Beirut
25°
|
Homepage
لم يحن أوان وقف النار بعد!
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 25 تشرين الأول 2024 - 7:27

"ليبانون ديبايت"

إلى جانب الدعم الإنساني والإنمائي للبنان، فإن عنواناً لافتاً قد طغى على كل ما دار في مؤتمر باريس من مناقشات، وهو المطالبة الفورية بوقف إطلاق النار، والذي بدا متناغماً مع خطاب لبنان الرسمي الذي سبق المؤتمر والذي يُضاف إليه مطلب تنفيذ القرار 1701.

إلاّ أن السؤال الأساسي المطروح بعد محطة مؤتمر باريس، يتركز حول مقاربة لبنان للقرار الدولي، حيث أن أكثر من مقاربة مطروحة للقرار 1701 كما لليوم التالي للحرب، إذ هناك من يعتبر أنه لم يعد مناسباً لطرفي الصراع، أي "حزب الله" وإيران وإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية، كما هو مطروح من قبل الأطراف الأخرى وخصوصاً المجتمع الدولي.


ولم ير رئيس تحرير صحيفة "اللواء" الكاتب السياسي صلاح سلام، في مشهد مؤتمر باريس، إلاّ العنوان الإنساني والإغاثي الذي يقتصر أيضاً في الوقت الحالي، على المستوى الطبي والغذائي فقط، مشيراً في حديثٍ ل"ليبانون ديبايت"، إلى أن وقف النار لا يُقرر على طاولة المؤتمر المذكور، بل هو لدى الولايات المتحدة الأميركية، التي تعتبر بدورها أنه "لم يحن أوان وقف النار بعد.."، وذلك بدلالة غياب واشنطن عن المؤتمر.

وعليه، فإن سلام يكشف عن مقاربتين مختلفتين للقرار 1701، إيرانية وأميركية - إسرائيلية، وليس أي مقاربة أخرى من أي طرف كان، خصوصاً إذا كان هذا الطرف عاجزاً عن تنفيذ أي خطوة على الأرض أو في الميدان.

وعن آليات التنفيذ بالنسبة لانتشار الجيش اللبناني جنوب نهر الليطاني وفق ما شددت عليه مقررات مؤتمر باريس، فيؤكد سلام أن الجيش جاهز للإنتشار وللتنفيذ، إنما هذه الخطوة لن تحصل قبل وقف إطلاق النار أولاً، مع العلم أن القرار 1701، لم يعد كافياً بالنسبة لإسرائيل.

وعلى مستوى الموقف اللبناني أو موقف "حزب الله" تحديداً، فيكشف سلام أن "الكلمة للميدان"، لأنه حتى بالنسبة للحزب فإن هذا القرار لا يعني شيئاً اليوم.

ورداً على سؤال حول حديث وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو عن "الحرب الأهلية" في لبنان، يستبعد سلام مثل هذا الإحتمال، إلاّ أنه لا ينكر أنه وفي حال طالت فترة النزوح وتعقدت الأمور، من الممكن حصول بعض الإشكالات في الشارع، حيث أن الوضع مرهون بما سيحصل لاحقاً.

وعن الدعم الذي أقرّه المؤتمر للبنان، فيوضح سلام أن المساعدات التي جرى الإعلان عنها وهي تقارب المليار دولار، لن تصل إلى لبنان إلاّ بعد وقف إطلاق النار، باستثناء المساعدات الطبية والغذائية وليس أي مساعدات من طبيعةٍ أخرى.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بشأن الحرب على لبنان... رسالةٌ روسية إلى نتنياهو 9 ماكرون لا يملك صلاحية التفاوض... والحرب ستستمر إلى هذا التاريخ! 5 بالأسماء: الكشف عن هوية المستهدفين بغارة عاليه! 1
بعد التعديات والمخالفات... تنفيذ قرار قضائي يشعل منطقة جبيلية! 10 مسؤولان لبنانيان كبيران تحت رادار "آلة الاغتيال الاسرائيلية".. معلومات خطيرة: لا خطوط حمراء! 6 "وقف إطلاق نار نهائي"... هذا ما أعلنه بري! 2
لقطات تُدمي القلوب: اسرائيل تحرق معالم صور التراثية والسياحية بشكل وحشي... احذر يا نبيه بري! 11 مشروع كبير لإنهاء تأثير برّي في المفاوضات 7 "دفع حياته ثمنًا له"... إعلام إسرائيلي يكشف "خطأ نصرالله القاتل"! 3
"النار من كل الجوانب"... جميل السيد يحذّر من "فتنة"! 12 "نحن بألف خير"... بالفيديو: رسالةُ مقاتلي حزب الله من الميدان! 8 أسماء وتفاصيل: المستهدفون في الغارة الإسرائيلية على حاصبيا 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر