Beirut
23°
|
Homepage
حنكش يسأل عن استقلالية القضاء.. وحاصباني يدعو لمكافحة الفساد
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاحد 11 آب 2019 - 15:47

نظمت حركة "التجدد الديموقراطي" بالتعاون مع مؤسسة كونراد آديناور الالمانية حلقة نقاش بعنوان "الدعم الاقتصادي الدولي للبنان: كيف لا نفرط بفرصة سيدر؟".

تم خلال الحلقة عرض ومناقشة تقرير أعده فريق من الخبراء داخل وخارج لبنان حول أبعاد وحدود هذا الدعم، وشارك في الحلقة نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني، النائبان نقولا نحاس والياس حنكش.

واكد حنكش ان "السؤال الأهم هو عن القضاء اللبناني، اذ يوجد امر اساسي معطل في لبنان، ونتعايش معه للأسف الشديد منذ فترة طويلة، وهو تسييس وعدم استقلالية القضاء".


وأضاف "لا يمكننا القيام بأي اصلاح اذا لم تنتظم الحياة السياسية في لبنان من خلال استقلالية القضاء"، مشددا على ان " المشكلة هي هي، اي فقدان الجدية عند السلطة لمواجهة الاستحقاقات المقبلة".

من جهته، عرض حاصباني رؤيته للخروج من الازمة، معتبرا ان "سيدر ليس عصا سحرية، لكنه جزء من منظومة حلول للازمة المالية والاقتصادية، وهو شبيه بمؤتمرات باريس الثلاثة السابقة لكنه يختلف بالاسم والأهمية الموضوعة على الاصلاحات كشرط مسبق للتمويل".

وأردف: "الان في المباشر لا يوجد اموال من "سيدر" من اجل البنى التحتية في هذه السنة او السنة القادمة، والاعتماد على "سيدر" كحل وحيد لكل المشاكل الاقتصادية غير سليم".

وقال: "الاشكالية الاولى هي الفساد حيث قوى سياسية مختلفة تشتبك مصالحها مع بعضها، ثم المحاصصة السياسية، وقد أصبح اليوم من يطالب بتطبيق القانون معرقلا او مفتريا ومن يدخل في الصفقات والاتفاقات الجانبية داعما للاصلاح".

وختم حاصباني "بالتالي يصبح مشروعا السؤال الاتي: ماذا سيحصل قريبا والى اين نذهب؟ برأيي ان على لبنان مساعدة نفسه اولا كي يتمكن الآخرون من مساعدته".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب حزب الله يُعلّق على "ما يُقال بشأن مصير السيد صفي الدين" 9 "السيد"... معلومات عن "المرشح" لمنصب أمين عام حزب الله 5 "حزب الله دفع أموالًا غير مباشرة للإسرائيليين".... و"واشنطن بوست" تكشف! 1
"لا يوجد لدينا مصادر"... بيان "هام" من حزب الله 10 بعد نصر الله وصفي الدين... تعرّفوا على المرشّح لقيادة حزب الله! 6 القرار أُتخذ... وسيُعلن عنه رسمياً اليوم عند الثانية عشرة ظهرا! 2
هاشم صفي الدين... وحزب الله يؤجّل حسم مصيره! 11 أميركا تنقلب على لبنان 7 مرشّح مدعو للإنسحاب من السباق الرئاسي؟ 3
حالة من "الضبابية" تسيطر على استخدام حزب الله لصواريخه! 12 اجتماعات "سريّة" دون علم حزب الله... وكنز من المعلومات جُمع 8 رعب وهلع في بيروت... ما حقيقة التهديدات الإسرائيلية؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر