Beirut
26°
|
Homepage
خبير عسكري: تصعيد حزب الله تدريجيًا خاطئ!
المصدر: الجزيرة | الجمعة 27 أيلول 2024 - 13:34

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء ركن متقاعد محمد الصمادي، إن "المعركة الحالية بين حزب الله وإسرائيل قد تكون طويلة"، معتبرا "إستراتيجية الحزب الحالية خاطئة لأن الحكومة الإسرائيلية لا تفهم سوى لغة القوة".

وأوضح الصمادي، خلال تحليله المشهد العسكري بلبنان، أن "إسرائيل تستغل عمليات إطلاق الصواريخ عليها لكي ترسل رسالة لحلفائها مفادها أنها ضحية لطلب مزيد من الدعم السياسي والعسكري".

وبناء على ذلك، يصعّد الجيش الإسرائيلي محاولًا استنزاف قدرات حزب الله التعرضية باستهداف مراكز الثقل والبنى التحتية ومنصات الإطلاق ومستودعات الأسلحة وخطوط الإمداد اللوجيستي للحزب خاصة في البقاع والحدود السورية، إلى جانب اغتيالات ممنهجة لقيادات الحزب العسكرية.


ولا يزال هناك خرق استخباري أمني إسرائيلي في منظومة القيادة والسيطرة والاتصالات لحزب الله الذي يحاول تجنب حرب شاملة، حسب الخبير العسكري الذي قال إن الحملة الجوية الإسرائيلية المكثفة قد تمهد لاحقا لعملية برية بالعمق اللبناني.

ووفق الخبير الإستراتيجي، يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تخفيف القدرات القتالية لحزب الله على مراحل، مضيفًا "ستسمح هذه الوتيرة للجيش الإسرائيلي بزيادة عمليات القتل والإجرام وتدمير البنية التحتية".

في الجهة المقابلة، يصعد حزب الله بشكل مدروس وتدريجي باستخدام وتيرة منخفضة من القوة، لكن الصمادي يرى ذلك إستراتيجية خاطئة لأن حكومة إسرائيل لا تفهم سوى لغة القوة.

وأضاف، "إذا استخدم الحزب قدراته القتالية بقوة لاستهداف الأهداف الإسرائيلية ومراكز الثقل سيفرض وقتها معادلة الردع، وستكون إسرائيل في موقف مغاير"، متطرقا إلى ترسانة الحزب الدقيقة مثل صواريخ كروز المتطورة وكورنيت وياخونت وألماس.

وعن وتيرة عمليات الحزب الحالية، قال الصمادي إنه لا يعلم من يقف خلف قرار الحزب، متسائلا: "إن كان يؤخذ وفق وتيرة العمليات من طهران"، مستندا في حديثه إلى الدور الإيراني وما يجري خلف الكواليس.

ويعتقد الخبير العسكري أن دخول قوات خاصة من حزب الله إلى الجليل الأعلى سيدفع اسرائيل لإعادة التفكير جديا، واصفا ما يجري بإبادة عرقية ممنهجة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
جوني منير: الحزب وحيد ورأسه العسكري مطلوب - تغييرات إرتجاجية ستضرب لبنان 9 مستعينًا بِـ"فيروز صباح ووديع الصافي"... رسالةٌ من أدرعي إلى الشعب اللبناني! 5 جريح جرّاء غارة إسرائيلية على الكحالة... والكشف عن هويته! 1
ما حقيقة فيديو الحرائق الضخمة في إسرائيل؟ 10 "فخٌ نصبته إسرائيل... خلافات داخل حزب الله"! 6 صوت انفجار قرب المطار... وحميّة يوضّح! 2
ارتفاعٌ في أسعار المحروقات! 11 مشروع كبير لضرب "حزب الله" عسكرياً وسياسياً 7 "اللحظة الأكثر حسمًا"... "قرار مصيري" داخل حزب الله! 3
بالأسماء... أبرز قادة حزب الله الذين اغتالتهم إسرائيل 12 "مباشرةً"... 4 مسؤولين إسرائيليين شاهدوا غارة الضاحية! (صورة) 8 الكشف عن هوية القيادي المستهدف بغارة الضاحية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر