Beirut
28°
|
Homepage
4 شخصيات بارزة لخلافة هنية... من هو رئيس المكتب السياسي المُقبل؟
الاربعاء 31 تموز 2024 - 13:09

"ليبانون ديبايت"

فيما إنشغل العالم والمنطقة بجريمة إغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" اسماعيل هنية، وقبل البحث في كيفية الردّ على الجريمة إن كان من حركة "حماس" أو من إيران بعد أن تمت الجريمة على أراضيها، بدأ المراقبون بجوجلة الأسماء المرشّحة لخلافة الرجل في رئاسة المكتب السياسي، لا سيما أن قادة الحركة يعيش بعضهم داخل القطاع وقسم آخر خارجه.

وعادةً من يتولى المنصب هو نائبه إلّا أن نائبه كان صالح العاروري الذي قامت إسرائيل بإغتياله في الضاحية الجنوبية لبيروت منذ أشهر.


وإذ ترجّح مصادر حركة "حماس" في حديث الى "ليبانون ديبايت"، أن "لا يُترك المنصب فارغاً لوقت طويل بل يتم اختيار الخليفة في القريب العاجل من قبل القيادة لمتابعة المهام، لكنها تشير إلى أكثر الخيارات قربًا:

-موسى أبو مرزوق من القيادين القلائل الذين ينحدرون من غزة في إطار الهيكل القيادي للحركة في الخارج، وسبق لأبو مرزوق أن شغل منصب رئيس المكتب السياسي منذ عام 1992 وحتى عام 1996، وهو حالياً يتولى ملف العلاقات الدولية والخارجية للحركة حماس، وكان الشخصية الأقرب إلى هنية، وهو زار غزة عدة مرات إلا أنه لم يمكث فيها لظروف أمنية.

-يحي السنوار الذي تصفه مصادر الحركة بأيقونة المقاومة والذي تعده الشخصية الأبرز لتولي هذا المنصب وهو يشغل حاليًا منصب رئيس الحركة داخل قطاع غزة، وله تأثير كبير لما يتمتع به من مصادر قوة عسكرية وسياسية، لا سيما أنه من بين أبرز المخططين لطوفان الأقصى، وهو ما جعله على رأس المطلوبين من إسرائيل.

إلّا أن المصادر التي ترحّب بفكرة توليه للمنصب بعد هنية، تعتبر أن هذا الامر دونه صعوبة نظرًا لظروف إقامته في غزة لكن الأمر يبقى غير مستبعد.

-خالد مشعل من الأسماء المطروحة أيضًا لكن المصادر تتحدث عن علاقته غير الطبية مع الجمهورية الإيرانية مما جعله غير مرغوب فيه عند بعض الحمساويين، إضافة إلى الإلتباس حول موقفه من النظام السوري إبان الحرب على سوريا والتي دفعته إلى مغادرتها والإقامة في قطر، لذلك فإن إحتمال توليه رئاسة المكتب السياسي رغم أنه يشغل منصب رئيس الحركة في الخارج يبدو أمرًا غير وارد في هذه الظروف التي تعيشها غزة والمنطقة.

- أسامة حمدان أحد أبرز القادة في "حماس" وهو متحدّر من قطاع غزة أيضًا وعضو في المكتب السياسي للحركة، ومسؤول العلاقات الدولية فيها وممثلها في لبنان، ويعتبر اسمه بحسب المصادر من بين المرشحين إلّا أن توليه للمنصب مشكوك فيه في ظل وجود أبو مرزوق الذي كان قريبًا من هنية أو السنوار المحظى بثقة الحمساويين، لكنه ليس بالأمر المستبعد، خصوصاً أن علاقته طيبة مع محور الممانعة.

ولكن اللافت أن هذا المنصب يتم عن طريق الانتخابات ولكن الظروف التي يمر بها قطاع غزة والمنطقة قد تحتم اللجوء إلى التعيين أو التكليف بإنتظار جلاء الصورة النهائية لنتائج الحرب الدائرة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الكشف عن معلومة جديدة "مفاجئة" بشأن مهاجم جسر اللنبي 9 "نعرف مكان نصر الله وربما نقضي عليه"... إسرائيل تُهدد! 5 تفاصيل خطّة "طنّوس" التي أطاحت بـ رياض سلامة! 1
الكشف عن هوية منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة (صورة) 10 هاشم يُعلّق على شعار "ع بعبدا ما بفوتوا" 6 سرقة بقيمة تفوق نصف مليون دولار أميركي... "الأمن" يوقف "جورجيّين" 2
"القوات" تسقط تشريعيًا في تحقيق إنجاز... "الفاتورة ستدفع مرتيْن"! 11 بالفيديو: سرقة في وضح النهار! 7 اللحظة التي يخشاها جبران باسيل 3
الراعي يتحدّث عن "استهداف لمراكز مارونية" 12 "إبقاء سلامة في لبنان" هو الهدف... و"Pass" أميركي؟ 8 "إفلاس مدويّ"... "التيار" يستنكر الإستهداف الممنهج لِـ باسيل! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر