Beirut
22°
|
Homepage
منيّر: لبنان أقرب للائحة السوداء منه للخروج من الرمادية
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاثنين 28 تشرين الأول 2024 - 18:50

أشار الكاتب السياسي جوني منيّر، في منشور له عبر "اكس" مساء اليوم الإثنين، إلى أنَّ "لبنان على اللائحة الرمادية، والسعي للتخفيف من وطأة الخطوة من خلال إيراد أمثلة دبي وموناكو ليس في محله".

وأضاف منيّر، "أقله من باب اقتصادنا المنهار ونظامنا المالي المعطوب المسافة أقرب الى اللائحة السوداء منه للخروج من الرمادية".

وتابع، "المحسوبيات السياسية ما تزال قائمة في نظامنا المالي".


وختم بالقول: "للبحث تتمة".



وقد أدرجت مجموعة العمل المالي الدولية (FATF) لبنان رسمياً على قائمتها الرمادية في ختام اجتماعاتها الأخيرة في باريس.

ويأتي هذا الإدراج في سياق الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعاني منها البلد، وليسلط الضوء على رهان مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في البلاد، وسط تساؤلات على كلفته المحتملة وتداعيات على اقتصاد البلاد.

ويعتبر خبراء اقتصاديون أن إدراج لبنان على "اللائحة الرمادية" جاء "نتيجة حتمية لسنوات من الفساد والإهمال، الأمر الذي ساهم في تفاقم الأزمات الاقتصادية والمالية للبلاد".

وفي المقابل، يرى آخرون أن "هذه الأزمة قد تمثل فرصة سانحة للإصلاح، وحافزاً لاتخاذ خطوات عاجلة لمعالجة الثغرات في النظام المالي وتعزيز الشفافية والمساءلة".

وتقود مجموعة العمل المالي التحركات الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار الأسلحة، إذ تُقيّم تحركات الدول لمواجهة استعمال الأموال في أنشطة غير مشروعة وجرائم بينها الإرهاب.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"الهدنة المستحيلة"... لبنان أمام 10 أيام مفصلية! 9 الطقس سينقلب رأساً على عقب... رحّبوا بالشتوة الأولى أيها اللبنانيون! 5 رسالةٌ من أفيخاي أدرعي إلى "شعب وطن الأرز"! (فيديو) 1
"أدت إلى ظهوره"... تحذيرٌ "أميركيٌّ" لإسرائيل بشأن الحرب مع حزب الله 10 "لن نسمح بإنشاء مربعات أمنية"... الحاج: ما يحصل في "الدكوانة" خطير! 6 لتجنّب "الانفجار"... ليل أمني بامتياز شهدته مدينة لبنانية! 2
"تقرير لقناة 12 الإسرائيلية حول صفقة بشأن لبنان"... ومكتب نتنياهو يوضّح! 11 أثناء الإستعداد لهجوم على لبنان... "خطأ جوي" خطير في قاعدة رامات دافيد (فيديو) 7 تسوية على حساب لبنان؟ 3
توثيق إسرائيلي للحظات إغتيال السنوار (فيديو) 12 "صاروخ أبو كاميرا"... "أسطورة" حزب الله التي تفتك بالجنود الإسرائيليين! (فيديو) 8 لا لعزل نبيه بري! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر