Beirut
27°
|
Homepage
هجمات 11 أيلول تعود إلى الواجهة... وقرارٌ من أوستن بشأن "العقل المدبّر"
المصدر: الحرة | السبت 03 آب 2024 - 7:46

ألغى وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، اتفاقيات تخص المتهم بكونه العقل المدبر لهجمات 11 أيلول وشخصين آخرين متهمين بمشاركته تنفيذ المخطط.

وانفرد الوزير في مذكرة "بسلطة" الدخول في اتفاقيات ما قبل المحاكمة مع المتهمين في قضايا اللجنة العسكرية لأحداث 11 أيلول، لوحده فقط، باعتباره السلطة العليا لعقد هذه الجلسات، ولأن مسؤولية اتخاذ قرار بهذه الأهمية "يجب أن تقع على عاتقي".

وأوضح بيان صادر عن "البنتاغون" أن أوستن انسحب كونه الممثل للسلطة العسكرية من الاتفاقيات السابقة للمحاكمة.


وكان خالد شيخ محمد المتهم بالتخطيط لهجمات 11 أيلول واثنين من المعتقلين الآخرين معه في سجن غوانتانامو وافقوا على الاعتراف بالذنب في تهم التآمر مقابل الحكم عليهم بالسجن المؤبد.

وبإلغاء الاتفاقيات هذا يعني إعادة "عقوبة الإعدام" لتصبح مطروحة مرة أخرى بحق هؤلاء، بحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز.

خالد شيخ محمد ووليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي، محتجزون منذ عام 2003. وكان خالد شيخ محمد من أعضاء تنظيم القاعدة وتتهمه الولايات المتحدة بأنه المخطط الرئيسي لهجمات 11 أيلول على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى البنتاغونفي شمال فرجينيا قرب العاصمة واشنطن.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير سابق الأربعاء أن المدعي العام الرئيسي آرون روج قال في رسالة إلى أفراد أسر ضحايا هجمات 11 أيلول: "في مقابل إلغاء احتمال توقيع عقوبة الإعدام، وافق المتهمون الثلاثة على الاعتراف بالذنب في جميع الجرائم المنسوبة إليهم، بما في ذلك قتل 2976 شخصا كما هو المدرج في لائحة الاتهام".

وأصدر البنتاغون بيانا، الخميس، قال فيه إن المدعين توصلوا إلى اتفاقات بالإقرار بالذنب، دون الكشف عن شروط هذه الاتفاقات، والتي ألغيت الجمعة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سجينٌ فارٌّ وعمليةٌ لم تكتمل... ماذا يحصل في سجن رومية؟ 9 حصيلة إصابات الغارة الإسرائيلية على خربة سلم إلى إرتفاع! 5 بعد توقيف سلامة... بري يعلّق للمرة الاولى 1
فيديو يوثق لحظة وصول رياض سلامة إلى قصر العدل 10 الكشف عن هوية منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة (صورة) 6 "إفلاس مدويّ"... "التيار" يستنكر الإستهداف الممنهج لِـ باسيل! 2
غالانت يُعلق على عملية اللنبي: سنتحرك شمالًا بِسرعة! 11 على طريق فتقا... خسر خطيبته في حادث سير 7 "نعرف مكان نصر الله وربما نقضي عليه"... إسرائيل تُهدد! 3
أين كان ميقاتي عندما أوقف سلامة؟ 12 "حبل صناعة السجناء"... تفاصيلٌ "جديدة" عن عملية الفرار من سجن رومية 8 الكشف عن معلومة جديدة "مفاجئة" بشأن مهاجم جسر اللنبي 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر