Beirut
28°
|
Homepage
بين جعجع وباسيل... هل مِن فرصة أخيرة؟
راكيل العُتيِّق | المصدر: الجمهورية | الجمعة 09 آب 2019 - 6:43

هجوم باسيل بالنسبة إلى "القوات" مردّه "رغبته في حرف الأنظار عن أزمة البساتين

رؤية "القوات" لأسباب تعثُّر الاتفاق أنّه قام على تأليف لجنة من الطرفين لم تتشكّل

"القوات" أصرّت على تشكيل اللجنة لأنّ باسيل اعتبر أنّ "القوات" أدت وظيفتها بإيصال عون


لم يطغَ أيُّ حدث سياسي في الأيام الأخيرة على مشهدِ اشتداد المعركة الناجمة عن حادثة قبرشمون والتصعيد "الإشتراكي" في وجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل، فضلاً عن تخطّي تعطيل الحكومة الخطوط الحُمر وتخطّي تداعيات الحادثة الحدودَ المحلية الجغرافية والزمنية بدخول الولايات المتحدة الأميركية على أرض المعركة.

وعلى رغم هذه المشهدية، نقل باسيل المعركة إلى مواجهة جديدة مع "القوات اللبنانية"، فخصّص "صواريخَه" الأقوى خلال إفتتاح مقرّ التيار في 7 آب لقصف جبهة «القوات» راسماً حدوداً جديدة للعلاقة بينهما. ومن موقع يعتبر أنّه يخوّله التحكُم بهذه العلاقة، أعطى "القوات" فرصةً أخيرة... وإلّا!". وذلك بحسب مقال للصحفية "راكيل عتيق في "الجمهورية".

ويعتبر باسيل أنّه تحمّل كثيراً من الظلم جرّاء إفتراء وأكاذيب "أخيه"، وهذا ما دفعه إلى عدم السكوت بعد الآن، وتوجّه إلى "القوات" مباشرة وأعطاها فرصة أخيرة للعودة إلى روحية الاتفاق وتطبيقه "إذا أوقفوا الكذب والافتراء علينا".


وبحسب "المقال"، سببُ هجوم باسيل بالنسبة إلى "القوات"، مردّه "رغبته في حرف الأنظار عن الأزمة التي يعيشها نتيجة حادثة البساتين، حيث لم يتمكّن من تحقيق أيّ انتصار معنوي كان يسعى إليه عن طريق المجلس العدلي، فلم يستطِع انتزاعَه لا في الواقع من خلال الضغط الذي مورس على القضاة، ولا في مجلس الوزراء لأنّ رئيس الحكومة سعد الحريري تمنّع عن دعوة الحكومة إلى الإنعقاد".

أمّا بالنسبة إلى "اتفاق معراب" الذي "لم يتّفق" عليه طرفاه، ولو مرّة، فاستعاده باسيل، موضحاً أنّه "اتفاق سياسي طالب به سمير جعجع كبدل سياسي مقابل تأييد العماد ميشال عون للرئاسة... وجوهر الاتفاق أن نكون معاً بدعم الرئيس وأن نتفاهم على التعيينات والانتخابات، وما حصل أنه أراد أن يأخذ التعيينات وحصته في السلطة ويعارض في الحكومة والانتخابات واكتشف أنّ ربحه بالمعارضة والشعبية هو باتهامنا بالفساد".

أمّا رؤية "القوات" لأسباب تعثُّر هذا الاتفاق، فهي "أنّه قام على نقطة أساسية مركزية وهي تأليف لجنة من الطرفين، مباشرة بعد وصول العماد ميشال عون إلى سدة الرئاسة، لمتابعة جدول أعمال مجلس الوزراء، ولو تشكّلت هذه اللجنة لما كنّا وصلنا إلى الواقع الحالي، لأنّ أيَّ موضوع خلافي كان ليُبحث في هذه اللجنة حيث يتمّ ترسيم حدود الخلاف والإتفاق".

وتؤكّد مصادر "القوات" لـ"الجمهورية" عبر "عتيق"، أنّها "أصرّت على تشكيل هذه اللجنة، التي لم تُشكّل، لأنّ باسيل اعتبر أنّ |القوات" أدّت وظيفتها بإيصال العماد عون إلى الرئاسة ويجب العودة إلى مواجهتها وتحجيمها، وهذا ما لمسناه في محطات عدة، آخرها في الحكومة عند محاولة إحراج القوات لإخراجها".

واشار "المقال"، الى انه "لا يبدو أنّ هناك أملاً في المدى المنظور بسلام شامل بين "القوات" و"التيار"، فباسيل يرى أنّ "أخانا منشغل بالتنافس الداخلي في ما بيننا ولا تهمه قضايا حقوقنا ووجودنا وكياننا"، أمّا "القوات" فتعتبر أنّ باسيل "يجرّ لبنان إلى الهاوية ويأخذه من أزمة إلى أزمة".
لقراءة المقالة كاملة إضغط على الرابط التالي
https://bit.ly/2YXooZw
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مسلّح في أحد أديرة مرجعيون... و"المخابرات" بالمرصاد! (فيديو) 9 رعب وهلع في بيروت... ما حقيقة التهديدات الإسرائيلية؟! (فيديو) 5 تضحية بطولية: متطوع في الدفاع المدني يفقد حياته لإنقاذ جثمان السيد نصر الله 1
"نيويورك تايمز" تكشف المستور بشأن وقف إطلاق النار في لبنان! 10 بعد نصر الله وصفي الدين... تعرّفوا على المرشّح لقيادة حزب الله! 6 جوزاف عون لن يمر على ظهر الدبابة الأميركية..صادق النابلسي يتوعد القوات والكتائب: كرروا التجربة لنشوف 2
بشأن خليفة نصرالله ومصير صفي الدين... تصريحاتٌ لـ"حزب الله"! 11 اجتماعات "سريّة" دون علم حزب الله... وكنز من المعلومات جُمع 7 القرار أُتخذ... وسيُعلن عنه رسمياً اليوم عند الثانية عشرة ظهرا! 3
صورة من الطائرة توثّق الغارات الإسرائيلية العنيفة على الضاحية! 12 "روحوا خيطوا بغير هالمسلّة"... بيان "هام" من بلدية جونية! 8 بعد غارات الضاحية... إيران تكشف مصير قاآني! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر