Beirut
32°
|
Homepage
"ليس خطأه"... مقتل طيار أوكراني بارز بتحطم مقاتلة F-16 الأميركية
المصدر: CNN | الجمعة 30 آب 2024 - 8:51

قال مصدر عسكري أوكراني لشبكة CNN إن طيارا أوكرانيا بارزا قُتل عندما تحطمت طائرة مقاتلة من طراز F-16 أميركية الصنع، الاثنين، وذلك بعد أسابيع فقط من وصول الطائرات التي طال انتظارها إلى البلاد.

وأضاف المصدر أن قوات الدفاع الأوكرانية لا تعتقد أن خطأ الطيار كان وراء الحادث، موضحا أن الطيار، أوليكسي ميس، المعروف باسم "مونفيش" قُتل في الحادث أثناء "صد أكبر هجوم جوي على الإطلاق" شنته روسيا ضد أوكرانيا، مضيفًا أن الطيار دُفن، الخميس.

وتابع المصدر أن التحقيق جار في الحادث وسيتم دعوة خبراء دوليين للمشاركة في التحقيق.


وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني في وقت لاحق، الخميس، إن عدة طائرات من طراز F-16 نشرت إلى جانب وحدات الصواريخ المضادة للطائرات لمحاربة الهجوم الروسي.

وأضافت الأركان الأوكرانية في تحديث: "أثناء الاقتراب من الهدف التالي، انقطع الاتصال بإحدى الطائرات. واتضح لاحقًا، أن الطائرة تحطمت وقتل الطيار".

ويذكر أن مقتل الطيار تشكل ضربة قوية لأوكرانيا، إذ لم تصل أول طائرات F-16 إلى البلاد إلا في وقت سابق من هذا الشهر وكان "مونفيش" أحد الطيارين القلائل المدربين على الطيران بها.

من جهته قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إن القوات الجوية الأوكرانية استخدمت طائرات F-16 لتدمير الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقتها روسيا، الاثنين، وهي المرة الأولى التي يؤكد فيها أي مسؤول أوكراني استخدام الطائرات في القتال.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الله يلطف... محمد عبيد يكشف "الخطة العسكرية" للجنوب ويوجه كلامًا عنيفًا لـ"صعاليك لبنان"! 9 تبدل في خطاب الممانعة؟ 5 "أيلول طرفه بالشتا مبلول"... استعدوا: أمطار عشوائية بانتظاركم! 1
اللواء عثمان يعزّز ضبّاطه على حساب عناصره 10 بسبب حجب كلمة الجلالة... إشكال على خلفية تركيب مجسّم! 6 في الشياح… شعبة المعلومات توقف سجين رومية "الفار" بعملية نوعية 2
عقوبات أميركية جديدة تطال كيانات لبنانية! 11 الوزير وعَد... قطاع "يستعيد أنفاسه" بعد قرار هام! 7 المباحث المركزية تتحرّك... ملف سماحة سلك مساره القانوني! 3
ردًا على الموسوي... "الكتائب": لديه عقدة اسمها بشير الجميّل 12 ابراهيم الصقر يقصف جبهة نواف الموسوي: خبّرنا شو صار بالخيمة.. أنتم عملاء إسرائيل وبيناتنا فرق مقامات! 8 "شارب" حال دون التحاقه بالمدرسة... والوالدة تناشد الوزير! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر