Beirut
27°
|
Homepage
"استخدمتها إيران لقصف إسرائيل"... تفاصيل "المادة 51" بميثاق الأمم المتحدة
المصدر: سبوتنيك | الاربعاء 02 تشرين الأول 2024 - 22:54

صرح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأربعاء، بأن طهران "مارست حق الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

ونشر عراقجي تغريدة جديدة له عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، مساء اليوم الأربعاء، أكد من خلالها رجوع بلاده إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة خلال هجومها على إسرائيل، أمس الثلاثاء.

ويشار إلى أن المادة 51 تعود إلى الفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة، التي تحمل عنوان "التنظيمات الإقليمية"، والتي تنص على أنه "ليس في ميثاق الأمم المتحدة ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول، فرادى أو جماعات، في الدفاع عن أنفسهم إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة، وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي، والتدابير التي اتخذها الأعضاء استعمالا لحق الدفاع عن النفس تبلغ إلى المجلس فورا".


وتوضح المادة أنه "لا تؤثر تلك التدابير بأي حال فيما للمجلس، بمقتضى سلطته ومسؤولياته المستمرة من أحكام هذا الميثاق، من الحق في أن يتخذ في أي وقت ما يرى ضرورة لاتخاذه من الأعمال لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه".

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن "الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل يخدم الاستقرار في المنطقة ويعيد إليها الردع الجيوسياسي"، متوقعا عودة تدريجية لنوع من الاستقرار إلى المنطقة في الأيام المقبلة.

وحذّر عراقجي من أن "أي عمل جديد من قبل إسرائيل أو من داعميها سيواجه برد أكثر شدة من الحرس الثوري والقوات المسلحة الإيرانية".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، مساء أمس الثلاثاء، تنفيذ هجوم ضد إسرائيل بعشرات الصواريخ، وذلك ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وقائد فيلق القدس الإيراني بلبنان عباس نيلفروشان.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
فنانٌ من أمام منزله المدمّر في الشياح: "فدا روح سماحة السيّد"! (فيديو) 9 بالفيديو: مشاهد "مثيرة للجدل" من داخل غرفة عمليات الحرس الثوري 5 المقاومة تستعيد التواصل وتقاتل سياسياً... تحضيرات للإنقضاض على حزب الله داخلياً؟ 1
بالفيديو: إسرائيل تنشر مشاهد أولية لعمليات الكوماندوز والمظليين في الجنوب 10 صور حطام صواريخ الهجوم الإيراني على إسرائيل تكشف "المستور" 6 حدث أمني كبير عند الحدود... حزب الله يضرب بقوّة! (فيديو) 2
مقتل أوّل ضابط إسرائيلي في عملية التسلّل... إليكم هويته! 11 "الأمن" يُلقي القبض على مروّج رسالة مفبركة لإخلاء بلدات جنوبية 7 المطلوب تدمير المباني 3
مقتل جنود إسرائيليين... حزب الله يتصدى لعملية تسلّل 12 "بين التهويل والواقع"... تصريحاتٌ "مثيرة" من قيادي في حزب الله! 8 ملاحقة عملاء؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر