Beirut
30°
|
Homepage
تقرير يكشف: إسرائيل تسعى لإنشاء "منطقة ميتة" في لبنان
المصدر: الجزيرة | السبت 29 حزيران 2024 - 16:05

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن "إسرائيل تحاول إنشاء منطقة ميتة في لبنان عبر تكثيف قصف المناطق الحدودية بمختلف أنواع الأسلحة، وخاصة القنابل الفوسفورية".

وأضافت في تقرير لها أن "تلك السياسة حولت نحو 5 كيلومترات من الحدود اللبنانية إلى منطقة غير صالحة للسكن، في ظل تزايد المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله".

وتابعت أنه "وفقا لتحليل صور الأقمار الصناعية والبيانات الحكومية، بالإضافة إلى مقابلات مع مسؤولين محليين وحكوميين وباحثين وعمال في الدفاع المدني والسكان، فإن معظم الدمار شمل ممرا يصل عرضه إلى 5 كيلومترات شمال الخط الأزرق".


وقالت، إن "القصف المستمر واستخدام الفوسفور الكيميائي جعل المنطقة غير قابلة للسكن، وتسببت الأضرار الهائلة التي مست البنية التحتية والبيئية في خلق ما يشبه "المنطقة العازلة" التي تريد إسرائيل إقامتها في لبنان".

وأوضحت الصحيفة أنها "جمعت بيانات من الأقمار الصناعية التجارية، وتعاونت مع أبحاث من مركز الدراسات العليا في جامعة نيويورك وجامعة ولاية أوريغون. ويستخدم الباحثون تقنية خاصة للحصول على الصور من أقمار صناعية تستطيع اكتشاف التغييرات التي تطرأ على المباني، ولا تتأثر بوجود الغيوم".

وأفاد تقرير "فايننشال تايمز"، أن "الدمار يظهر -على سبيل المثال- في بلدة عيتا الشعب القريبة من الحدود، حيث تعرض وسط البلدة لقصف شديد منذ 8 تشرين الأول، ونقلت عن رئيس بلديتها محمد سرور وصفه لما يجري بأنه تدمير ممنهج للبنية التحتية بالبلدة لجعل العودة إليها مستحيلة.

أما رئيس بلدية بلدة كفر كيلا، فأكد أن الوضع يزداد سوءا في البلدة، مشيرا إلى أن هناك أحياء أصبحت تشبه غزة".

وذكرت الصحيفة أنه "بحسب مسؤول لبناني رفيع فإن السؤال المطروح هو ما إذا كانت الدبلوماسية والمنطقة العازلة التي فرضها الأمر الواقع ستكون كافية لتجنب نشوب حرب أوسع، أم إن إسرائيل ترغب في توسيع الحرب في محاولة منها تنفيذ "خطتها الحمقاء" للقضاء على حزب الله بالكامل؟".

وأكد مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع أن "هذه ليست منطقة عازلة، وأنهم يريدون فقط إبعاد حزب الله، مع بقاء قوات حفظ السلام والجيش اللبناني والمدنيين اللبنانيين هناك، توضح فايننشال تايمز".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد أن هبطت اضطرارياً... انتهاء أزمة الطائرة الإسرائيلية في تركيا 9 تلقّى طعنةً في وجهه... "الثأر" يقلق مدينة لبنانية! 5 مفاجأة على خط بكفيا ومعراب وعائشة بكار... الجماعة الإسلامية: لبنان أولًا! 1
تحرّش بقاصر عمره 7 سنوات... "الأمن" يوقف سوري جنوباً 10 لم ينجُ من "سيناريو الغرق"... انتشال جثة من بحر كفرعبيدا 6 أكثر من 24 ساعة على إختفاء ياسمين... ومناشدة! (صورة) 2
مكرم رباح لـ محمد رعد: إذا بدك تلحق إبنك روح لوحدك! 11 بعد "المجزرة"... الساحة على موعد مع تظاهرات واعتصامات! 7 تحذيرٌ... قبل وقوع الكارثة الكبرى! 3
"بعد أعوام من محاولات التأقلم"... مدرسة العائلة المقدّسة تقفل أبوابها في عبرين 12 عن "سر" بيانات السفارات 8 "خلال 10 أيام"... تسوية على الحدود الجنوبية للبنان! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر