Beirut
23°
|
Homepage
"مسيّرة الجولان كشفت ضعف دفاعات إسرائيل"... خبير عسكري يشرح!
المصدر: الجزيرة | السبت 05 تشرين الأول 2024 - 10:28

قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري، إن إسرائيل تركز على مسألة عدم انطلاق صفارات الإنذار في حديثها عن المسيّرة التي أُطلقت من العراق واستهدفت الجولان السوري.

وأوضح الدويري، أن "إسرائيل مقتنعة أن لديها منظومة رادار محكمة يجب أن تعطي إنذارا"، لكنه شدد على أن "الأمن المطلق غير موجود".

واعتبر السبب وراء عدم انطلاق صفارات الإنذار فنيا ومرتبطا بموجات كهرومغناطيسية يرسلها الرادار للاصطدام بالأجسام الموجودة في الجو.


واستحضر مسيّرة يافا التي أطلقها الحوثيون ووصلت إلى وسط تل أبيب، قبل أن يتساءل قائلا: "ألم تتم مهاجمة الكرملين بمسيّرة، وقبلها برج التجارة العالمي والجناح الرابع من وزارة الدفاع الأميركية؟".

وقال إن الثغرات في حالات كهذه مرتبطة أحيانا بعمليات الإغراق، إذ يتم إرسال أسراب كبيرة من المسيّرات "تفوق قدرة المتابعين ولا يستطيعون وقتها اتخاذ القرار المناسب بالوقت المناسب".

وأضاف، أن المسيّرات التي تحلق على ارتفاعات وسرعة منخفضة "قد تسفر أيضا عن ثغرات أمنية في المنظومة الدفاعية"، مؤكدا أن "الثغرات قد تصل إلى 80% بإحدى الدول و30% في دول أخرى".

واستدل الخبير العسكري بالهجوم الصاروخي الإيراني الأخير، إذ سقطت صواريخ على قاعدة إسرائيلية بالنقب، لكن إسرائيل قالت إنها أصابت أقسام الصيانة فقط.

ويعتقد أن ضربة المسيّرة كانت موفقة "في حال كان من يتحكم بها قد نجح في توجيهها إلى الهدف النهائي بعد تحليقها بمسار معين ولم يتم اكتشافها".

وأعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة، مقتل جنديين وإصابة 25 إثر هجوم من مسيّرة أطلقت من العراق باتجاه شمال الجولان.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن "الدفاعات الجوية فشلت برصد المسيّرة العراقية ولم تفعّل الإنذارات"، وإن "عمليات مجموعات شيعية عراقية نجحت للمرة الأولى منذ بداية الحرب بإيقاع قتلى وجرحى".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
هجوم إسرائيلي يُنذر بكارثة والمطار والمرفأ الى الواجهة... احذروا أيها اللبنانيون وتموّنوا الآن! 9 "من كان مع صفي الدين؟"... مسؤولون إسرائيليون "يكشفون"! 5 الضاحية تكتشف "الشيخ العميل".. حكم امهز يتلو آيات الموت من طهران: ستبكون دمًا وسندعس على رؤوسكم! 1
"أمرٌ لم ننتبه له" في القرار 1701! 10 خامنئي يكشف عن "طلب" لنصرالله إلى حزب الله وحركة أمل 6 "إسرائيل قد تدمّر بيروت"... عميد يحذّر: أيام أكثر سوداوية بانتظاركم! 2
هدف وحيد من زيارة عراقجي إلى بيروت! 11 مصدر إسرائيلي يتوقع "موعد" انتهاء القتال في الشمال 7 التصعيد الإسرائيلي مستمرّ... وادرعي ينشر لائحة الاستهدافات 3
إلى "جميع سكان القرى اللبنانية"... نداءٌ من أدرعي! 12 غارتان إسرائيليتان على الضاحية الجنوبية بالقرب من الجامعة اللبنانية (فيديو) 8 الكشف عن هوية المستهدف في الغارة على مخيم البداوي (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر