Beirut
26°
|
Homepage
بعد هجوم 7 أكتوبر... بايدن رفض اغتيال نصر الله!
المصدر: العربية | الاحد 29 أيلول 2024 - 22:12

في حربها مع حزب الله عام 2006، حاولت إسرائيل قتل حسن نصر الله 3 مرات، وفشلت إحدى الضربات الجوية حيث كان زعيم حزب الله قد غادر المكان في وقت قبل الاستهداف.

وفشلت الضربات الأخرى في اختراق التعزيزات الخرسانية لمخبئه تحت الأرض، وفقًا لشخصين مطلعين على محاولات الاغتيال أبلغا صحيفة "فينشيال تايمز" البريطانية.

وبعد هجوم حماس يوم 7 أكتوبر، كانت الطائرات الإسرائيلية تتأهب لاغتيال نصر الله لكن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ضغطت وأوقفت العملية.


وبالفعل انطلقت طائرات حربية إسرائيلية بتعليمات لقصف موقع كان نصر الله به وفقا مديرية الاستخبارات الإسرائيلية "أمان". وتم إلغاء الغارة بعد أن طالب البيت الأبيض نتنياهو بذلك، وفقا لأحد المسؤولين الإسرائيليين.

وفي ليلة الجمعة، تعقب الجيش الإسرائيلي نصر الله إلى مخبأ تحت مجمع سكني في جنوب بيروت، وأسقط ما يصل إلى 80 قنبلة للتأكد من مقتله، وفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

بعد ما يقرب من 4 عقود من القتال ضد حزب الله، لم تتمكن إسرائيل من تغيير مسار الأمور حقاً إلا مؤخراً.

وما تغير، كما قال المسؤولون الحاليون والسابقون، هو عمق وجودة المعلومات الاستخباراتية التي تمكنت إسرائيل من الاعتماد عليها في الشهرين الماضيين، بدءًا من اغتيال فؤاد شكر، أحد رجال نصر الله، في 30 تموز، أثناء زيارته لصديق ليس بعيدًا عن موقع التفجير الذي وقع يوم الجمعة.

وعملت إسرائيل على إعادة توجيه واسعة النطاق لجهود جمع المعلومات الاستخبارية الإسرائيلية بشأن حزب الله بعد الفشل المفاجئ لجيشها الأكثر قوة في توجيه ضربة قاضية للجماعة المسلحة في عام 2006، أو حتى القضاء على قياداتها العليا، بما في ذلك نصر الله.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
رسالة مؤثرة من كاهن مسيحي في صور: لم يبق أحد ليُقتل 9 صحيفة فرنسية تكشف: عميل إيراني سرّب معلومات حساسة قادت لاغتيال نصرالله 5 "الناجي الوحيد" من قيادة حزب الله... معلوماتٌ عن "أبو علي رضا" 1
قد تقلب المعادلة... "ورقة نصرالله" السرية لضرب إسرائيل! 10 صحيفة إسرائيلية: نصرالله ارتكب خطأين فادحين 6 تجهيز نعش الشهيد السيّد حسن نصرالله (فيديو وصورة) 2
إسرائيل ستبدأ عملية برية في لبنان! 11 الكشف عن هوية المستهدف في غارة عين الدلب 7 بعد انتشال جثة السيّد نصرالله... الكشف عن حالتها 3
"مات اختناقاً"... معلوماتٌ جديدة عن عملية اغتيال نصر الله! 12 فيديو يظهر مشاهد من موقع إغتيال السيد نصرالله 8 "من سيخلف نصرالله؟"... إليكم أبرز المرشحين! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر