Beirut
27°
|
Homepage
مقررات جلسة مجلس الوزراء
الاربعاء 02 تشرين الأول 2024 - 15:22

رأس رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، اليوم الأربعاء، جلسة لمجلس الوزراء في السرايا اليوم. شارك فيها نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي ووزراء: التربية عباس الحلبي، الإعلام زياد المكاري، المال يوسف خليل، الصناعة جورج بوشكيان، السياحة وليد نصار، الداخلية والبلديات بسام مولوي، الصحة فراس الابيض، البيئة ناصر ياسين، الاتصالات جوني القرم، الثقافة القاضي محمد مرتضى، العمل مصطفى بيرم، الزراعة عباس الحاج حسن، الاشغال العامة والنقل علي حمية، المهجرين عصام شرف الدين، الدولة لشوون التنمية الادارية نجلا رياشي، الشباب والرياضة جورج كلاس، والاقتصاد أمين سلام، كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

في ختام الجلسة، قال مكاري: "تحدث دولة الرئيس في مستهل الجلسة، فوضع السادة الوزراء في صورة الاجتماعات التي عقدت بشأن موضوع النازحين. وقال دولته: بالأمس عقدنا اجتماعا مع المنظمات التابعة للأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة في إطار خطة الإستجابة الحكومية لأزمة النزوح الناتجة عن العدوان الإسرائيلي.كما عقدنا اجتماعا مع المحافظين للبحث في المسائل التفصيلية لمعالجة تداعيات أزمة النزوح. حتى ألآن بلغت مراكز الايواء حوالى 874 مركزا، والعدد الى ازدياد، وتفيد الاحصاءات ان غالبية الذين يفترشون الطرقات هم من غير اللبنانيين، ونحن نتعاون في هذا الصدد مع مفوضية شؤون اللاجئين التي ستتولى العناية بهم بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية ، ومن غير المسموح أن تبقى الناس على الطرق. كما أننا اعطينا التوجيهات الى القوى الامنية لحماية الممتلكات الخاصة وعدم التعدي عليها ، وما حصل من تجاوزات محدودة تمت معالجته".

وأردف، "ما طرحناه في اجتماعنا مع المنظمات الدولية هو الحاجة الى مبلغ 427 مليون دولار لعمليات الايواء والاغاثة للاشهر الثلاثة المقبلة، وقد تبلغنا الموافقة الفورية على حوالى 200 مليون دولار".


وأشار مكاري، إلى أن "كل هذه المساعدات اتفقنا على ان تمر بآلية واضحة وشفافة عبر الامم المحدة ، على ان يكون التنفيذ بالتعاون مع الدولة اللبنانية وبالتنسيق مع كل وزارة حسب اختصاصها. وفي اجتماعنا مع المحافظين طرحوا اولويات محددة للامور التشغيلية وسنتخذ القرار بشانها بناء لاقتراح معالي وزير الداخلية. كذلك فقد قام الوزيران ناصر ياسين وجورج كلاس بجولة استطلاعية امس على المدينة الرياضية التي ستعتمد كمركز ايواء ويمكنها استيعاب اعدادًا كبيرة من النازحين".

واستكمل، "فليعلم الجميع ان هذا الامر اليوم هو من أولوياتنا، ربما يوجد بعض التقصير الذي نعمل على تلافيه، ولكن كونوا على ثقة أن هيئة الطوارى الحكومية تقوم بجهد كبير من دون اي تقاعس".

وأضاف مكاري، "على صعيد الاتصالات الدبلوماسية ، فقد عبّرت لكل من اتصل بنا من قادة دوليين وعرب ووزراء خارجية ، وهي مكثفة هذه الايام، عن شكرنا لما عبروا عنه من تأييدهم للموقف اللبناني والثوابت التي اعلناها. والمسؤولية الاساس تقع على العدو الاسرائيلي الذي يمضي في عدوانه وخروقاته وبعدم الالتزام بالقرار الدولي الرقم 1701. وفي مطلق الأحوال،فان موقفنا واضح وهو أننا نؤيد ونتبنى النداء الذي اصدرته الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا بدعم من الاتحاد الاوروبي بريطانيا والمانيا والسعودية وقطر واوستراليا وكندا والامارات العربية المتحدة وايطايا واليابان. واليوم سيعقد إجتماع لمجلس الامن الدولي وسأتصل بمعالي وزير الخارجية الموجود في الولايات المتحدة الأميركية لتنسيق الموقف الذي سنعلنه".

وختم: "إجتمعت بالامس مع قائد الجيش واعطيته التوجهات بشأن القيام بما يراه مناسبا من أجل حماية لبنان والمؤسسة العسكرية".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بالفيديو: إسرائيل تنشر مشاهد أولية لعمليات الكوماندوز والمظليين في الجنوب 9 ملاحقة عملاء؟ 5 معلومات هامة جداً حول المكان السري لـ "جسد السيد" وموعد "الخروج المهيب"... خلوا عينكم على الضاحية! 1
مقتل جنود إسرائيليين... حزب الله يتصدى لعملية تسلّل 10 غارة إسرائيلية على الجناح... ونجاة "قاضٍ بارز" 6 المقاومة تستعيد التواصل وتقاتل سياسياً... تحضيرات للإنقضاض على حزب الله داخلياً؟ 2
مقتل أوّل ضابط إسرائيلي في عملية التسلّل... إليكم هويته! 11 "بين التهويل والواقع"... تصريحاتٌ "مثيرة" من قيادي في حزب الله! 7 حدث أمني كبير عند الحدود... حزب الله يضرب بقوّة! (فيديو) 3
"الأمن" يُلقي القبض على مروّج رسالة مفبركة لإخلاء بلدات جنوبية 12 فنانٌ من أمام منزله المدمّر في الشياح: "فدا روح سماحة السيّد"! (فيديو) 8 المطلوب تدمير المباني 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر