Beirut
24°
|
Homepage
"الدبابات دمرت البوابة الرئيسية"... اليونيفيل: إسرائيل عبرت الخط الأزرق إلى لبنان
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاحد 13 تشرين الأول 2024 - 17:10

علّقت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفل) حول التطورات الأمنية على الحدود مع إسرائيل، حيث أفادت بأنها رصدت ثلاث مجموعات من الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان.

وذكر اليونيفل أن دبابات إسرائيلية دمرت البوابة الرئيسية لأحد مواقعها في راميا جنوبي لبنان، وفي تطور آخر، أوقفت قوات إسرائيلية دعمًا لوجستيًا تابعًا للأمم المتحدة قرب ميس الجبل.

وأبلغ اليونيفل عن معاناة 15 جنديًا من قواته من مشاكل صحية نتيجة دخان الضربات الإسرائيلية التي وقعت بالقرب منهم.


وشددت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان على ضرورة التزام الجيش الإسرائيلي بسلامة وأمن قوات حفظ السلام في المنطقة.
وفي السياق، صدر عن "اليونيفيل" اليوم الأحد بيانٌ جاء فيه، "في وقت مبكر من صباح اليوم، رصد جنود حفظ السلام في موقع للأمم المتحدة في رامية ثلاث فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان".

وأضاف، "عند حوالي الساعة 4:30 صباحاً، وبينما كان جنود حفظ السلام في الملاجئ، قامت دبابتان من طراز ميركافا تابعتان للجيش الإسرائيلي بتدمير البوابة الرئيسية للموقع ودخلتاه عنوةً، وقد طلبوا عدة مرات إطفاء أنوار القاعدة، ثم غادرت الدبابتان بعد حوالي 45 دقيقة، وذلك بعد احتجاج اليونيفيل من خلال آلية الارتباط التابعة لنا، معتبرين ان وجود الجيش الإسرائيلي يعرّض جنود حفظ السلام للخطر".

وتابع، "عند حوالي الساعة 6:40 صباحاً، أبلغ جنود حفظ السلام في نفس الموقع عن إطلاق عدة رشقات نارية على مسافة 100 متر شمالاً، مما أدى إلى انبعاث دخان كثيف. وعلى الرغم من ارتداء أقنعة واقية، عانى 15 جندي حفظ سلام من آثار ذلك، بما في ذلك تهيج الجلد ومشاكل في المعدة بعد دخول الدخان إلى القاعدة. ويتلقى جنود حفظ السلام العلاج اللازم".

وأشار البيان إلى أنه، "بالإضافة إلى ذلك، أوقف جنود الجيش الإسرائيلي يوم أمس حركة لوجستية شديدة الأهمية لليونيفيل بالقرب من ميس الجبل، ومنعوها من المرور. ولم يكن من الممكن اكمال تلك الحركة المهمة".

وأكمل، "للمرة الرابعة في غضون يومين، نذكّر الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات".

ولفت إلى أنَّ "خرق موقع تابع للأمم المتحدة والدخول إليه يشكل انتهاكاً صارخاً آخر للقرار 1701 (2006). وأي هجوم متعمّد على جنود حفظ السلام يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن 1701، إن ولاية اليونيفيل تنص على حرية الحركة في منطقة عملياتها، وأي تقييد لهذا يعد انتهاكاً للقرار 1701، وقد طلبنا من الجيش الإسرائيلي تفسيراً لهذه الانتهاكات المروعة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
فرنسا تتحرك لوقف "تهور معراب" 9 رسالةٌ من نصرالله بعد قليل! 5 3 رصاصات في رِئتي الجندي الذي نفخ بـ"البوق" في لبنان 1
الجيش الإسرائيلي يزعم أسر عنصر من حزب الله في الجنوب (صورة) 10 طائرة مسيرة تستهدف قيادياً في صيدا بثلاثة صواريخ (فيديو) 6 موطن بديل لـ "شيعة لبنان" 2
قيادي قواتي سابق يفجّر المفاجأة: مغارة للحزب ستصدم إسرائيل وجعجع سقط.. تسريبات ستقلب موازين الحرب! 11 مسرحيّة هزليّة... بنادق صيد تكشف زيف "الإنجازات" الاسرائيلية! (صور) 7 مقاتلاتٌ إسرائيلية تعترض طائرة "الميدل إيست"... إليكم الحقيقة (فيديو) 3
ما هو مرفوض اليوم، سيصبح مقبولاً ثم مطلوباً بعد حين! 12 شاب يجبر والده على طلاق زوجته والعودة لطليقته 8 ماكرون ينقل رسالة لحزب الله عبر برّي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر