Beirut
25°
|
Homepage
القرار1701: لا Plus ولا Minus
المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 22 تشرين الأول 2024 - 7:14

"ليبانون ديبايت"

تكاد تكون حظوظ نجاح المهمة التي يقوم بها الموفد الأميركي آموس هوكشتاين لوقف إطلاق النار، متساوية من حيث النجاح والفشل، إذ أن طابع الجدية يبدو جلياً في الوساطة الأميركية التي انطلقت من بيروت، وسوف تُستكمل في المنطقة مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وهو ما نقلته مصادر نيابية معنيّة عن محادثات الوسيط الأميركي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، والتي تُنبىء بمسار إيجابي، فيما العبرة تبقى في النتائج على الأرض وتحديداً في الميدان وليس في الأقوال.

ورداً على سؤال ل"ليبانون ديبايت" حول الخطوة التالية المرتقبة بعد زيارة هوكشتاين، وما إذا كانت من إمكانية للوصول إلى وقفٍ لإطلاق النار، تكشف المصادر النيابية، عن أن الأيام القليلة المقبلة ستحمل المؤشرات الفعلية وذلك بعد بلورة الإتصالات التي سيبدأها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في إسرائيل.


وعن تصريح هوكشتاين حول القرار 1701 وحول أهمية تطبيقه بشكل كامل وبكل حذافيره، تحرص المصادر النيابية على الإشارة إلى أن لا مجال لأي تغيير أو إضافة ملحق للقرار الأممي الذي لا يخضع لأي تغيير إلاّ عبر صدور قرار جديد.

وتلفت المصادر إلى أن الرئيس نبيه بري، قد أعلن قبل وصول هوكشتاين أن لبنان متمسك بالقرار الدولي "من دون أي زيادة أو نقصان" بمعنى أن القرار 1701 سينفذ كما هو "لا Plus ولا Minus.

وعن توقيت البدء بالآليات العملية لتطبيق ال1701، تضع المصادر النيابية، شرط وقف النار أولاً، كمدخلٍ أساسي قبل البدء بآليات التنفيذ والإطار والتفاصيل، خصوصاً وأنه قد تمّ الإتفاق على هذه المسألة.

أمّا عن الإتجاه الذي ستسلكه مهمة هوكشتاين، فتوضح المصادر النيابية أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيبحث تفاصيل هذه العملية في فلسطين المحتلة، وفي ضوء هذه المحادثات، سيتبلور التصور الأميركي الذي سينقله هوكشتاين إلى بيروت.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
شارل أيوب يكشف مصير صفي الدين ووفيق صفا ومعلومات تفجيرية "إقليمية": وحدات الرضوان إلتحقت بالمعركة! 9 البلدية نفت علاقتها...منشورات في منطقة لبنانية بتحذير صارم! 5 مخاوفٌ جدّية... دعوةٌ علنية لـ"هدر دم" المرّ وغانم 1
إذا خرجوا فلا إمكانية للعودة ... بلدة جنوبية تتحدى العدوان! 10 تحالف الدم يودي بحياة 12 درزياً إسرائيلياً 6 رسالة إسرائيلية إلى الإعلاميين المشاركين في "الجولة" داخل مستشفى الساحل 2
حزب الله يوثّق مقولة "رماة ماهرون"... صاروخٌ أصاب 8 جنود! (فيديو) 11 مصوّرة بدقّة عالية... اللحظات الأولى للغارة الإسرائيلية على الغبيري 7 المرصد السوري يكشف هوية القيادي في حزب الله الذي اغتيل في المزة 3
"المدخل قد يكون مخفيًا"... رسالةٌ من الجيش الإسرائيلي إلى صحافيي لبنان! 12 بعد الادعاءات الاسرائيلية.. هذا ما رصدته كاميرا "سبوت شوت" في مستشفى الساحل! 8 تصفية حسابات في مجلس النواب 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر