Beirut
29°
|
Homepage
20 رصاصة... تفاصيلٌ جديدة عن هجوم جسر اللنبي
المصدر: العربية | الاثنين 09 أيلول 2024 - 8:36

لا تزال التحقيقات حول الهجوم المسلح الذي شهده معبر الملك حسين الحدودي بين الأردن والضفة الغربية (جسر اللنبي)، وأدى إلى مقتل 3 إسرائيليين بوقت سابق امس الأحد، مستمرة.

تزامناً مع ذلك، روى شاهد عيان أردني تواجد لحظة الهجوم، تفاصيل إطلاق النار.

وأوضح لـ"العربية"، أن منفذ الهجوم السائق الأردني ماهر ذياب حسين الجازي، اجتاز المعبر الأردني بعد دخوله غرفة التفتيش، ومن ثم تجاوز غرفة التفتيش إلى المعبر الإسرائيلي، وبدأ بتفريغ حمولته، وهي عبارة عن مياه معدنية متوجهة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.


وقال الشاهد أن نقاشا حصل بين الجازي والموظفين الإسرائيليين، بدأ بعدها السائق الأردني بإطلاق النار على الإسرائيليين بشكل مباشر فقتلهم جميعاً بنفس اللحظة.

كما تابع أنه على بعد 50 متراً بدأ قناص من الشرطة الإسرائيلية بإطلاق النار على الجازي، الذي واجهه بإطلاق النار بمسدسه الذي أفرغ كافة رصاصات المخزن الأول، فركب المخزن الثاني، وأصبح تبادل إطلاق النار مباشرا ومستمرا.

وأوضح أن الجازي كان يحتمي خلف درج وسور إسمنتي إلى أن تمكن عنصر من الجيش الإسرائيلي من مباغته من فوق السور حيث أطلق النار على قدمه، ليسقط المسدس من يده، وبعدها انقض عليه جميع أفراد الجيش المتواجدين هناك، وأطلقوا عليه أكثر من 20 رصاصة.

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن الجهات المعنية تتابع وضع سائقين أردنيين لا يزالان يخضعان للتحقيق في إسرائيل.

وأكدت الوزارة في وقت سابق، أنه تم الإفراج عن جميع السائقين الذين تم التحقيق معهم، مشيرة إلى أن التحقيقات ما زالت جارية لكشف جميع تفاصيل القضية.

كما أوضحت التحقيقات الأولية أن الحادثة كانت عملاً فردياً.

وشددت الوزارة على موقف الأردن الثابت في رفض وإدانة العنف واستهداف المدنيين لأي سبب كان، والداعي إلى معالجة كل الأسباب والخطوات التصعيدية التي تولده.

وأعلنت نقلا عن الأمن العام الأردني، أن الجسر سيبقى مغلقا أمام حركة الشحن على أن يتم افتتاحه غداً.

كذلك لفتت إلى تحذيرات الأردن المتكررة من تبعات استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، والتصعيد الخطير ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، والاعتداءات على المقدسات في القدس، وانعكاس ذلك على المنطقة برمتها.

جاء هذا بعدما أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، مساء امس الأحد، أن مواطناً أردنياً تصرف بشكل فردي هو مطلق النار عند معبر اللنبي/جسر الملك حسين بين الضفة الغربية والأردن، في هجوم أدى إلى مقتل 3 حراس إسرائيليين.

وقالت في بيان إن التحقيقات الأولية في حادثة إطلاق النار في الجانب الآخر من جسر الملك حسين، أكدت أن مطلق النار هو مواطن أردني اسمه ماهر ذياب حسين الجازي من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان جنوب عمّان.

كما أضافت أن الحادث عمل فردي، ويجري التنسيق بين الجهات المعنية لاستلام جثة منفذ العملية ليصار إلى دفنها في الأردن.

يذكر أن الهجوم الذي يعتبر الأول من نوعه على الحدود مع الأردن منذ تفجر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يوم السابع من تشرين الاول 2023 إثر الهجوم الذي شنته حركة حماس على قواعد عسكرية إسرائيلية ومستوطنات في غلاف غزة، أدى إلى مقتل 3 إسرائيليين من حراس الأمن غير العسكريين.

وقد أغلقت إسرائيل كافة المعابر البرية مع الأردن، ومنعت مرور المسافرين، كما عمدت إلى التحقيق مع الشاحنات المتواجدة في المكان، ما أدى إلى تكدس العشرات من القافلات.

أتت تلك التطورات فيما تعيش الضفة توترات غير مسبوقة منذ سنوات، إثر الاقتحامات والاعتقالات الإسرائيلية التي نفذت خلال الأسبوع الماضي.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
لمن يعرف عنه شيئاً! 9 سمح بالنشر: إنزال جوي اسرائيلي بالمسيرات النائمة في لبنان- اسلحة وأجهزة ثورية وصلت الى الجيش الأصفر! 5 "آلاف المقاتلين يتدفقون من خارج لبنان"... الحزب يستعدّ للحرب؟! 1
الحزن يخيّم على الصحافة اللبنانية 10 مكّية ضحية حملة أتباع رياض سلامة! 6 زلزال "سوري" جديد داخل لبنان: قرار يُثير الجدل ويوحّد التيار والقوات… الشارع سيشتعل! 2
"الشتوية مُبكرة وواعدة"... تراجع ملحوظ في درجات الحرارة! 11 المقاومة تتجاوز "معركة الإسناد"... "حرب مفتوحة"؟ 7 "طوابير" المغادرة... بالفيديو: زحمة مسافرين "خانقة" في المطار 3
بالصور... تعرّفوا على المسلح المشتبه باستهدافه لترامب 12 بعد مواقف آلان عون الأخيرة... "ما في شي بيحرز"! 8 "شيء كبير يحضّر للبنان"... جوني منير يكشف عن تحرك "سري" لـ ثلاث دول وأسرار طي الكتمان! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر