Beirut
28°
|
Homepage
إرتداداتها أشبه بزلزال... قنابل أميركية تضرب لبنان!
المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 10 أيلول 2024 - 16:41

"ليبانون ديبايت"

استهدفت مسيرة إسرائيلية ظهر اليوم الثلاثاء بـ 3 صواريخ مبنى على طريق عام زبدين في النبطية, وقد تحدّث الإعلام العبري عن أن الإستهداف تمّ بقنبلة Bard-Had SDB, وهي قنبلة موجهة مناسبة للطائرات المقاتلة ومتعدّدة المهام.

فماذا عن تفاصيل هذه القنبلة؟ ومتى تستخدم؟ وهل تمّ استخدامها خلال الأشهر الماضية؟





في هذا الإطار, أشار الخبير العسكري علي حمية, في حديث لـ "ليبانون ديبايت", إلى أن "قنبلة SDB) Small Diameter Bomb) هي من نوع قنبلة (GBU- 39) الموجهة بدقة, وزنها يصل إلى حوالي الـ 250 بوند, وهي ليست المرة الأولى التي تستخدم من قبل العدو الإسرائيلي في الجنوب".

وأضاف, "تصنّف بأنها عمقية إرتجاجية مثلها مثل أي قنابل أخرى, إلا أنها من الحجم الصغير, ويتم ضربها من طائرات طراز F-16 وF-35 القوية".

وأوضح حمية, "أنها من القنابل التي تكون عادة موجّهة, حيث تمّ تطويرها وتحسينها وفق تسميات مثل MK2 - MK3 - MK4, وتم تزويدها بأجهزة توجيه إلى الهدف".

أما عن كيفية استخدامها, فإن وزنها يحدد نوع الطائرات التي تطلقها، وهي عمقية وارتجاجية وهناك عدة أنواع GBU 10 أو GBU 11 أو GBU14 وهذه الأنواع تصنّف على أنها صغيرة وتستخدم من الطائرات كمجنّحة.

وشرح حمية لماذا تسمّى بالعميقة, حيث تخرق وفق وزنها ونوعها من 5 أمتار إلى حوالي الـ 18 مترًا, قبل أن تنفجر, ومن هذا المنطلق تتسبّب بدمار كبير وإرتجاج بما يشبه الزلزال".

ولفت إلى أمر هام, وهو أن هذه "القنابل صناعة أميركية وليست إسرائيلية".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
انخفاضٌ في أسعار المحروقات! 9 بعد تفجير "الأجهزة"... أول تعليقٍ من حزب الله 5 زلزال "سوري" جديد داخل لبنان: قرار يُثير الجدل ويوحّد التيار والقوات… الشارع سيشتعل! 1
شحنة أجهزة "ملغومة" وصلت إلى الحزب تسبّبت بمجزرة "البيجر"... إليكم التفاصيل! 10 صورةٌ للجهاز الذي فجّرته إسرائيل 6 سمح بالنشر: إنزال جوي اسرائيلي بالمسيرات النائمة في لبنان- اسلحة وأجهزة ثورية وصلت الى الجيش الأصفر! 2
"تيار جبران " بزعامة "غير مهددة" 11 هل يفعلها نتنياهو قبيل سفره إلى نيويورك؟ 7 مشاهد تٌظهر لحظة إنفجار أجهزة "البيجر"! 3
ردًا على مهاجمة الموسوي ومرعب... القومي: تحية لكل من لفظ الخيانة 12 استنفار "فلسطيني" وسط جونية... و"لياليها" تحت نيران "العجيب"! (فيديو) 8 "بواسطة تقنية عالية"... حدثٌ أمني في الضاحية الجنوبية (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر