Beirut
24°
|
Homepage
"طلبٌ اسرائيلي"... وتجاهل من اليونيفيل
المصدر: سكاي نيوز عربية | الجمعة 04 تشرين الأول 2024 - 8:32

قال وكيل الأمين العام لعمليات السلام جان بيير لاكروا، أمس الخميس، أن "قوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في الجنوب (اليونيفيل) ما زالت في مواقعها، رغم أن إسرائيل طلبت منها التحرك إلى مكان آخر".

وأوضح لاكروا للصحافيين أن "القوة توفر حلقة الاتصال الوحيدة بين جيشي إسرائيل ولبنان".

وأضاف، "تواصل قوات حفظ السلام بذل قصارى جهدها للاضطلاع بتفويضها من مجلس الأمن في ظل ظروف من الواضح أنها صعبة جدا، وأن هناك خطط طوارئ جاهزة للتعامل مع أي عواقب جيدة أو سيئة".


وكلف مجلس الأمن اليونيفيل بمهمة مساعدة الجيش في "إبقاء المنطقة خالية من الأسلحة والمسلحين غير التابعين للدولة"، وأثار ذلك احتكاكات مع حزب الله، الذي يسيطر فعليا على الجنوب.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، طلب الجيش الإسرائيلي من قوات اليونيفيل "الاستعداد للتحرك مسافة تزيد على 5 كيلومترات من الحدود بين إسرائيل ولبنان فيما يعرف بالخط الأزرق، في أقرب وقت ممكن، حفاظا على سلامتكم"، وفقا لمقتطف من رسالة اطلعت عليه "رويترز".

ولفت لاكروا للصحافيين، إلى أن "قوات حفظ السلام باقية حاليا في مواقعها، جميعها، ويتعين على الأطراف احترام سلامة وأمن قوات حفظ السلام، وأود التأكيد على هذا".

وتابع، "إن قوات اليونيفيل مازالت تمثل حلقة وصل بين البلدين"، ووصفها بأنها "قناة الاتصال الوحيدة بينهما".

وتضم البعثة أكثر من 10 آلاف جندي من 50 دولة، ونحو 800 موظف مدني، بحسب موقعها على الإنترنت، وتعمل على حماية المدنيين ودعم حركتهم الآمنة، وتسليم المساعدات الإنسانية.

يشار إلى أن "نطاق عمل قوات حفظ السلام يقع بين نهر الليطاني في الشمال والخط الأزرق في الجنوب".

وطلب الجيش الإسرائيلي من سكان أكثر من 20 بلدة في الجنوب إخلاء منازلهم على الفور، أمس الخميس، مع استمرار توغله عبر الحدود وضرب ما يقول أنها "أهداف لحزب الله في بيروت".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
اختفاء قآاني بعد اغتيال نصر الله... وغموض يلف مصيره 9 تهجير شيعة لبنان الى العراق... "مؤامرة واشنطن" بدأ تنفيذها: كربلاء تنتظركم ولن تعودوا الى الجنوب! 5 "أكثر الملاجئ عمقاً تحت الأرض".. "أكسيوس" تكشف تفاصيل استهداف هاشم صفي الدين 1
بشأن جوازات السفر... بيانٌ "هامّ" من الأمن العامّ! 10 خزّنوا مواداً غذائية! 6 لغز جثمان السيد وما جاء في وصيّته.. صحافي بارز يتحدث عن خطر في غرفة خامنئي وفتنة بين الحزب والجيش! 2
بالفيديو: حزب الله يوثق استهداف مقر الموساد في تل أبيب 11 "نجا من غارة سابقة"... من هو المستهدف في المعيصرة؟ 7 "لغاية الآن"... بري: هو أحد المرشحين الجديين للرئاسة 3
إنذارٌ بالإخلاء يُربك "أنطلياس"... و"الأمن" يوضح 12 "إنه يوم القيامة"... فيديو يظهر مشاهد الدمار بعد غارة استهدفت هاشم صفي الدين 8 اعتداءٌ بالضرب وتكسير مكاتب... تفاصيلُ ما حدث في مستشفى سبلين 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر