Beirut
23°
|
Homepage
بعد الهجوم على إسرائيل... تساؤلات حول إمكانيات ترسانة إيران
المصدر: الحرة | السبت 05 تشرين الأول 2024 - 20:13

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، الأسبوع الماضي، تميز بمداه الواسع وتأثيره المحدود. ويقول بعض المحللين إنه يثير تساؤلات حول إمكانيات وقدرات ترسانة إيران.

وذكر المحللون للصحيفة أن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في مطلع تشرين الأول، وهو المرة الثانية فقط التي تهاجم فيها إيران بشكل مباشر إسرائيل، تميز بمداه الواسع لكن بتأثيره المحدود.

ووفقا للصحيفة، أعطت إيران تحذيرًا ضئيلًا قبل إطلاق ما لا يقل عن 200 صاروخ باليستيً سريع الحركة على إسرائيل. ويُظهر تحليل لـ"واشنطن بوست" أن ما لا يقل عن عشرين صاروخًا نجح في اختراق الدفاعات الإسرائيلية، الثلاثاء، وهو عدد أكبر بكثير من الهجوم السابق في نيسان، حيث تسبب بعضها في أضرار في المواقع العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية أو بالقرب منها. لكن حتى الآن، كانت التقارير عن الأضرار الجسيمة على الأرض محدودة.


وتشير الأدلة، بحسب الصحيفة، إلى أن إيران استخدمت أقوى أنواع الأسلحة في الهجوم، والذي يتمثل في أسرع صواريخها على الإطلاق وعددًا أكبر من منصات الإطلاق مما هو معروف لدى الخبراء أن البلاد تمتلكه. كما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن إيران استخدمت صاروخا باليستيا متقدما لم يستخدم من قبل.

وترى الصحيفة أن هجوم الثلاثاء والهجوم الذي سبقه يوفران معلومات غير مسبوقة عن مدى إمكانيات إيران، وقدرة إسرائيل على اعتراضها أو تحملها. وقال بعض الخبراء أن هذه الرؤى تشكك في قيمة ترسانة طهران الصاروخية الهائلة، والتي قدر المسؤولون الأميركيون أنها الأكبر في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن هجوم الأسبوع الجاري كان ملحوظًا في كيفية اختلافه عن الهجوم الصاروخي الإيراني الأول على إسرائيل، والذي بدأ مساء 13 نيسان. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن هذه الخطوة كانت ردًا على ضربة إسرائيلية قاتلة على مجمع دبلوماسي إيراني في سوريا وقعت قبل أكثر من أسبوعين.

واستخدمت إيران أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار في ذلك الهجوم، وبشكل أكثر تحديدا حوالي 170 طائرة بدون طيار، وفقًا للتقييمات الأميركية، و150 صاروخًا، 30 منها صواريخ كروز ذاتية الدفع طوال رحلتها وتطير عمومًا بالقرب من الأرض. وكانت بقية الهجمات عبارة عن صواريخ باليستية، يتم دفعها عالياً بواسطة صاروخ وتستخدم الجاذبية للهبوط بسرعات عالية.

وقال الجيش الإسرائيلي أن 99 في المئة من الصواريخ والطائرات بدون طيار إما تم اعتراضها أو فشلت. ويبدو أن عددا منها فقط سقط في إسرائيل، ما تسبب في أضرار طفيفة، بحسب الصحيفة.

ويقول المحللون للصحيفة أن إيران أمضت أياماً في الإعلان عن نواياها، ما سمح لإسرائيل وحلفائها بالاستعداد، واستخدمت ذخائر بطيئة يمكن التصدي لها، واستخدمت صواريخ قديمة تعمل بالوقود السائل، ويبدو أن بعضها قد فشل.

ومع ذلك، قال المحللون إن الهجوم يحمل مخاطر حقيقية. وقال الباحث الذي يدرس برامج الأسلحة الإيرانية في مشروع ويسكونسن للحد من الأسلحة النووية، جون كرزيزانياك، للصحيفة "في أي وقت تطلق فيه 300 صاروخ على دولة أخرى، فإنك تنوي إحداث بعض الأضرار الحقيقية".

وترى الصحيفة أنه إذا كانت الضربة المباشرة الأولى التي وجهتها إيران إلى إسرائيل في أبريل مصممة لإظهار القوة، فإن الأدلة تشير إلى أنها كانت تهدف هذا الأسبوع إلى توجيه ضربة أكثر أهمية.

وأوضحت "واشنطن بوست" أن مكانة طهران تضررت بسبب الهجمات الإسرائيلية المدمرة على حليفها حزب الله اللبناني، والحرب الجارية في غزة والتي أدت إلى مهاجمة شريك إيراني آخر هو حماس. وقالت إيران إن ضربة الثلاثاء كانت ردا على مقتل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، في بيروت أواخر أيلول الماضي، وزعيم حماس إسماعيل هنية، في طهران، في تموز.

وأشار بعض المحللين للصحيفة إلى أن إيران ربما استخدمت صواريخ أكثر حداثة تعتمد على الوقود الصلب، ما يعني أنه يمكن إطلاقها بسرعة، دون الحاجة إلى التزود بالوقود أولاً.

وخلال هجوم الأسبوع الجاري، ذكرت الصحيفة أن إيران استخدمت صواريخ قدر وعماد بعيدة المدى، واستخدمت أيضًا لأول مرة صواريخها الأكثر تقدمًا "فتاح" الأسرع من الصوت، حسبما ذكرت وكالة مهر للأنباء.

وأظهرت لقطات الإطلاق التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية واستعرضها ثلاثة محللين إطلاق صاروخ قدر. وقال فابيان هينز، محلل إيران في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في برلين، إن إيران استخدمت أيضًا خيبر شيكان 2 أو فتاح 1، الذين يبدوان متشابهين من مسافة بعيدة.

وكشفت إيران عن صاروخها "فتاح" العام الماضي. وقال الخبراء إنه لا يفي بنفس معايير الأسلحة الغربية الموصوفة بأنها تفوق سرعة الصوت والقدرة على المناورة داخل الغلاف الجوي بسرعات تفوق سرعة الصوت، أي خمسة أضعاف سرعة الصوت، لفترات طويلة من الزمن، لكنه يتمتع ببعض القدرة على المناورة التي يمكن أن تساعد في التهرب من الدفاعات الصاروخية.

وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن 90 في المائة من الصواريخ وصلت إلى هدفها. وبينما قال المحللون إن هذا مبالغ فيه، تشير الأدلة إلى أن عددًا أكبر بكثير وصل إلى إسرائيل مقارنة بشهر أبريل. وقال بعض الخبراء إن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية ربما استنفدت.

ووجد تحليل أجرته صحيفة "واشنطن بوست" لصور الأقمار الاصطناعية والمرئيات أن ما لا يقل عن عشرين صاروخًا ضربت أو اقتربت من موقعين عسكريين وموقع استخبارات واحد.

وبشكل منفصل، نشر فريق من معهد ميدلبري للدراسات الدولية تحليلاً أولياً، الخميس، وجد ما لا يقل عن 32 نقطة تأثير على صور الأقمار الاصطناعية لقاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية في صحراء النقب، ما يشير إلى أن 16 في المائة أو أكثر من الصواريخ التي أطلقت أصابت هذا الهدف.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إسرائيل في قلب حزب الله... تفاصيلُ عملية الاختراق التي أطاحت بالقيادات 9 "أمرٌ لم ننتبه له" في القرار 1701! 5 خبير عسكري يشرح كيف حدّد الموساد موقع نصر الله! 1
استهداف غير مسبوق في الشمال.. غارة إسرائيلية على قيادي بمخيم البداوي (فيديو) 10 مصدر إسرائيلي يتوقع "موعد" انتهاء القتال في الشمال 6 الكشف عن هوية المستهدف في الغارة على مخيم البداوي (فيديو) 2
سقوط "الثلاثي" 11 إلى "الذين أخلوا منازلهم"... نداءٌ من أدرعي! 7 أدرعي يوجه إنذارًا عاجلًا لسكان في الشويفات بضرورة الإخلاء 3
بالفيديو: غارة "عنيفة" على الضاحية الجنوبية! 12 بري: لمين بتنازل؟ 8 "فرص نجاته شبه معدومة"... تقديراتٌ حول مصير صفي الدين! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر