 7 إعلام إسرائيلي يكشف ملابسات الخسارة في أول معركة برية مع حزب الله 3
بصورة لمقاتلات "إف- 35"... رسالة من نتنياهو إلى إيران 12 تهجير شيعة لبنان الى العراق... "مؤامرة واشنطن" بدأ تنفيذها: كربلاء تنتظركم ولن تعودوا الى الجنوب! 8 للمرة الأولى... غارة "عنيفة" على القاعدة العسكرية الروسية في سوريا (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر