Beirut
26°
|
Homepage
تفاصيل جديدة عن اغتيال حسن نصرالله.. دور الموساد والتخطيط المحكم
السبت 28 أيلول 2024 - 23:03

كشفت تقارير جديدة عن تفاصيل عملية اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، الذي قُتل مساء الجمعة في غارة إسرائيلية ضخمة استهدفت الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

فقد ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن قائدة المنطقة اللبنانية في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (الموساد) هي من أمرت بشن الغارة على نصرالله، الذي كان متواجدًا داخل حفرة تحت الأرض في الضاحية الجنوبية. وأضافت القناة أن الضابطة كانت في مقر الجيش الإسرائيلي في تل أبيب أثناء تنفيذ العملية.

وبحسب التقرير، تم التخطيط لهذه الغارة منذ سنوات، بناءً على معلومات استخباراتية جمعتها أجهزة الشاباك والموساد، وتم اتخاذ القرار بتنفيذ العملية لأن الجيش الإسرائيلي كان يعتقد أن نصرالله لن يبقى في موقعه لفترة طويلة قبل أن ينتقل إلى مكان آخر للاختفاء.


وانطلق الهجوم بعد أن أسقطت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي 80 قنبلة خارقة للتحصينات من طراز "هايفي هايد" MK84، حيث تزن كل قنبلة طناً واحدًا. وتستطيع كل قنبلة اختراق تحصينات بعمق يتراوح بين 50 و70 مترًا تحت الأرض.

وقد نفذت الهجوم الوحدة 119 في سلاح الجو الإسرائيلي، والمعروفة باسم "بات". أما الطائرات المستخدمة في الهجوم فكانت طائرات "إف 15".

ووفقًا للقناة 13 الإسرائيلية، فإن المقر الرئيسي لحزب الله يقع في الطابق الرابع عشر تحت الأرض، وهو ما جعل العملية تتطلب استخدام هذه القنابل الخارقة للتحصينات.

وبعد تنفيذ الغارة، عثرت عناصر حزب الله على جثة نصرالله، وتم التعرف عليها في الساعات الأولى من فجر السبت، وفقًا لما أفادت به صحيفة "نيويورك تايمز". وأعلن الجيش الإسرائيلي السبت رسميًا عن مقتل نصرالله في الهجوم، فيما أكد حزب الله بدوره مقتل أمينه العام، مشيرًا إلى أنه "يلتحق برفاقه الذين قاد مسيرتهم لنحو ثلاثين عامًا".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
أرفع قائد عسكري في حزب الله... معلومات عن "علي كركي" 9 الكشف عن تفاصيل العملية التي أدت إلى اغتيال نصرالله! 5 "صهر سليماني"... معلوماتٌ عن أبرز مرشح لـ"خلافة" نصر الله 1
فيديو يظهر "جواد نصرالله" من مكان استشهاد والده 10 بِكلمات مؤثرة... روني الفا يرثي "نصرالله": هل حقًا مُتَّ يا سيِّد؟ 6 بعد العدوان على الضاحية... هاشم صفي الدين بخير! 2
"مرحلة الغموض"... السيّد يتحدّث عن "مصير نصرالله" 11 إعلام غربي يكشف عن "سبب تصفية" نصرالله! 7 حول مصير نصرالله... تفاصيلٌ عن "قنابل الهجوم" 3
اغتيال السيد فتح أبواب جهنم.. ترقبوا الزلزال الكبير في الشرق الأوسط: انها النهاية! 12 "بعد نصرالله"... تساؤلات حول مصير ابنته زينب 8 بعد إعلان استشهاد نصر الله... إغتيالان جديدان في بيروت! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر