Beirut
22°
|
Homepage
"لا بوادر إيجابية"... فياض: الدبلوماسية مهمة لكن القرار في الميدان
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاحد 27 تشرين الأول 2024 - 9:02

أكد وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض على أهمية العمل الدبلوماسي، مشيرًا إلى أن "القرار محسوم أنه القرار للميدان".

ولفت إلى، عدم وجود بوادر إيجابية توحي بتوقف الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، في ظل غياب القوى العالمية التي تعزز التوازن وغياب المواقف الصارمة.

واعتبر فياض في حديثه مع إذاعة "سبوتنيك"، أن المشروع الإسرائيلي هو "مشروع صهيوني توسعي" يسعى لتوسيع الأراضي التي احتلها سابقًا، متجاهلاً تكلفة ذلك من أرواح الشعوب وتدمير البنية التحتية.


كما أشار إلى، أن التغيرات المنتظرة ترتبط بالانتخابات الأميركية، مع انتظار نقطة تحول وتحرك عربي بالتزامن مع الانقسامات السياسية في لبنان. وفيما يتعلق بالدعم الدولي، ذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعهد بتقديم حوالي 100 مليون دولار للبنان، لكنّه أكد أن المعونة المالية لا تعوض الخسائر المعنوية، مشيرًا إلى أن خسائر قطاع الطاقة وحدها تصل إلى 480 مليون دولار.

كما شدد فياض على، أهمية الوحدة الوطنية لتجنب الحروب الأهلية، مستحضرًا تجربة الاجتياح الإسرائيلي للبنان في السبعينيات وأثره على الوضع الداخلي.

وأبدى، أسفه لرؤية أبناء الثقافة الواحدة يتفرقون بسبب طريقة إدارة البلاد، مدينًا المطالبات بنزع سلاح حزب الله.

وفي موضوع الكهرباء، أوضح، أن أساس تغذية الكهرباء يعتمد على استيراد الفيول من العراق، حيث يوجد عقد يضمن 125 ألف طن شهريًا. كما أشار إلى أن الطلب على الكهرباء قد انخفض بسبب النزوح والضغوطات العسكرية، مما أثر على الإيرادات اللازمة لشراء الفيول.

وأكد فياض، أن الوزارة تتعامل مع موضوع الإغاثة السريعة للنازحين، مع السعي لإعادة بناء البنى التحتية المدمرة.

وأعرب عن، تفاؤله بزيادة التقديمات العراقية، مشددًا على أهمية تعزيز التعاون بين لبنان والعراق رغم التحديات الاقتصادية التي يواجهها لبنان.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كان يهدف للوصول إلى الأوّلي... من أحبط المخطط الإسرائيلي؟! 9 "فعّل إنذارات الزلازل"... فيديو يوثق لحظة الانفجار "الضخم" في الجنوب 5 هوكشتاين لن يعود إلى بيروت... وأمر هام بدأ يلوح من إسرائيل! 1
قطيعة بين "القوات" ونواب 10 في بلدة الطيبة... 400 طن من المتفجرات تدمر قاعدة لحزب الله (فيديو وصور) 6 ظاهرة تتفاقم في مدينة لبنانية... ودعوة "عاجلة" للحد من مخاطرها! 2
بعد "الهجوم الفاشل"... نتنياهو "موضع سخرية" (فيديو) 11 الكشف عن السيناريو "الناري" المنتظر بعد عملية "أيام الحساب": القرار اتخذ والحرب ستشتعل! 7 الحـزب سيدخل محرقة الصواريخ و"جيش لحد" عائد للجنوب..جواد الصايغ: اسرائيل تستعد لغزوة البيجر2 الأضخم! 3
من الداخل... هيكلية حزب الله المتشعبة! (أسماء وتفاصيل) 12 بالفيديو... "تحذير عاجل" من حزب الله: إخلوا هذه المستوطنات فوراً! 8 بعد أن وصلت الحرارة لدرجات متدنيّة... ماذا عن موعد الشتوة الأولى؟! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر