Beirut
28°
|
Homepage
"حريقٌ إقليميٌ"... ردود فعل الصحف الإسرائيلية على "إغتيال القياديَين"
المصدر: الشرق الأوسط | الخميس 01 آب 2024 - 8:15

بعد ساعات معدودات من الهجوم الجوي الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية للبنان لاستهداف القائد العسكري الكبير في حزب الله فؤاد شكر، نفذت إسرائيل عملية اغتيال ثانية في وسط العاصمة الإيرانية طهران استهدفت فيها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأثار اغتيال الشخصيتين البارزتين في حزب الله وحركة حماس، ردود فعل واسعة في الصحف الإسرائيلية، وسط توقعات بأن تؤدي عمليتا الاغتيال إلى مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط وتعقيد مفاوضات صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس.





وأكدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أنه "من الصعب تصديق أن عمليتي الاغتيال في بيروت وطهران خلال ساعات قليلة "مجرد صدفة"، ورأت أن "الاغتيالين سيقودان الشرق الأوسط إلى حريق إقليمي".

وقالت "هآرتس"، إن "إيران ستجد صعوبة الآن في احتواء عملية الاغتيال التي وقعت على أراضيها"، مشيرة إلى أن "الأضرار التي وقعت بعد عملية الاغتيال هذه ستقوض فرص تحقيق أي انفراجة في مفاوضات إنهاء الحرب وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل".

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن "إسماعيل هنية وفؤاد شكر هما أبرز شخصيتين في حماس وحزب الله يتم اغتيالهما منذ أن بدأت الحرب في 7 تشرين الأول 2024"، ورأت أن "العمليتين اللتين تشيران إلى مستوى عالٍ من التخطيط والمعلومات الاستخبارية الدقيقة والقدرة على التنفيذ، لا تستهدفان التنظيمين فقط، بل تستهدفان أيضا من يدعمهما، أي إيران".

ورأت "هآرتس"، أن "إسرائيل ربما تواجه حلقة من التصعيد الإضافي في الحرب، إلى حد احتمال نشوب صراع إقليمي أوسع".

وقالت: "ستجد إيران صعوبة في عدم الرد على عملية اغتيال وقعت على أراضيها"، بعدما كان يُنظر إلى كل من إيران وحزب الله حتى الآن على أنهما يحاولان إبقاء الحرب مع إسرائيل تحت عتبة الحرب الشاملة.

من جهتها، وصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عمليتي الاغتيال بـ"الدراماتيكيين"، مشيرة إلى أنه "بعد ساعات قليلة من اغتيال القائد العسكري الأعلى في (حزب الله)، أكدت حركة (حماس) أن رئيسها قُتل في هجوم إسرائيلي استهدفه في طهران، وذلك في أعقاب مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

ولفتت الصحيفة إلى إعلان حركة حماس، عن اغتياله رسميا وإلقائها اللوم على إسرائيل، كما توقفت عند إعلان "الجيش الإسرائيلي مسؤوليته رسميا عن اغتيال المسؤول الكبير في (حزب الله) فؤاد شكر، بينما التزمت إسرائيل الصمت بشأن اغتيال هنية".

وتطرقت الصحيفة الإسرائيلية إلى تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، التي قال فيها: "لا يوجد تغيير في السياسات الدفاعية، وإذا تقرر أي تغيير فسنبلغ به الجمهور على الفور".

بدورها، رأت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية أن "الحرب التي بدأت بالنسبة لإسرائيل بهجوم حماس في 7 تشرين الأول دخلت منطقة مجهولة الآن.

واعتبرت أن "اغتيال هنية في قلب إيران، نقل الحرب مباشرة إلى عاصمة إيران".

أما موقع "آي 24 نيوز الإسرائيلي، فقال إن "هنية أقام في مكان سري وليس في فندق".

وكانت حركة حماس قد أعلنت "مقتل هنية في غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران" بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، فيما لم تعلق إسرائيل على الخبر حتى اللحظة.

وأضاف الموقع، في تقرير له، أن "هنية جرى اغتياله بصاروخ موجه أطلق على غرفة نومه".

وتابع بأنه "اختار عدم الإقامة في أحد فنادق طهران لدواع أمنية، وبالفعل اختار الإقامة في أحد الأماكن السرية شمال العاصمة الإيرانية".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الكشف عن معلومة جديدة "مفاجئة" بشأن مهاجم جسر اللنبي 9 "نعرف مكان نصر الله وربما نقضي عليه"... إسرائيل تُهدد! 5 تفاصيل خطّة "طنّوس" التي أطاحت بـ رياض سلامة! 1
الكشف عن هوية منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة (صورة) 10 هاشم يُعلّق على شعار "ع بعبدا ما بفوتوا" 6 سرقة بقيمة تفوق نصف مليون دولار أميركي... "الأمن" يوقف "جورجيّين" 2
"القوات" تسقط تشريعيًا في تحقيق إنجاز... "الفاتورة ستدفع مرتيْن"! 11 بالفيديو: سرقة في وضح النهار! 7 اللحظة التي يخشاها جبران باسيل 3
الراعي يتحدّث عن "استهداف لمراكز مارونية" 12 "إبقاء سلامة في لبنان" هو الهدف... و"Pass" أميركي؟ 8 "إفلاس مدويّ"... "التيار" يستنكر الإستهداف الممنهج لِـ باسيل! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر