Beirut
24°
|
Homepage
قلقٌ "مصري - سعودي" بالغ إزاء التصعيد الإسرائيلي في لبنان وغزة
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاربعاء 16 تشرين الأول 2024 - 21:12

أصدرت السعودية ومصر اليوم الأربعاء بيانًا مشتركًا في ختام زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعرب الجانبان في البيان عن "بالغ قلقهما إزاء التصعيد الإسرائيلي في لبنان"، مؤكدين حرصهما على أمن واستقرار ووحدة الأراضي اللبنانية، والحفاظ على سيادة لبنان وسلامته الإقليمية.

كما أعلنا عن تضامنهما الكامل مع الشعب اللبناني في الأزمة الراهنة، مشددين على أهمية تمكين الدولة اللبنانية من بسط سيادتها على كامل أراضيها، وعلى أهمية دور الجيش اللبناني في حفظ الأمن والاستقرار.


وفي ما يتعلق بغزة، عبر الجانبان عن "قلقهما البالغ حيال الكارثة الإنسانية التي يشهدها قطاع غزة، حيث لقي أكثر من 150 ألف مدني بين قتيل وجريح جراء الاعتداءات الإسرائيلية".

كما شددا على "ضرورة التوصل إلى هدنة مستدامة ووقف دائم لإطلاق النار، ورفع الحصار عن القطاع"، مؤكدين أهمية حماية المدنيين وفقًا للقانون الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، دان البيان "الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المقدسات الإسلامية في القدس"، وأكد الجانبان رفضهما لأي محاولات لتغيير الوضع التاريخي والديني والقانوني القائم في المدينة المقدسة.

وفي الشأن اليمني، أكد الجانبان دعمهما لمجلس القيادة الرئاسي اليمني، وأهمية الجهود الأممية والإقليمية للوصول إلى حل سياسي شامل يضمن استقرار ووحدة اليمن.

كما أشادا بالجهود السعودية في تشجيع الحوار بين الأطراف اليمنية، وأشاد الجانب المصري بدور المملكة في تقديم المساعدات الإنسانية.

كما تطرق البيان إلى قضايا إقليمية أخرى، بما في ذلك ليبيا، حيث أكدا دعمهما لحل سياسي ليبي-ليبي ورعاية الأمم المتحدة لانتخابات رئاسية وبرلمانية، ودعيا إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا. وفي الشأن السوداني، شدد الجانبان على ضرورة مواصلة الحوار بين طرفي النزاع من خلال منبر جدة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عودة الغارات الإسرائيلية إلى الضاحية الجنوبية.. إنذارات بإخلاء عاجل 9 بعد 4 أيام من اختطافه... إنجاز "أمني" رغم الحرب! 5 تأجيج الفتنة... طرد النازحين "الشيعة" من الحدت؟! 1
قاسم على صورة نصرالله 10 الخطيب يفاجئ البطريرك... هذا ما فعله! (فيديو) 6 شخصية "مالية" تُرعب جيرانها في بعبدات 2
"تهريبة" باسيل 11 "العربية": الجيش الإسرائيلي يأسر عدداً من عناصر حزب الله 7 سعد الحريري يدعو لـ"الإسناد" 3
"الصحة" تعلن عن حصيلة ضحايا غارة بعلبك - رياق 12 خوفاً من مجازر جديدة... إخلاء مستشفى على عجل! 8 بين ضمانات ميقاتي والغارة على الضاحية... تعليقٌ إيرانيٌّ "لافت" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر