Beirut
23°
|
Homepage
لبنان لوحده… "واهم" كل من ينتظر تدخلاً إيرانياً
المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 24 أيلول 2024 - 7:02

"ليبانون ديبايت"

منذ أسبوع بدأت الحرب الإسرائيلية على لبنان وتحديداً منذ 17 أيلول الجاري مع عملية تفجير وسائل اتصال "حزب الله"، ومنذ ذلك الوقت، بات القصف من دون سقف أو قواعد، وهو ما بدا جلياً من خلال تكرار مشهد الحرب في قطاع غزة مجدداً على جبهة لبنان، والذي حذر منه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عندما تحدث عن "غزة ثانية" في لبنان.

رئيس مركز الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري رياض قهوجي، يكشف ل"ليبانون ديبايت"، عن احتمالية أن يتحول لبنان إلى "غزة ثانية"، وذلك في حال لم يتمّ الدخول في مفاوضات للوصول إلى حلٍ دبلوماسي. ويشدد قهوجي على أنه إذا استمر الربط في المفاوضات الدبلوماسية، بين أي حل في لبنان بوقف إطلاق النار في غزة، وتمّ رفض كل الحلول الدبلوماسية، فإن الإسرائيلي سوف يصعّد شراسته وضرباته الإجرامية، حتى أن الحرب البرية ستصبح غير مستبعدة كلياً.


وما يرفع من احتمالات الدخول البري والعملية البرية، وفق قهوجي، هو الحشود العسكرية المتصاعدة على الحدود الجنوبية، ما يجعل من احتمال الإجتياح وارداً، وإذا تمّ، سيكون بهدف فرض قرار دولي جديد، أي أنه "مع اجتياح جديد، ستكون نهاية القرار الدولي 1701، حيث سيتمّ التفاوض على شروطٍ وقرارٍ جديد، والتي على أساسها، من الممكن أن نشاهد انسحاباً إسرائيلياً، لأنه عندها هناك احتمال بإنشاء حزام أمني جديد وقد ترفض إسرائيل الإنسحاب منه لسنوات".

وبالتالي، في هذه الحال، يشير قهوجي إلى أن لبنان سوف يكون أمام قرار دولي جديد لوقف إطلاق النار وللحديث عن مستقبل الأراضي التي قد تكون إسرائيل قد احتلتها وشروطها للإنسحاب.

وانطلاقاً من هذا الإحتمال، يعتبر قهوجي أن الدخول الآن في عملية سياسية دبلوماسية، قد يكون "أفضل بكثير للبنان، وحتى للحزب الذي ستصبح لديه القدرة على تحقيق المكاسب منها أكثر ممّا سيكون عليه الحال، إن تمكنت إسرائيل من احتلال أراضٍ لبنانية وإنشاء حزام أمني".

وعن احتمال دخول إيران على الخطّ لدعم "حزب الله"، يشدد قهوجي على أن كل من يتوقع تدخلاً إيرانياً يعيش "على وهم"، وكل من ينتظر دعماً عسكرياً إيرانياً، هو أيضاً "واهم وقد قام بسدّ أذنيه، ولا يريد أن يسمع التصريحات الصادرة عن المسؤولين الإيرانيين التي تتحدث عن الأميركيين كأصدقاء وتتحدث عن بدء المفاوضات في الملف النووي".

ويذكّر قهوجي، بأن الإيراني لم يبادر يوماً إلى تقديم أي إسناد عسكري مباشر لحماية "حزب الله"، سواء في عدوان 2006 أو في حرب العام 1996، لن يقوم بذلك الآن، وبالتالي فإن لبنان لوحده في هذه الحرب.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إسرائيل أعلنت "حرب الإبادة": استعدادات لـ "إجتياح بري".. وطرقات وجسور ستقصف! 9 بشأن إغلاق المدارس... بيانٌ "جديد" لـ الحلبي 5 "في كل أنحاء لبنان"... الجيش الإسرائيلي: سنبدأ هجمات واسعة وقوية 1
ملقب بِـ"أبو الفضل"... معلومات عن المستهدف بغارة حي ماضي 10 استهداف إسرائيلي لِمحيط بلدة فاريا 6 مباشرةً على الهواء... إصابة الإعلامي فادي بودية! (فيديو) 2
هل نجحت اسرائيل بإغتيال كركي؟... "حزب الله" يكشف 11 إجراءٌ سعودي تقديرًا للظروف الأمنية في لبنان 7 تحذير إسرائيلي عاجل الى اللبنانيين: غادروا منازلكم وإلا.. القرار اتخذ والعين على المطار! 3
غالانت يغلق حسابًا عمره 27 عامًا مع "الرضوان" 12 بعد الرسائل التحذيرية للبنانيين... الحزب يرعب المستوطنين! (صورة) 8 إعلان "سار" الى العاملين في القطاع العام والمتقاعدين 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر