Beirut
25°
|
Homepage
محمد عبيد يكشف الخطة العسكرية للجنوب: اللهم لا أسألك رد القضاء انما اللطف فيه!
المصدر: SPOT SHOT | الاثنين 16 أيلول 2024 - 15:16

"سبوت شوت"

اعتبر السياسي اللبناني محمد عبيد أنّه "لم يعد يصح أن نستخدم صيغة "الصراع العربي الإسرائيلي"، فجزء كبير من العرب باتوا خارج هذه المواجهة وباتوا يلعبون دور "الوسطاء".

وفي إطلالة ضمن برنامج "وجهة نظر" عبر "سبوت شوت"، لفت إلى أنّ "إزاحة حزب الله من الليطاني لا يمكن أن تتحقق لا بالدبلوماسية ولا بالحرب ومن دون رئيس لا يمكن تطبيق الـ 1701، فيشرفوا الأميركان للعمل على الحث على انتخاب رئيس مع الخماسية".


وقال عبيد: "هوكشتين حسب معطياتي سيفتح موضوع رئاسة الجمهورية والأخير بات يختصر دور الإدارة الأميركية وموقفها في لبنان بمعزل عن دور السفيرة الأميركية الهامشي".

وأضاف، "حزب الله منفتح على الحوار والتشاور وهذا يعني انه منفتح على النقاش في كيفية إخراج الملف الرئاسي من حالة الاستعصاء".

ورأى عبيد أنّه، "اذا أراد الثنائي الشيعي فرض رئيس غصبا عن الآخرين فهذا يعني أنّ هذا الرئيس لن يحكم وسيخلق هذا الأمر إشكالات كبيرة على المستوى الطائفي والسياسي والعكس صحيح".

وفي هذا السياق تابع قائلًا، "يجب البحث عن رئيس تصالحي ولا يمكن أن نكمل التفاوض غير المباشر ونعالج الوضع في الجنوب ومسألة الاعتداءات الإسرائيلية دون وجود رئيس وحكومة مكتملة الصلاحيات".

واعتبر أنّ "صعاليك السياسة بدأوا يتفاهمون فيما بينهم على التمديد لمجلس النواب يعني "كل ما يجري مش همهم إلا انو يعيشو حالهم سنتين زيادة".

وأضاف عبيد، "اللهم اني لا أسألك رد القضاء إنما اللطف فيه... وأنا أتمنى أن يكون اللطف في هذه الفترة من الآن حتى الإنتخابات الأميركية".

وكشف عبيد أنّ "قائد الجيش قدم رؤية لتطويع ٥ آلاف عسكري في الجنوب بكلفة ٩٠٠ مليون دولار، لكن تم الاقتراح بأن يجري تنفيذ هذا الأمر على مراحل وتطويع 1500 عسكري مع الاستعانة بمجموعات عسكرية موجودة في الداخل اللبناني".

وختم قائلًا: "الاستعانة بعسكريي الجيش اللبناني من الداخل ونقلهم إلى الجنوب أمر خطير خصوصا في ظل غياب قوى الأمن الداخلي وغياب الإمكانيات وصعوبة نقل الألوية إلى الحدود".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مصدر يكشف الدافع الإسرائيلي وراء تفجير بيجر "حزب الله" 9 بعد مجزرة الـ"بيجر"... أول تعليق من شركة "غولد أبولو" التايوانية 5 "الصحة" تعلن عن حصيلة جديدة لعملية الـ "بيجر" 1
شكوك عناصر الحزب دفع إسرائيل لتقريب موعد الخطة... تفاصيل جديدة تكشف! 10 ناجي حايك يسعف جرحى حزب الله! 6 دير الأحمر تلبّي النداء وتصرخ لأبناء الضاحية والبقاع: تعالوااااا... سلاح جديد بيد اللبنانيين! 2
"حسابٌ ‏عسيرٌ"... بيانٌ جديدٌ لحزب الله بعد مجزرة الـ"بيجر" 11 بعد أنباء عن إقفال المدارس غدًا... الحلبي يحسمها! 7 رسالة مؤثرة من جريح إلى نصرالله... "رجعلي عيوني"! (فيديو) 3
"كلمة مرتقبة" لنصرالله غداً 12 النواب العشرة عند بو صعب...كتلة في طور التكوين؟ 8 "دليلٌ جديدٌ"... عملية الـ"بيجر" كشفت هوية عناصر حزب الله 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر