Beirut
24°
|
Homepage
"إسرائيل تخوض نزاعات دون استراتيجية للخروج منها"
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | السبت 12 تشرين الأول 2024 - 7:45

حذّر الكاتب Max Boot في مقالة نشرت في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية من أن إسرائيل قد تتخذ خطوات تفوق قدرتها، وقد تكتشف حدود قوتها العسكرية.

واعتبر أن إسرائيل بدأت بالفعل باتخاذ إجراءات قد تكون أكبر من طاقتها، مشيرًا إلى أن الغطرسة التي تتسم بها تصريحات بعض المتشددين داخل وخارج إسرائيل تُعد مصدر قلق.

وأوضح، أن بعض هؤلاء المتشددين يحثون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على اغتنام الفرصة لإعادة رسم خارطة المنطقة بأكملها. واستشهد بما نشره رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت على وسائل التواصل الاجتماعي حول ضرورة التحرك الفوري لتدمير البرنامج النووي الإيراني ومنشآته الرئيسية للطاقة، و"شل" النظام الإيراني.


وأشار الكاتب إلى، أن هناك حديثاً متداولاً عن إمكانية فرض إسرائيل نظاماً جديداً في الشرق الأوسط، مستشهداً بتصريح لنتنياهو ألمح فيه إلى أن "تغيير النظام في إيران قد يأتي أسرع مما يتوقع الناس".

لكن الكاتب نبّه إلى أن مثل هذه الخطط سبق وأن طُرحت في الشرق الأوسط دون أن تنجح، مسلطًا الضوء على تجربة إسرائيل في لبنان عام 1982، حين أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن ووزير الحرب أرييل شارون باجتياح لبنان، مما أدى إلى مستنقع عسكري استمر 18 عامًا. كما أشار إلى الغزو الأميركي للعراق عام 2003، عندما حاولت إدارة جورج بوش الابن فرض نظام "ديمقراطي" موال للغرب في المنطقة بعد هجمات 11 أيلول. وكانت النتيجة حينها صراعاً مفتوح الأمد أدى إلى تحول المحررين إلى محتلين، وفق تعبير الكاتب.

وأكّد أن نتنياهو يجب أن يأخذ في الاعتبار هذه التجارب الفاشلة قبل أن يوسع نزاعاً تسبب بالفعل في دمار هائل. كما شكك في قدرة إسرائيل على تدمير المنشآت النووية الإيرانية التي تتمتع بتحصينات عميقة تحت الأرض، مؤكداً أن إسرائيل تفتقر إلى الأسلحة اللازمة مثل القنابل الخارقة للخنادق والقاذفات الثقيلة.

وتحدث عن، احتمالية أن ترد إيران على أي هجوم إسرائيلي، مشيراً إلى أن طهران قد تستهدف البنية التحتية النفطية لدول عربية مثل السعودية أو تغلق مضيق هرمز، مما قد يؤدي إلى حرب إقليمية أوسع.

وفي ختام المقالة، حذر الكاتب من أن توسع النزاع قد يؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار النفط وتراجع الاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن نتنياهو قد يسعى لاستغلال ذلك في مسعى لإعادة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، لكنه نبه إلى أن على نتنياهو أن يتذكر أن الرئيس الأميركي الحالي، جو بايدن، سيبقى في منصبه حتى 20 كانون الثاني القادم، وأن إسرائيل تعتمد على الحماية العسكرية الأميركية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الإعلام الألماني يسلط الضوء على استهداف مبنى الوردانية ودور محمد أرناؤوط 9 بعد 10 أيام على الحادثة... إنجازٌ "أمني" في "عزّ الحرب"! 5 إعتداءٌ على طبيب في "أوتيل ديو"! 1
بعد الحادثة المُقلقة... إجراءات أمنية مشدّدة في الميناء 10 "أُصيب في عنقه"... "العربية": فرص نجاة وفيق صفا ضئيلة 6 عقب استهداف بيروت... "سكاي نيوز" تكشف عن حالة وفيق صفا! 2
بعد جولة هاغاري داخل لبنان... فضيحة تُكشف! 11 بين توثيق الغارات والتحقق من الجثث... "شبكة تجسس" في لبنان! 7 خبر "هام" للنازحين: هذا ما ينتظركم خلال الـ 48 ساعة المقبلة! 3
بعد أيام من البحث... العثور على جثمان نيلفروشان الذي استشهد إلى جانب نصرالله 12 قائد ايراني يتزعّم الحزب وشبيحة مسلحون يرعبون بيروت.. علي الأمين ينعى الجنوب بغضب: الاجتياح قريب! 8 مُستجدات التحقيق مع المصور بيار مزنّر! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر