Beirut
27°
|
Homepage
بـ 23 مليار دولار... "جوجل" على وشك الاستحواذ على شركة إسرائيلية للأمن السيبراني
المصدر: عربي بوست | الثلاثاء 16 تموز 2024 - 17:39

يبدو أن جوجل على وشك الاستحواذ على شركة إسرائيلية للأمن السيبراني في صفقة هي الأكبر في تاريخها، إذ تقدر بـ 23 مليار دولار.

تستهدف عملية الاستحواذ شركة Wiz الناشئة التي تصنع برامج الأمن السيبراني للحوسبة السحابية.

صفقة الاستحواذ تجريها شركة "ألفابت-Alphabet" المالكة لجوجل مع Wiz، ومن المفترض أنها في مراحلها الأخيرة، لكنها لم تتم رسمياً بعد.


بدأت المناقشات بين جوجل وWiz بعد أن جمعت الشركة الناشئة مليار دولار من مستثمرين لدعم مشاريعها في وقت سابق من هذا العام.

وقد أكد تفاصيل الصفقة صحيفة Wall Street Journal الأميركية، وشبكة CNN، ووكالة "رويترز" للأنباء في نسختها الإنجليزية نقلاً عن مصادر مطلعة على الصفقة.

فيما نقلت صحف إسرائيلية الخبر أبرزها Times of Israel وJerusalem Post.

وأشارت "رويترز" إلى Wiz باعتبارها "واحدة من أسرع الشركات الناشئة نمواً في العالم في مجال البرمجيات".

الشركة التي يرغب عملاق التكنولوجيا في ضمها إلى الشركات المملوكة له تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوفير حلول للأمن السيبراني والكشف عن التهديدات الإلكترونية.

تأسست شركة Wiz في إسرائيل من جنود سابقين في قسم الاستخبارات بالجيش الإسرائيلي، وتتخذ من نيويورك مقراً لها، حسب شبكة CNN.

المدراء التنفيذيون ومؤسسو الشركة الأربعة (أساف رابابورت، أمي لوتواك، ينون كوستيكا وروي رزنيك) تعرفوا قبل سنوات عندما تم تجنيدهم في الوحدة 8200، وهي قسم الاستخبارات السيبرانية في الجيش الإسرائيلي.

ومن العملاء البارزين للشركة التي تأسست في آذار 2024 شركات BMW وSlack وSalesforce، وهي تعمل مع شركات سحابية كبرى بما في ذلك Amazon وMicrosoft.

وقد حققت شركة Wiz حوالي 350 مليون دولار من الإيرادات في عام 2023 وتعمل مع 40% من شركات Fortune 100، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

فيما توظف الشركة 900 موظف في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وإسرائيل، كما قالت Wiz سابقاً إنها تخطط لإضافة 400 عامل على مستوى العالم في العام 2024.

يمثل سعر 23 مليار دولار لشركة Wiz تقريباً ضعف تقييم الشركة الناشئة في آخر جولة تمويل لها والتي بلغت 12 مليار دولار.

كما ستتجاوز الصفقة بسهولة شراء جوجل لشركة "موتورولا" مقابل 12.5 مليار دولار قبل حوالي عقد من الزمان، وهي أكبر عملية استحواذ في تاريخ الشركة. وقد باعت جوجل "موتورولا" بعد ذلك بعامين بخسارة كبيرة.

وفي آذار 2022، استحوذت Alphabet على شركة أخرى للأمن السيبراني لكن مقابل 5.4 مليار دولار، واشترت جوجل شركة Mandiant في ظل محاولاتها لتطوير أعمالها في مجال الحوسبة السحابية والتعامل مع التهديدات السيبرانية.

تأتي محاولة شركة تكنولوجيا كبيرة في القيام بصفقة ضخمة وسط أصوات متزايدة تعارض سياسة الشركات التكنولوجية الكبيرة التي تنمو من خلال عمليات الاستحواذ.

تشير الصحف الأجنبية إلى اعتبار خدمة Google Cloud جزء أساسي من جهود الشركة لتنويع الإيرادات بعيداً عن أعمال الإعلانات الأساسية الخاصة بمحرك البحث.

وتنافس جوجل شركات مايكروسوفت وأمازون في الخدمات السحابية، خصوصاً في ظل توجه الشركات لنقل بياناتها إلى منصات سحابية.

لكن الأسبوع الماضي فقط، كشفت شركة AT&T للاتصالات وتتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، كشفت أن سجلات المكالمات والرسائل النصية لعملائها اللاسلكيين تعرضت للاختراق في خرق كبير ناتج عن "تنزيل غير قانوني" على منصة سحابية تابعة لطرف ثالث.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إشارات سعودية إيجابية وصلت الى القاضي الحجار! 9 وئام وهاب يخرج عن صمته بعد توقيف رياض سلامة ويفضح الزعماء الـ5 الكبار! 5 "الخواجة" جثّة في قب إلياس! 1
برفقة الأسرى... "السنوار يخطط للهروب إلى إيران" 10 "إنفجار" كبير آتٍ... المواجهة واجبة! 6 "مفاجأة" أيلول... هذا ما يشهده لبنان بين الجمعة والأحد! 2
والدة نائب بيروت في ذمّة الله 11 بعد مقابلتها الحجار... إليكم ما طلبته عون بشأن سلامة 7 شخصية سنية تتحدّى المحظور وتوقف "القاضية والمتهم"... زلزال قضائي غير مسبوق في لبنان! 3
"آن الآوان"... فارس سعيد يُحذّر من "لعبة كبيرة"! 12 "بدي أعمل مجزرة"...كاتبة عدل "تثور "على عناصر شرطة البلدية! (فيديو) 8 خبر "صاعق" وصل من واشنطن... خبير يكشف تفاصيل مهمّة وتحذير للبنانيين! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر